الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.ومن مسند أمَة بنت خالد بن سعيد بن العاص بن أميَّة أم خالد الأمويّة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: 15779- [خ د] حديث: أتى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بثياب فيها خميصة سوداء صغيرة فقال: من ترون أكسو هذه؟... الحديث. وفيه ابلي واخلقي وفيه هذا سنا خ في اللباس (22: 1) عن أبي نعيم- و(32) عن أبي الوليد- كلاهما عن إسحاق بن سعيد، عن أبيه، عن أم خالد به. وفي هجرة الحبشة (المناقب 97: 3) عن الحميدي، عن سفيان بن عيينة، عن إسحاق بن سعيد نحوه. قدمت من أرض الحبشة وفي الجهاد (187: 3) وفي الأدب (17) عن حبَّان (بن موسى) عن عبد الله بن المبارك، عن خالد بن سعيد، عن أبيه، عن أم خالد بنت خالد قالت: أتيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مع أبي وعليَّ قميص أصفر... الحديث. د في اللباس (2: 1) عن إسحاق بن أبي الجراح الأذني، عن أبي النضر هاشم بن القاسم، عن إسحاق بن سعيد نحوه.15780- [خ س] حديث: سمعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يتعوَّذ من عذاب القبر. خ في الجنائز (87: 2) عن معلي بن أسد، عن وهيب بن خالد- وفي الدعوات (37: 1) عن الحميدي، عن سفيان بن عيينة- س في النعوت (الكبرى 43: 1) عن علي بن حجر، عن إسماعيل بن جعفر- ثلاثتهم عن موسى بن عقبة، عن أم خالد بنت خالد به..ومن مسند أُميمة بنت رُقَيقة التيمية عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وهي أميمة بنت عبد-؛ ويقال: عبد الله- بن بجاد بن عمير بن الحارث بن حارثة بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب- ورقيقة أمها وهي رقيقة بنت خويلد بن أسد أخت خديجة بنت خويلد زوج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-؛ ويقال: رقيقة بنت أبي صيفي بن هاشم بن عبد مناف أم مخرمة بن نوفل.15781- [ت س ق] حديث: بايعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في نسوة فقال لنا فيما استطعتنّ وأطقتنّ... الحديث. ت في السير (37: 1) عن قتيبة بن سعيد، عن سفيان بن عيينة، عن ابن المنكدر سمع أميمة بنت رقيقة تقول... فذكره وقال: حسن صحيح. لا نعرفه إلا من حديث ابن المنكدر س في البيعة (24: 4) عن قتيبة به- مختصرا كما هاهنا و(18: 3) عن محمد بن بشار، عن عبد الرحمن، عن سفيان الثوري- وفي التفسير (في الكبرى) وفي السير بتمامه (الكبرى 87) وفي عشرة النساء ببعضه (الكبرى 93: 2)، عن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم، عن مالك- كلاهما عن ابن المنكدر به. وأعاده في السير (الكبرى 95: 3) عن قتيبة- بتمامه (لا، بل ببعضه كما هاهنا) ق في الجهاد (43: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن سفيان بن عيينة به.15782- [د س] حديث: كان للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قدح من عيدان (تحت سريره) يبول فيه (بالليل) د في الطهارة (13) عن محمد بن عيسى- س فيه (الطهارة 28) عن أيوب بن محمد الوزان- كلاهما عن حجاج بن محمد، عن ابن جريج، عن حكيمة بنت أميمة بنت رقيقة، عن أمها به..ومن مسند أنيسة بنت خبيب بن يساف الأنصارية عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: 15783- [س] حديث: «إذا أذن ابن أم مكتوم فكلوا واشربوا...» الحديث س في الصلاة (89: 2) عن يعقوب بن إبراهيم، عن هشيم، عن منصور بن زاذان، عن خبيب بن عبد الرحمن، عن عمته أنيسة به. ز رواه شعبة، عن خبيب بن عبد الرحمن واختلف عليه فيه فمنهم من قال فيه هكذا ومنهم من قال فيه كما روى ابن عمر إن بلالاً ينادي بليل... (الحديث- رقم 6909) قال أبو عمر بن عبد البر وهو المحفوظ والصواب- إن شاء الله تعالى..حرف الباء: .ومن مسند بركة أم أيمن عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يأتي حديثها في الكنى- (ح 18302، 18303)..ومن مسند بريرة مولاة عائشة- وكانت لعتبة بن أبي لهب- عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: 15784- [س] حديث: كان فيّ ثلاث من السنن... الحديث. س في العتق (الكبرى 18: 3) عن عمرو بن علي الثقفي، عن عبيد الله بن عمر، عن يزيد بن رومان، عن عروة بن الزبير، عن بريرة به. وقال حديث يزيد بن رومان خطأ- يعني أن الصواب حديث الزهري وغيره، عن عروة، عن عائشة- (ح 16580، 16772)..