الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحيُّ، عن أبي الزبير، عن جابر: 2933- [م د ت س ق] حديث: نحرنا مع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عام الحديبية البَدنة عن سبعة، والبقرة عن سبعة.م في المناسك (62: 1) عن قتيبة- ويحيى بن يحيى- د في الأضاحي (7: 3) عن القعنبيِّ- ت فيه (الأضاحي (8: 2) وفي الحجّ (66: 12) س في الحجّ (لعله في الكبرى) جميعاً عن قتيبة- ق في الأضاحي (5: 2) عن محمد بن يحيى، عن عبد الرزاق- أربعتهم عنه به. وقال ت: حسن صحيح.2934- [م د ت] حديث: «أغلقوا الأبواب وأكوا السقاء...» الحديث.م في الأشربة (12: 2)، عن يحيى بن يحيى- د فيه (الأشربة 22: 2) عن القعنبيِّ- ت في الأطعمة (15: 1)، عن قتيبة- ثلاثتهم عنه به. وقال ت: حسنٌ صحيحٌ.2935- [م تم] حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى أن يأكل الرجل بشماله أو يمشي في نعل واحدٍ... الحديث.م في اللباس (19: 1) عن قتيبة، عنه به.ت في الشمائل (؟) عن قتيبة به. و(11: 9) عن إسحاق بن موسى، عن معن بن عيسى، عنه به.2936- حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن أكل لحوم الضحايا بعد ثلاث، ثم قال: كلوا وتزوَّدوا.م في الأضاحي (5: 8) عن يحيى بن يحيى- س في الذبائح (لا، بل في الضحايا 36: 1) عن محمد بن سلمة والحارث بن مسكين، كلاهما عن عبد الرحمن بن القاسم- كلاهما عنه به.2937- حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غابت له الشمس بمكة. فجمع بينهما بسرف د في الصلاة (275: 10) عن أحمد بن صالح- س فيه (الصلاة 69: 3) عن المؤمَّل بن إهاب- كلاهما عن يحيى بن محمد الجاريِّ، عن عبد العزيز بن محمد، عنه به..محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب، عن أبي الزبير، عن جابر: (ألف) د حديث: ما اصطدتموه وهو حي فكلوه. (د) في الأطعمة (36) عقيب حديث. (د) إسماعيل بن أُميَّة، عن أبي الزبير- ح2657)..محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى الكوفيُّ، عن أبي الزبير، عن جابر: 2938- حديث: لا يتوارث أهل ملَّتين. (ت) في الفرائض (16) عن حميد بن مسعدة، عن حصين بن نمير، عنه به. وقال: (لا نعرفه من حديث جابر إلا من حديث ابن أبي ليلى.2939- حديث إذا استشار أحدكم أخاه فليُشر عليه.ق في الأدب (37: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة وعليِّ بن هاشم بن البَريد، كلاهما عنه به.2940- حديث: توضَّأ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فنضح فرجه.ق في الطهارة (58: 4) عن محمد بن يحيى، عن عاصم بن عليَ، عن قيس بن الربيع، عنه به.2941- حديث: نهى النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عن بيع الطعام حتى يخرج (كذا في نسخة ك وفي جميع النسخ يجري) فيه الصاعان، صاع البائع وصاع المشتري.ق في التجارات (37: 3) عن عليِّ بن محمد، عن وكيع، عنه به..محمد بن عبيد الله العزرمي الكوفيُّ، عن أبي الزبير، عن جابر: 2942- حديث الوسق ستون صاعاً. تقدَّم في ترجمته، عن عطاء، عن جابر (ح2484)..محمد بن عجلان المدنيُّ، عن أبي الزبير، عن جابر: 2943- [ت] حديث: أُتى النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بجنازة رجل ليصلِّي عليه فلم يصلِّ عليه... الحديث.ت في المناقب (65) عن الفضل بن أبي طالب البغداديِّ وغير واحد، كلُّهم عن عثمان بن زفر التيميِّ، عن محمد بن زياد، عنه به. وقال: غريبٌ، لا نعرفه من هذا الوجه، ومحمد بن زياد- صاحبُ ميمون بن مهران- ضعيف في الحديث جدًّا..