فصل: محمد بن عمرو بن عطاء بن علقمة العامريُّ، عن ابن عباس:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.أبو يحيى القتات- واسمه دينار، ويقال: عبد الرحمن- عن مجاهد، عن ابن عباس:

6431- [د ت] حديث: نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن التحريش بين البهائم. (د) في الجهاد (56) عن أبي كريب، عن يحيى بن آدم، عن قطبة بن عبد العزيز، عن الأعمش، عنه به.
ت فيه (الجهاد 56: 1) عن أبي كريب به. و(56: 2) عن ابن مثنى، عن ابن مهدي، عن سفيان، عن الأعمش، عن أبي يحيى، عن مجاهد: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال... فذكره. وقال: هذا أصح من حديث قطبة. وروى شريك هذا الحديث، عن الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس- ولم يذكر أبا يحيى وروى أبو معاوية، عن الأعمش، عن مجاهد، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نحوه. ورواه ابن فضيل، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عمر- مرفوعاً.
6432- [ت] حديث: «الفخذ عورة». (ت) في الاستئذان (74: 2) عن واصل بن عبد الأعلى، عن يحيى بن آدم، عن إسرائيل بن يونس، عنه به، وقال: حسن غريب.
6433- [س] حديث عن ابن عباس، قال: تبكي الأرض على المؤمن أربعين صباحاً. (ك) س في المواعظ (في الكبرى) عن سويد بن نصر، عن عبد الله بن المبارك، عن سفيان، عنه به. (ك) قد ذكرنا أن كتاب المواعظ في رواية حمزة بن محمد الكناني عن النسائي، وأن أبا القاسم لم يذكره.

.محمد بن إياس بن البكير الليثيُّ المدنيُّ، عن ابن عباس:

6434- ([خت] د) حديث: أن ابن عباس وأبا هريرة وعبد الله بن عمرو بن العاص، سئلوا عن البكر يطلقها زوجها ثلاثاً؟ فكلهم قالوا: لا تحل له حتى تنكح زوجاً غيره. (خ في المغازي تعليقاً- 10: 7- وقال الليث، عن يونس، عن الزهري، حدثني محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، عنه به) (ك) (د) في الطلاق (10: 4) عن أحمد بن صالح، ومحمد بن يحيى، كلاهما عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن- ومحمد بن عبد الرحمن بن ثوبان- كلاهما عن محمد بن إياس به. (ك) أغفله أبو القاسم وهو في السماع. 119 محمد بن جبير بن مطعم القرشيُّ النوفليُّ، عن ابن عباس.
6435- [س] حديث: عجبت ممن يتقدّم الشهر وقد قال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إذا رأيتم الهلال فصوموا... الحديث.
س في الصوم (7- ج: 2) عن محمد بن عبد الله بن يزيد، عن سفيان، عن عمرو بن دينار، عن محمد بن جبير به. (ز) تابعه ابن جريج، عن عمرو بن دينار، ورواه حماد بن سلمة، عن عمرو بن دينار، عن ابن عباس، وقد مضى (ح 6307) وكان في كتاب أبي القاسم محمد بن حنين عن ابن عباس- وهو وهم.

.محمد بن سيرين أبو بكر البصريُّ- مولى الأنصار- عن ابن عباس:

6436- [ت س] حديث: أنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خرج من المدينة إلى مكة، لا يخاف إلا رب العالمين، فصلى ركعتين. (ت) في الصلاة (274: 4) عن قتيبة، عن هشيم، عن منصور بن زاذان، عنه به، وقال: صحيح.
س فيه (الصلاة 603: 3) عن قتيبة به. و(603: 4) عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد، عن ابن عون، عنه نحوه.
6437- [خ] حديث: تعرَّق النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كتفاً ثم صلى- ولم يتوضأ. (خ) في الأطعمة (18) عن عبد الله بن عبد الوهاب الحجبي، عن حماد، عن أيوب، عنه به.
6438- [س] حديث: أنّ جنازة مرَّت بالحسن بن علي وابن عباس، فقام الحسن... الحديث. في مسند الحسن بن علي بن أبي طالب- (ح 3409).
6439- [س] حديث عن ابن عباس، قال: ذكر في صدقة الفطر فقال: صاع من برَ أو صاع من تمر أو صاع من شعير، أو صاع من سلت. (ك) س في الزكاة (36: 2) عن علي بن ميمون، عن مخلد، عن هشام، عنه به. (ك) لم يذكره أبو القاسم وهو في رواية الأسيوطي وغيره.