ومن مسند بسرة بنت صفوان عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وهي بسرة بنت صفوان بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي الأسدية ابنة أخي ورقة بن نوفل وأخت عقبة بن أبي معيط لأمه- وقيل بسرة بنت صفوان بن أمية بن محرث بن حمل بن شق بن عامر بن ثعلبة بن الحارث بن مالك بن كنانة- والأول أشهر وكانت خالة مروان بن الحكم وجدة عبد الملك بن مروان بن الحكم.15785- [د ت س ق] حديثُ: «الوضوء من مس الذكر». د في الطهارة (70: 1) عن القعنبي، عن مالك، عن عبد الله بن أبي بكر أنه سمع عروة يقول: دخلت على مروان بن الحكم فذكرنا ما يكون منه الوضوء فقال مروان ومن مس الذكر فقال عروة ما علمت ذلك فقال مروان أخبرتني بسرة بنت صفوان به. ت في فيه (الطهارة 61: 1) عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن سعيد، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن بسرة به. وقال: حسن صحيح. و(61: 2) عن علي بن حجر، عن عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن أبيه، عن عروة، عن بسرة نحوه. س في فيه (الطهارة 118: 1) عن هارون بن عبد الله، معن بن عيسى- و(118: 1) عن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم- كلاهما عن مالك، عن عبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن حزم، عن عروة، عن مروان، عن بسرة به. و(118: 2) عن أحمد بن محمد بن المغيرة، عن عثمان بن سعيد، عن شعيب بن أبي حمزة، عن الزهري، عن عبد الله بن أبي بكر بن حزم، عن عروة، عن مروان به، وعن عروة، عن رجل من حرس مروان بن الحكم، عن بسرة به- وفيه قصة و(275: 1) عن قتيبة، عن سفيان، عن عبد الله بن أبي بكر، عن عروة، عن بسرة به. و(275: 2) عن عمران بن موسى، عن محمد بن سواء، عن سعيد، عن معمر، عن الزهري، عن عروة، عن بسرة به. و(285: 3) عن قتيبة، عن ليث، عن ابن شهاب، عن عروة، عن مروان، عن بسرة به. وعن عروة عمن أخبره، عن بسرة به. و(275: 4) عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن سعيد، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن بسرة به. قال النسائي هشام لم يسمع من أبيه هذا الحديث ق فيه (الطهارة 63: 1) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن عبد الله بن إدريس، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن مروان، عن بسرة به..حرف الجيم: .ومن مسند جُدامة بنت وهب-؛ ويقال: بنت جندب ويقال: بنت جندل- الأسدية عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وهي أخت عُكَّاشة بن محصن الأسدي لأمِّه.15786- [م د ت س ق] حديث لقد هممت أن أنهي عن الغيلة حتى ذكرت أن فارس والروم يفعلون ذلك فلا يَضرُّ أولادهم زاد سعيد بن أبي أيوب في حديثه (وكذا يحيى بن أيوب عند م ق أيضاً) قيل فما تقول في العزل؟ قال: ذلك الوأد الخفي م في النكاح (24: 1) عن يحيى بن يحيى وخلف بن هشام، كلاهما عن مالك- و(24: 2) عن أبي قدامة عبيد الله بن سعيد ومحمد بن يحيى بن أبي عمر، كلاهما عن أبي عبد الرحمن المقرئ، عن سعيد بن أبي أيوب- و(24: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يحيى بن إسحاق السيلحيني، عن يحيى بن أيوب- ثلاثتهم عن أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن بن نوفل، عن عروة، عن عائشة، عن جدامة الأسدية بهذا قال مسلم في حديث يحيى بن يحيى جدامة بالدال- يعني غير معجمة وقال خلف بالذال- يعني المعجمة قال والصحيح ما قال يحيى قال أبو مسعود يعني الصحيح من حديث مالك وأما سعيد بن أبي أيوب ويحيى بن أيوب فقالا بالذال المعجمة د في الطب (16: 2) عن القعنبي، عن مالك به. ت فيه (الطب) (27: 1) عن أحمد بن منيع، عن يحيى بن إسحاق نحوه. و(27: 3) عن أحمد بن منيع (لا، بل عن عيسى بن أحمد)، عن إسحاق بن عيسى- و(27: 2) عن عيسى بن أحمد، عن ابن وهب- كلاهما عن مالك به. وقال: حسن (غريب) صحيح س في النكاح (54) عن أبي قدامة عبيد الله بن سعيد وإسحاق بن منصور، كلاهما عن ابن مهدي، عن مالك نحوه. ق فيه (النكاح 61: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة به..