الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.ومن مسند خبَّاب بن الأرَتِّ بن جَندلة أبي عبد الله- مولى خزاعة- عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: .حارثة بن مضرِّب العَبْديُّ الكوفيُّ، عن خبَّاب: 3511- [ت ق] حديث: دخلت على خبَّاب وقد اكتوى في بطنه، فقال: ما أعلم أحداً من أصحاب النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لقي من البلاء ما لقيت... الحديث.ت في الجنائز (3: 1) عن بندار، عن غندر، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عنه به، وقال: صحيح. وفي الزهد (105: 2) عن عليِّ بن حجر، عن شريك، عن أبي إسحاق بمعناه، والأوَّل أتمُّ؛ وقال: صحيح.ق في الزهد (13: 4) عن إسماعيل بن موسى، عن شريك نحوه.3512- حديث: شكونا إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حرَّ الرمضاء فلم يشكنا.ق في الصلاة (3: 3) عن عليِّ بن محمد، عن وكيع، عن الأعمش، عن أبي إسحاق، عنه به..سعيد بن وهب الهمْدانيُّ الكوفيُّ، عن خبَّاب: 3513- حديث: شكونا إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصلاة في الرمضاء فلم يشكنا.م في الصلاة (86: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي الأحوص- و(86: 2) عن أحمد بن يونس وعون بن سلاَّم، كلاهما عن زهير بن معاوية- كلاهما عن أبي إسحاق، عنه به.س فيه (الصلاة 326: 3) عن يعقوب بن إبراهيم، عن حميد بن عبد الرحمن الرؤاسيِّ، عن زهير به..شقيق بن سلمة أبو وائل الأسديُّ الكوفيُّ، عن خبَّاب: 3514- [خ م د ت س] حديث: هاجرنا مع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نبتغي وجه الله فوقع أجرنا على الله... الحديث.خ في الجنائز (27) عن عمر بن حفص، عن أبيه- وفي الهجرة (المناقب 105: 1) وفي الرقائق (16: 2) عن الحميديِّ، عن سفيان بن عيينة- و(7: 8) عن محمد بن كثير، عن سفيان الثوريِّ- وفي الهجرة (المناقب 105: 17) عن مسدَّد، عن يحيى بن سعيد- وفي موضعين من المغازي (17: 6 و27: 6) عن أحمد بن يونس، عن زهير بن معاوية- م في الجنائز (13: 1) عن يحيى بن يحيى وأبي بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير وأبي كريب، أربعتهم عن أبي معاوية- و(13: 2) عن عثمان بن أبي شيبة، عن جرير بن عبد الحميد- و(13: 2) عن إسحاق بن إبراهيم، عن عيسى بن يونس- و(13: 2) عن منجاب بن الحارث، عن عليِّ بن مسهر- و(13: 2) عن إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن يحيى بن أبي عمر، كلاهما عن ابن عيينة- تسعتهم عن الأعمش، عنه به.د في الوصايا (11) عن محمد بن كثير به- مختصراً: قُتل مصعب بن عمير يوم أحد ولم يكن له إلا نمرة... الحديث.ت في المناقب (127: 1) عن محمود بن غيلان، عن أبي أحمد، عن سفيان الثوريِّ به. و(127: 2) عن هنَّاد بن السريِّ، عن ابن إدريس، عن الأعمش به، وقال: حسن صحيح.س في الجنائز (40: 4) عن عبيد الله بن سعيد وإسماعيل بن مسعود، كلاهما عن يحيى بن سعيد به..عُبادة بن نُسَيَ الكنديُّ- قاضي الأردُنّ- عن خبَّاب: 3515- حديث إيَّاك والخمر فإنّ خطيئتها تفرع الخطايا كما أنّ شجرتها تفرع الشجر- مختصر.ق في الأشربة (1: 2) عن العبَّاس بن عثمان الدمشقيِّ المُكْتِبِ، عن الوليد بن مسلم، عن منير بن الزبير، عنه به..عبد الله بن خبَّاب بن الأرتِّ الكوفيُّ، عن أبيه خبَّاب: 3516- [ت س] حديث: صلَّى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلاة فأطالها فقالوا يا رسول الله! صلَّيت صلاة لم تكن تصلِّيها... الحديث.ت في الفتن (14: 1) عن ابن بشار، عن وهب بن جرير، عن أبيه، عن النعمان بن راشد، عن الزهريِّ، عن عبد الله بن الحارث، عنه به، وقال حسن صحيح.