.محمد بن عباد بن جعفر المخزوميُّ، عن ابن عباس:

6440- [خ] حديث: أنه سمع ابن عباس يقرأ: {ألا إنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ} (11: 5) قال: فسألته عنها؟ فقال: أناس كانوا يستحيون أن يتخلَّوا فيفضوا إلى السماء، وأن يجامعوا نساءهم فيفضوا إلى السماء، فنزل ذلك فيهم. (خ) في التفسير (11: 1: 1) عن الحسن بن محمد بن الصباح، عن حجاج، قال: قال ابن جريج، عنه به. و(11: 1: 2) عن إبراهيم بن موسى، عن هشام، عن ابن جريج نحوه.

.محمد بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن أبيه ابن عباس:

6441- [س] حديث: أنّ الله تعالى أرسل إلى نبيّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ملكاً من الملائكة، ومعه جبريل... الحديث- في كراهية الأكل متكئاً.
س في الوليمة (الكبرى 82: 2) عن عمرو بن عثمان، عن بقية، عن الزبيدي، عن الزهري، عن محمد بن عبد الله بن عباس قال: كان ابن عباس يحدث به. ذكره أبو القاسم في ترجمة محمد بن علي بن عبد الله بن عباس، عن جده. وقال في آخره: كذا قال محمد بن عبد الله وإنما هو محمد بن علي بن عبد الله- كذا قال أبو القاسم. والصواب محمد بن عبد الله- كما جاء في الرواية. وكذلك ذكره البخاري في التأريخ (ج 1، ق 1، ص 124) فيمن اسمه محمد بن عبد الله وروى حديثه هذا عن حيوة بن شريح، عن بقية، وكذلك ذكره ابن أبي حاتم، عن أبيه فيمن اسمه محمد بن عبد الله.

.محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر القرشيُّ الجمحيُّ أبو الثورين المكيُّ، عن ابن عباس:

6442- [ق] حديث: كنت عند ابن عباس فجاءه رجل فقال: من أين جئت؟ قال: من زمزم... الحديث- في التضلُّع منها.
ق في الحج (78: 1) عن علي بن محمد، عن عبيد الله بن موسى، عن عثمان بن الأسود، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر به.

.محمد بن علي بن عبد الله بن عباس الهاشميُّ، عن جده ابن عباس:

6443- [د ت] حديث: وقَّت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأهل المشرق العقيق. (د) في الحج (9: 4) عن أحمد بن حنبل- ت فيه (الحج 17: 2) عن أبي كريب محمد بن العلاء- كلاهما عن وكيع، عن سفيان، عن يزيد بن أبي زياد، عنه به، وقال ت حسن.
6444- [س] حديث: استيقظ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فاستنَّ... الحديث س في الصلاة (721- ج: 3) عن محمد بن جبلة الرافعي، عن معمر بن مخلد- ثقة-، عن عبيد الله بن عمرو الرقي، عن زيد بن أبي أنيسة، عن حبيب بن أبي ثابت، عنه به. رواه حصين بن عبد الرحمن وسفيان الثوري، عن حبيب، عن محمد بن علي، عن أبيه، عن ابن عباس، وقد مضى- (ح 6287).
6445- [ق] حديث: «من لزم الاستغفار...» الحديث في ترجمة علي بن عبد الله بن عباس، عن ابن عباس- (ح 6288).