مِسعر بن كِدَام الهلاليُّ الكوفيُّ، عن أبي الزبير، عن جابر: 2944- [د] حديث: أرسلني النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى بني المصطلق، فأتيتُه، وهو يصلِّي على بعيره... الحديث.د في الصلاة (؟) عن عثمان بن أبي شيبة، عن وكيع، عنه به..مطر بن طهمان الورَّاق البصريُّ، عن أبي الزبير، عن جابر: 2945- [م] حديث: إنّ عائشة في حجَّة نبيِّ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أهلَّت بعمرة... الحديث.م في المناسك (17: 30) عن أبي غسَّان المِسمعيِّ، عن معاذ بن هشام، عن أبيه، عنه به.2946- حديث بيع المدبَّر. تقدَّم في ترجمته، عن عطاء، عن جابر- (ح2488)..معاوية بن عمَّار الدُّهنيُّ البَجَليُّ الكوفيُّ، عن أبي الزبير، عن جابر: 2947- [م س] حديث: دخل النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مكة، وعليه عمامة سوداء بغير إحرام م في المناسك (84: 2) عن يحيى بن يحيى وقتيبة، كلاهما عنه به.س فيه (المناسك 107: 3، وأيضاً في الزينة 107: 1) عن قتيبة به. (ز) قال موسى بن هارون بن عبد الله الحافظ: روى معاوية بن عمَّار هذا الحديث وغير هذا الحديث عن أبي الزبير نفسه، وروى عن أبيه، عن أبي الزبير حديث البيعة- يعني حديث جابر: حملني خالي بن قيس راكباً في السبعين الذين وفدوا إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من الأنصار، فخرج إلينا ومعه عمُّه العباس... الحديث (عند الطبرانيِّ الإصابة 1: 230)..معقِل بن عبيد الله الجزريُّ، عن أبي الزبير، عن جابر: 2948- حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال في غزوة غزاها: استكثروا من النعال، فإنّ الرجل لا يزال راكباً ما انتعل.م في اللباس (17) عن سَلَمة بن شبيب النيسابوريِّ- س في الزينة (لعله في الكبرى) عن محمد بن معدان بن عيسى الحرَّانِّي- كلاهما عن الحسن بن محمد بن أعين، عنه به.2949- [م س] حديث: إنّ امرأة من بني مخزوم سرقتْ، فعاذت بأمِّ سلمة... الحديث.م في الحدود (13: 4) عن سلمة بن شبيب- س في القطع (5: 11) عن محمد بن معدان- كلاهما عن الحسن بن محمد بن أعين، عنه به.2950- [م] حديث: إنّ رجلاً سأل النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال: أرأيتَ إذا صلَّيتُ المكتوبات... الحديث.م في الإيمان (6: 7) عن سلمة بن شبيب، عن الحسن عنه به.2951- وبه في الصلاة (131: 2): «إنّ في الليل ساعةً، لا يوافقها عبدٌ مسلمٌ يسأل الله خيراً إلا أعطاه إيَّاه».2952- وبه فيه (الصلاة 129: 2) «من خالف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوَّله...» الحديث.2953- وبه في المناسك (54): «الاستجمار توُّ، ورمي الجمار تو...» الحديث.2954- وبه فيه (المناسك 65: 8): سُئل النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن ركوب البدَنة، قال: «اركبها بالمعروف حتى تجد ظهرا».2955- وبه فيه (المناسك 83): «لا يحلُّ لأحدكم أن يحمل بمكَّة سلاحا».2956- وبه في البيوع (30: 7): سألتُ جابراً، عن ثمن الكلب والسنَّور، فقال: زجر عنه النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.2957- وبه في اللباس (28: 3): أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرَّ على حمار قد وُسِم في وجهه، فقال: «لعن الله من وسمه».2958- وبه في الاستئذان (21: 6): «لا يقيم الرجل أخاه يوم الجمعة ثم يخالف إلى مكانه...» الحديث.2959- وبه في فضائل النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 3: 5): أنّ أُمَّ مالك كانت تهدي للنبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في عُكَّة لها سمناً... الحديث.2960- وبه فيه (الفضائل 3: 6): أنّ رجلاً أتى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يستطعمه، فأطعمه شطرَ وسقِ شعيرٍ... الحديث.2961- وبه في الفضائل (92: 4): «أسلمُ سالمها الله...» الحديث.2962- وبه في التوبة (30: 5) «يبعث إبليسُ سراياه فيَفتنون الناس...» الحديث.2963- وبه فيه (التوبة 31: 11): «لا يُدخل أحداً منكم عمله الجنة...» الحديث.2964- وبه في النكاح (2: 3): «إذا أحدكم أعجبتْه المرأةُ فليأت امرأته...» الحديث.2965- وبه في (النكاح، ليس فيه): كنَّا نعزل على عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هكذا ذكره أبو مسعود في هذه الترجمة، وقد تقدَّم التنبيه عليه في ترجمة معقل، عن عطاء، عن جابر- (ح2489)..المغيرة بن زياد الموصليُّ، عن أبي الزبير، عن جابر: 2966- حديث: رخَّص لنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في العصا والسوط والحبل وأشباهه يلتقطه الرجل ينتفع به.د في اللقطة (17) عن سليمان بن عبد الرحمن الدمشقيِّ، عن محمد بن شعيب بن شابور، عنه به. وقال: رواه النعمان بن عبد السلام، عن المغيرة بن أبي سلمة بإسناده ورواه شبابة، عن مغيرة بن مسلم، عن أبي الزبير، عن جابر قال: كانوا- لم يذكر النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ..المغيرة بن مسلم أبو سلمة السرَّاج- أخو عبد العزيز بن مسلم- القَسْمَليُّ، عن أبي الزبير، عن جابر: 2967- [س] حديث: «ليس على خائن ولا منتهب ولا مختلس قطع».س في القطع (10: 16) عن خالد بن رَوح الدمشقيِّ، عن يزيد بن خالد بن يزيد بن عبد الله بن مَوْهَب الرَّمليِّ، عن شبابة بن سوَّار، عنه به. [ك و(في الكبرى) عن الحسين بن عيسى، عن زيد بن حباب، عن ورقاء بن عمر، عن المغيرة بن مسلم بإسناده: لا قطع على مُختلسٍ. ك حديث الحسين بن عيسى في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم]2968- حديث الصبيُّ إذا استهلَّ وُرِّث وصُلِّى عليه.س في الفرائض (في الكبرى) عن يحيى بن موسى، عن شبابة، عنه به. وذكر بعده حديث ابن جريج الموقوف (ح2875). وقال: هذا أولى بالصواب، وعند المغيرة، عن أبي الزبير غير حديث منكر، وابن جريج أثبت من المغيرة.2969- حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان لا ينام حتى يقرأ آلم تنزيل وتبارك الذي بيده الملك.س في اليوم والليلة عن محمد بن رافع، عن شبابة، عنه به. وقد تقدَّم الكلام عليه في ترجمة ليث بن أبي سليم، عن أبي الزبير، عن جابر- (ح2931).2970- [سي] حديث: «إذا دخل الرجل بيته. أو أوى إلى فراشه ابتدره ملك وشيطان...» الحديث.س في اليوم والليلة عن عبد الرحمن بن محمد بن سلاَّم، عن شبابة، عنه به..موسى بن عقبة المدنيُّ- مولى الزبير بن العوَّام- عن أبي الزبير، عن جابر: 2971- [د] حديث: كنَّا مع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في سفر، فقال: أكثروا من النعال... الحديث.د في اللباس (43: 1) عن محمد بن الصبَّاح، عن عبد الرحمن بن أبي الزناد، عنه به.2972- [س] حديث: إنّ امرأة جاءت إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بابن لها قد أعلقتْ عليه من العُذْرة... الحديث. (ك) س في الطبّ (في الكبرى) عن إبراهيم بن المستمر، عن محمد بن جهضم، عن إسماعيل بن جعفر، عنه به. ك ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم. رواه الدراورديُّ، عن موسى بن عقبة، عن أبي الزبير، عن جابر، عن عائشة، وسيأتي- (ح 16018).
|