ومن مسند الجهدمة- امرأة بشير ابن الخصاصية من بني شيبان- عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: 15787- [تم] حديث: أنا رأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خرج من بيته ينفض رأسه وقد اغتسل وبرأسه ردع من حنَّاء. ك ت في الشمائل (6: 3) عن إبراهيم بن هارون، عن النضر بن زرارة، عن أبي جناب، عن إياد بن لقيط، عن الجهدمة به. ك لم يذكره أبو القاسم وهو في السماع..ومن مسند جُويريَة بنت الحارث بن أبي ضرار المصطلقيَّة أم المؤمنين عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: 15788- [م ت س ق] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها، ثم رجع... الحديث. م في الدعوات (19: 1) عن قتيبة وابن أبي عمر وعمرو الناقد، ثلاثتهم عن سفيان بن عيينة- و(19: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة وأبي كريب وإسحاق بن إبراهيم، ثلاثتهم عن محمد بن بشر، عن مسعر- كلاهما عن محمد بن عبد الرحمن، عن كريب، عن ابن عباس، عن جويرية به. ت فيه (الدعوات 18: 2) عن ابن بشار، عن غندر، عن شعبة، عن محمد بن عبد الرحمن به. وقال: حسن صحيح. (ومحمد بن عبد الرحمن هو مولى آل طلحة وهو شيخ مديني ثقة وقد روى عنه المسعودي والثوري هذا الحديث) س في الصلاة (547) عن ابن بشار به. وفي اليوم والليلة (61: 3) عن محمود بن غيلان، عن أبي أسامة، عن مسعر به. ق في ثواب التسبيح (الأدب 56: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة به. روى عن كريب، عن ابن عباس عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقد مضى- (ح 6358).15789- [خ د س] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دخل عليها يوم جمعة وهي صائمة فقال: أصمت أمس... الحديث. خ في الصوم (63: 3) عن مسدد، عن يحيى القطان- و(63: 3) عن محمد، عن غندر- كلاهما عن شعبة، عن قتادة، عن أبي أيوب، عن جويرية بنت الحارث به. قال (63: 3 تعليقاً) وقال حماد بن الجعد سمعت قتادة يقول: حدثني أبو أيوب أن جويرية حدثته بهذا د فيه (الصوم 52: 1) عن محمد بن كثير وحفص بن عمر، كلاهما عن همام، عن قتادة به. س فيه (الصيام، الكبرى 54: 1 رواية ابن حيويه) عن إبراهيم بن محمد التيمي القاضي، عن يحيى القطان به. [و] رواه سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن سعيد بن المسيب، عن عبد الله بن عمرو عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقد مضى- (ح 8646).15790- [م] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دخل عليها فقال: هل من طعام؟ فقالت: لا إلا عظم من شاة أعطيته مولاتي من الصَّدقة فقال: قرِّبيه قد بلغت محلَّها. م في الزكاة (53: 1) عن قتيبة ومحمد بن رمح، كلاهما عن الليث- و(53: 2) عن أبي بكر وعمرو الناقد وإسحاق بن إبراهيم، ثلاثتهم عن سفيان- كلاهما عن الزهري، عن عبيد بن السبَّاق، عن جويرية به.15791- [س] حديث: أنها قالت: يا نبي الله! أردت أن أعتق هذا الغلام... الحديث. س في العتق (الكبرى 8: 5) عن محمد بن (عبد الله بن) عبد الرحيم البرقي، عن عمرو بن أبي سلمة، عن زهير- وهو ابن محمد-، عن ابن جريج، عن أبي الزبير، عن مجاهد، عن جويوية زوج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ به. قال النسائي زهير بن محمد هذا ضعيف وأصله مروزي..حرف الحاء: .من مسند حبيبة بنت سهل الأنصارية عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وهي حبيبة بنت سهل بن ثعلبة بن الحارث بن زيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار- امرأة ثابت بن قيس بن شمَّاس.15792- [د س] حديث: أنها كانت تحت ثابت بن قيس بن شماس... الحديث- في الخلع د في الطلاق (18: 2) عن القعنبي، عن مالك، عن يحيى بن سعيد، عن عمرة بنت عبد الرحمن بن سعد بن زرارة أنها أخبرته، عن حبيبة بنت سهل به. س فيه (الطلاق 34: 2) عن محمد بن سلمة، عن ابن القاسم، عن مالك به. رواه يزيد بن هارون، عن يحيى بن سعيد، عن عمرة أن حبيبة ورواه حماد بن زيد، عن يحيى بن سعيد قال كانت حبيبة- ولم يذكر عمرة ز رواه أبو عامر العقدي [د (الطلاق 18: 3)]، عن أبي عمرو السدوسي- وهو سعيد بن سلمة بن أبي الحسام، عن عبد الله بن أبي بكر، عن عمرة، عن عائشة وسيأتي- (ح 17903).
|