.محمد بن عمرو بن عطاء بن علقمة العامريُّ، عن ابن عباس:

6446- [م] حديث: أنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أتي بهديَّة خبز ولحم فأكل ثلاث لقم، ثم صلى- ولم يتوضأ. وفي حديث وهب بن كيسان: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أكل عرقاً ثم صلى- ولم يتوضأ. (م) في الطهارة (58: 7) عن علي بن حجر، عن إسماعيل بن جعفر، عن محمد بن عمرو بن حَلْحَلة- و(58: 8) عن أبي كريب، عن أبي أسامة، عن الوليد بن كثير- و(58: 2) عن زهير بن حرب، عن يحيى بن سعيد، عن هشام بن عروة، عن وهب بن كيسان- ثلاثتهم عنه به.
6447- [ق] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يقرأ في العيد بـ {سَبِّح اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى} (87) و{هَلْ أتَاكَ حَدِيْثُ الْغَاشِيةِ} (88) (ق) في الصلاة (196: 3) عن أبي بكر بن خلاد، عن وكيع بن الجراح، عن موسى بن عبيدة، عنه به.

.محمد بن كعب القرظيُّ أبو حمزة المدنيُّ، عن ابن عباس:

6448- [د ق] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «لا تصلوا خلف النائم ولا المتحدث» (د) في الصلاة (107) عن القعنبي، عن عبد الملك بن محمد بن أيمن، عن عبد الله بن يعقوب بن إسحاق، عمن حدثه، عنه به- مختصراً. وأخرج د فيه (الصلاة 359: 7) بهذا الإسناد لا تستروا الجدر، ومن نظر في كتاب أخيه بغير إذنه فإنما ينظر في النار، سلوا الله ببطون أكفكم ولا تسألوه بظهورها، فإذا فرغتم فامسحوا بها وجوهكم وقال: رُوي هذا الحديث من غير وجه، عن محمد بن كعب، كلها واهية. وهذا الطريق أمثلها، وهو ضعيف أيضاً.
ق فيه (الصلاة 79: 4) عن محمد بن إسماعيل بن سمرة الأحمسي، عن زيد بن الحباب، عن أبي المقدام هشام بن زياد، عنه- بالحديث الأول: لا تصلوا خلف النائم ولا المتحدث وفيه (الصلاة 158) عن أبي كريب- وفيه (الصلاة 158) وفي الدعاء (13: 2) عن محمد بن الصباح- كلاهما عن عائذ بن حبيب، عن صالح بن حسان، عنه- بقصة الدعاء: إذا دعوت فادع بباطن كفيك ولا تدع بظهورها (ز) هذا حديث مشهور من رواية أبي المقدام هشام بن زياد، عن محمد بن كعب، [و] رواه الناس، عنه- مطولاً ومختصراً. ورواه هلال بن العلاء الرقي قال: وجدت في كتاب أبي بخطه: ثنا طلحة بن زيد، عن الأوزاعي، عن حسان بن عطية، قال: قدم محمد بن كعب القرظي على عمر بن عبد العزيز بعد ما ولي الخلافة... فذكره- بطوله.
6449- [ت] حديث: إنما كانت المتعة في أول الإسلام... الحديث ت في النكاح (28: 2) عن محمود بن غيلان، عن سفيان بن عقبة- أخي قبيصة بن عقبة- عن الثوري، عن موسى بن عبيدة، عنه به.
6450- [س] حديث: أن رجلاً سأل عن المرأة تؤتى في دبرها؟ قال: إن عبد الله بن عباس كان يقول: اسق حرثك من حيث نباته. (ك) س في عشرة النساء (الكبرى 25- د: 2) عن الربيع بن سليمان بن داود، عن عبد الله بن عبد الحكم، عن بكر بن مضر، عن يزيد بن عبد الله بن الهاد، عن عثمان بن كعب القرظي، عنه به. (ك) لم يذكره أبو القاسم وهو في الرواية.
6451- [ق] حديث: «إنّ لكل دين خلقاً، وإن خلق الإسلام الحياء» (ق) في الزهد (17: 3) عن عبد الله بن سعيد الأشج، عن سعيد بن محمد الوراق، عن صالح بن حسان، عنه به.