س في الصلاة (702: 1) عن عمرو بن عثمان بن سعيد، عن أبيه وبقيَّة، كلاهما عن شعيب بن أبي حمزة- و(لعله في الكبرى) عن محمد بن يحيى بن عبد الله النيسابوريِّ، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن صالح بن كيسان- كلاهما عن الزهريِّ نحوه..عبد الله بن سخْبرة أبو معمر الأزديُّ الكوفيُّ، عن خبَّاب: 3517- [خ د س ق] حديث: قلنا لخبَّاب أكان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقرأ في الظهر والعصر؟ قال: نعم... الحديث.خ في الصلاة (242: 1) عن موسى بن إسماعيل، عن عبد الواحد بن زياد- و(248: 1) عن محمد بن يوسف، عن سفيان الثوريِّ- و(247: 2) عن عمر بن حفص، عن أبيه- و(259) عن قتيبة، عن جرير- د فيه (الصلاة 130: 5) عن مسدَّد، عن عبد الواحد- س فيه (الصلاة، لعله في الكبرى) عن هنَّاد بن السريِّ، عن أبي معاوية- ق فيه (الصلاة 46: 2) عن عليِّ بن محمد، عن وكيع- ستتهم عن الأعمش، عن عمارة بن عمير، عنه به..قيس بن أبي حازم البجليُّ الأحمسيُّ الكوفيُّ، عن خبَّاب: 3518- [خ م س] حديث: دخلنا على خبَّاب وقد اكتوى فقال: لولا أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهانا أن ندعو بالموت... الحديث. وفي حديث آدم وأبي موسى ويحيى بن موسى من الزيادة إنّ أصحابنا الذين مضوا لم ينقصهم الدنيا... الحديث- وليس في حديث الباقين.خ في الطبِّ (لا، بل في المرضى 19: 2) عن آدم، عن شعبة- وفي الدعوات (30: 1) عن مسدَّد؛ و(30: 2) أبي موسى- فرَّقهما-؛ وفي الرقاق (7: 7) عن أبي موسى أيضاً؛ كلاهما عن يحيى- وفي الرقاق أيضاً (7: 6) عن يحيى بن موسى، عن وكيع- وفي التمنّي (6: 2) عن محمد، عن عبدة- م في الدعوات (4: 4) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن ابن إدريس- و(4: 5) عن إسحاق بن إبراهيم، عن سفيان- وجرير- ووكيع- و(4: 5) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبيه- و(4: 5) عن عبيد الله بن معاذ ويحيى بن حبيب، كلاهما عن معتمر- و(4: 5) عن محمد بن رافع، عن أبي أسامة- عشرتهم عن إسماعيل بن أبي خالد، عنه به.س في الجنائز (2: 2) عن محمد بن بشار، عن يحيى بن سعيد به.3519- [خ د س] حديث: شكوتُ إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وهو متوسِّد بردة له في ظلِّ الكعبة- فقلنا له: ألا تستنصر لنا!... الحديث. وفيه: والله ليتمن (الله) هذا الأمر حتى يسير الراكب... الحديث.خ في الإكراه (2: 3) عن مسدَّد؛ وفي علامات النبوَّة (المناقب 25: 41) عن ابن المثنَّى؛ كلاهما عن يحيى، عن إسماعيل- وفي مبعث النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (المناقب 89: 1) عن الحميديِّ، عن سفيان، عن بيان- وإسماعيل- كلاهما عنه به.د في الجهاد (107) عن عمرو بن عون، عن هُشيم وخالد بن عبد الله، كلاهما عن إسماعيل به.س في العلم (في الكبرى) عن عبدة بن عبد الرحيم، عن سفيان به. وفي الزينة (95: 1) عن يعقوب بن إبراهيم وابن المثنَّى، كلاهما عن يحيى ببعضه إلى قوله: ألا تدعو لنا!..مسروق بن الأجدع الهمْدانيُّ أبو عائشة الكوفيُّ، عن خبَّاب: 3520- [خ م ت س] حديث: كنت قينا في الجاهليَّة وكان لي على العاص بن وائل دَينٌ... الحديث.خ في البيوع (29: 1) عن بندار، عن ابن أبي عديَ؛ وفي المظالم (لا، بل في الإشخاص 10) عن إسحاق، عن وهب بن جرير؛ وفي التفسير (19: 5) عن بشر بن خالد، عن غندر؛ ثلاثتهم عن شعبة- وفيه (التفسير 19: 3) عن الحميديِّ، عن ابن عيينة- و(19: 4) عن محمد بن كثير، عن الثوريِّ- قال: ولم يقل الأشجي: عن الثوريِّ (سيفاً وموثقاً). و(19: 6) عن يحيى، عن وكيع- وفي الإجارة (15) عن عمر بن حفص، عن أبيه- م في ذكر المنافقين (التوبة 18: 4) عن أبي بكر وأبي سعيد الأشجِّ، كلاهما عن وكيع- و(18: 5) عن أبي كريب محمد بن العلاء، عن أبي معاوية- و(18: 5) عن ابن نمير، عن أبيه- و(18: 5) عن إسحاق بن إبراهيم، عن جرير- [و(18: 5)] عن ابن أبي عمر، عن ابن عيينة- ثمانيتهم عن الأعمش، عن أبي الضحى مسلم بن صُبيح، عنه به.