.محمد بن مسلم بن تدرس أبو الزبير المكيُّ، عن ابن عباس:

6452- ([خت] د ت س ق) حديث: أنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخَّر طواف يوم النحر إلى الليل. (خ في الحج- 130 تعليقا- وقال أبو الزبير، عن ابن عباس، وعائشة... فذكره) (د ت) جميعاً في الحج (د 83: 3، ت 80) عن محمد بن بشار، (س) فيه (المناسك، الكبرى 271: 3) عن محمد بن المثنى، كلاهما عن عبد الرحمن بن مهدي- (ق) فيه (المناسك 77: 1) عن بكر بن خلف، عن يحيى بن سعيد- كلاهما عن سفيان، عن أبي الزبير، عن ابن عباس وعائشة (ح 17594) به، وقال (ت) حسن.
6453- [ق] حديث: أنكحت عائشة ذات قرابة لها من الأنصار، فجاء رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: أهديتم الفتاة؟... الحديث.
ق في النكاح (21: 4) عن إسحاق بن منصور، عن جعفر بن عون، عن الأجلح، عنه به.

.مسعود بن مالك أبو رزين الأسديُّ الكوفيُّ، عن ابن عباس:

6454- حديث: عن ابن عباس، أنه قال: من أتى بهيمة فلا شيء عليه. في ترجمة عمرو بن أبي عمرو، عن عكرمة، عن ابن عباس- (ح 6176).

.مسلم بن صبيح أبو الضحى الهمدانيُّ الكوفيُّ، عن ابن عباس:

6455- [خ س] حديث: أصبحنا يوماً- ونساء النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يبكين- عند كل امرأة منهن أهلها، فجاء عمر فصعد إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وهو في غرفة- فقال: أطلقت نساءك؟... الحديث.
خ في النكاح (93: 2) عن علي بن المديني- س في الطلاق (32: 1) عن أحمد بن عبد الله بن الحكم- كلاهما عن مروان بن معاوية، عن أبي يعفور، عنه به.
6456- [خ س] حديث عن ابن عباس حَسْبُنَا الله وَنِعمَ الْوَكِيلُ (3: 173) قالها إبراهيم (عليه السلام) حين ألقي في النار، وقالها محمد [صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ] حين قالوا: {إنّ الناسَ قَدْ جَمَعُوا لَكمْ فَاخْشَوْهُم...} الآية (3: 173) (خ) في التفسير (3: 13: 1) عن أحمد بن يونس قال: أُراه حدثنا أبو بكر، عن أبي حصين، عنه به و(3: 13: 2) عن أبي غسان مالك بن إسماعيل، عن إسرائيل، عن أبي حصين به- مختصراً كان آخر قول إبراهيم حين ألقي في النار حسبي الله ونعم الوكيل س فيه (التفسير، في الكبرى) عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم- وفيه (التفسير، في الكبرى) وفي اليوم والليلة (191: 3) عن هارون بن عبد الله- كلاهما عن يحيى بن أبي بكير، عن أبي بكر بن عياش نحوه.
6457- [ت] حديث: مرَّ يهودي بالنبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال له يا يهودي! حدثني... الحديث- في قوله تعالى: {وَالأَرْضُ جَمِيْعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} (39: 67- ت في التفسير (40 الزمر: 50) عن عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي، عن محمد بن الصلت، عن أبي كدينة يحيى بن المهلب، عن عطاء بن السائب، عنه به. وقال في آخره: وأشار أبو جعفر محمد بن الصلت بخنصره أولاً، ثم تابع حتى بلغ الإبهام [و] قال: حسن صحيح غريب، لا نعرفه إلا من هذا الوجه، رأيت محمد بن إسماعيل روى هذا الحديث عن الحسن بن شجاع، عن محمد بن الصلت. (ز) كان فيه عن محمد بن الصلت أبي يعلى- وهو وهم، إنما هو أبو جعفر.
6458- [س] حديث: وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِيْ أَرَيْنَاكَ إلاَّ فِتْنَةً لِّلنَّاسِ (17: 60) قال: حين أسري به وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ (17: 60) قال: هي شجرة الزقوم (ك) س في التفسير (في الكبرى) عن محمد بن العلاء، عن ابن إدريس، عن الحسن بن عبيد الله، عنه به. (ك) ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.