ت في التفسير (20 مريم: 10) عن ابن أبي عمر به. و(20 مريم: 11) عن هنَّاد بن السريِّ، عن أبي معاوية به، وقال: حسن صحيح. (ك س) فيه (التفسير، في الكبرى) عن محمد بن العلاء به. (ك) حديث س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم..مسلم بن السائب، عن خبَّاب: وصوابه: مسلم بن السائب بن خبَّاب- مرسلٌ (ح 19409).3521- [سي] حديث: قلتُ: يا رسول الله! كيف نستغفر؟... الحديث.س في اليوم والليلة عن محمد بن معاوية بن عبد الرحمن، عن إبراهيم بن عبد الرحمن بن مهديَ، عن خالد بن مخلد، عن سعيد بن زياد المكتب قال: سمعت سليمان بن يسار، قال: أخبرني مسلم بن السائب، عن خبّاب بن الأرتِّ به. وعن أحمد بن عثمان بن حكيم- ومعاوية بن صالح- فرَّقهما- كلاهما عن خالد بن مخلد، عن سعيد بن زياد المكتِّب- مولى بني زهرة- قال: سمعتُ سليمان بن يسار، يحدِّث عن مسلم بن السائب بن خبَّاب، قالوا يا رسول الله! كيف نستغفر؟... فذكره (ح 19409). وهذا [هو] الصواب- والله [تعالى] أعلم..أبو الكَنُود الأزديُّ واسمه عبد الله بن عمران- ويقال ابن عُوَيمر؛ ويقال ابن عامر- عن خبَّاب: 3522- [ق] حديثٌ: «في قوله: {وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِين يَدْعُونَ رَبَّهُمْ} (6: 52)...» الحديث.ق في الزهد (7: 3) عن أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القطَّان، عن عمرو بن محمد العنقزيِّ، عن أسباط بن نصر، عن السدِّيِّ- واسمه إسماعيل بن عبد الرحمن-، عن أبي سعيد الأزديِّ- قاري الأزد-، عن أبي الكنود به..أبو ليلى الكِنْديُّ الكوفيُّ- واسمه سلمة بن معاوية، ويقال معاوية بن سلمة- عن خبَّاب: 3523- [ق] حديث: جاء خبَّاب إلى عمر فقال: أدنه فما أحد أحقَّ بهذا المجلس منك إلا عمَّار... الحديث.ق في السنَّة (11: 16: 1) عن عليِّ بن محمد وعمرو بن عبد الله الأوديِّ، كلاهما عن وكيع، عن سفيان الثوريِّ، عن أبي إسحاق، عن أبي ليلى الكنديِّ به..أبو معمر عبد الله بن سخبرة: تقدَّم حديثه عنه- (ح 3517)..أبو وائل شقيق بن سلمة: تقدَّم حديثه عنه- (ح 3514)..ومن مسند خِدَاش أبي سلامة (عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ): يأتي في الكنى (م 635، ح 12030)..ومن مسند خديج بن رافع بن عديّ- والد رافعٍ على ما قيل- عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: 3524- [س] حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن كراء الأرض.س في المزارعة (2: 6) عن عليِّ بن حجر، عن عبيد الله بن عمرو، عن عبد الكريم بن مالك الجزريِّ، عن مجاهد قال: أخذت بيد طاوس حتى أدخلته على رافع بن خديج فحدَّثه، عن أبيه به- كذا قال عبد الكريم. وقد روى عمرو بن دينار، قال: كان طاوس يكره أن يؤاجر أرضه، فقال له مجاهد: اذهب إلى ابن رافع بن خديج (ح 3591)، فاسمع حديثه، وهذا هو الصواب. ولا أعلم لخديج صحبة فضلاً عن رواية. ز هكذا ذكر أبو القاسم- رحمه الله- هذه الترجمة ونسب الوهم في ذلك إلى عبد الكريم، وهو برئ منه. وإنَّما قال عبد الكريم: عن مجاهد أخذت بيد طاوس حتى أدخلته على ابن رافع بن خديج، فحدَّثه عن أبيه- (ح 3591). هكذا هو في عدة من الأصول الصحاح المروية من غير طريق عن النسائيِّ، وكأنَّه سقط ابن من النسخة التي نقل منها، ولم يراجعه من نسخة أخرى، فظنَّه ساقطاً في نفس الرواية وليس كذلك. وفي كلام النسائيِّ ما يدلُّ على ذلك، فإنّه قال عقبيه: رواه أبو عوانة، عن أبي حصين، عن مجاهد، عن رافع- مرسلاً. فلو كان الوهم في ذلك من عبد الكريم أو ممَّن بينه وبين النسائيِّ، لنبَّه النسائيُّ عليه كعادته في أمثاله، ولقال أنّ مجاهداً لم يلق رافع بن خديج كما جعل حديثه عنه- مرسلاً، في رواية أبي عوانة، عن أبي حصين، عنه- (ح 3578)- والله أعلم.
|