فصل: زهدم بن مضرِّب الجرميُّ البصريُّ، عن أبي موسى:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.ثابت بن قيس النخعيُّ الكوفيُّ، عن أبي موسى:

8983- [س] حديث: «أبردوا بالظهر، فإن الذي تجدون من الحر من فيح جهنم». (س) في الصلاة (2: 29) عن إبراهيم بن يعقوب؛ و(2: 29) عمرو بن منصور- فرقهما-؛ كلاهما عن عمر بن حفص بن غياث- و(2: 29) عن إبراهيم بن يعقوب، عن يحيى بن معين- كلاهما عن حفص بن غياث، عن الحسن بن عُبَيد الله، عن إبراهيم، عن يزيد بن أوس، عن ثابت بن قيس، عن أبي موسى عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. و(الكبرى 631: 4) عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير، عن ثابت بن قيس، عن أبي موسى- رفعه بهذا (ز) هكذا وقع في رواية أبي على الأسيوطي، وهو الصواب. ووقع في رواية ابن حيويه وفي رواية ابن السني تخليط.

.الحسن بن أبي الحسن أبو سعيد البصريُّ، عن أبي موسى:

8984- [س ق] حديث: «إذا توجه المسلمان بسيفيهما فقتل أحدهما صاحبه فهما في النار...» الحديثَ.
س في المحاربة (3: 25) عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، عن يزيد بن هارون، عن سليمان التيمي- و(4: 25) عن محمد بن إسماعيل، عن يزيد، عن سعيد، عن قتادة- و(9: 25) عن مجاهد بن موسى، عن إسماعيل ابن علية، عن يونس بن عُبَيد- ثلاثتهم عن الحسن بِهِ.
ق في الفتن (2: 11) عن أحمد بن سنان، عن يزيد بن هارون، عن سليمان التيمي وسعيد بن أبي عروبة، عز قتادة، عن الحسن بِهِ- كذا قال، والصواب الأول. روي عن الحسن [س (المحاربة 5: 25، 6)] عن أبي بكرة (ح 11666). وروي عنه، عن الأحنف بن قيس [د (الفتن والملاحم 5: 1، 2) س (المحاربة 7: 25، 8)]، عن أبي بكرة، وسيأتي- (ح 11655).
8985- [س] حديث: «لن تؤمنوا حتى تحابوا، ألا! أدلكم على ما تحابون عليه؟...» الحديث.
س في القضاء (الكبرى في رواية ابن حيَّويه، في باب سلام الحاكم على الخصوم1 1: 10) عن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، عن شعيب بن الليث، عن أبيه، عن ابن الهاد، عن الوليد بن أبي هشام، عنه به.
8986- [ق] حديث: «يعرض الناس يوم القيامة ثلاث عرضات...» الحديثَ.
ق في الزهد (5: 33) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع، عن على بن علي بن رفاعة الرفاعي، عنه به. (ز) رواه الترمذي (في الزهد 69) عن أبي كريب، عن وكيع، عن علي بن علي، عن الحسن، عن أبي هريرة، وسيأتي- (ح 12250).

.حِطَّان بن عبد الله الرقاشيُّ البصريُّ، عن أبي موسى:

8987- [م د س ق] حديث: صليت مع أبي موسى، فلما كان عند القعدة قال رجل من القوم: أُقرت الصلاة بالبر والزكاة... الحديث بطوله- في صفة الصلاة، وفيه قصة التشهد.
م في الصلاة (8: 16) عن سعيد بن منصور وقُتَيْبَة وأبي كامل ومحمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، أربعتهم عن أبي عَوَانة- و(9: 16) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي أسامة، عن سعيد بن أبي عروبة- و(9: 16) عن أبي غسان مالك بن عبد الواحد، عن معاذ بن هشام، عن أبيه- و(9: 16) عن إسحاق بن إبراهيم، عن جرير، عن سليمان التيمي- و(10: 16) عن إسحاق وابن أبي عمر، كلاهما عن عبد الرزاق، عن معمر- خمستهم عن قتادة، عن يونس بن جبير، عنه بِهِ. وفي حديث التيمي من الزيادة: وإذا قرأ فأنصتوا- ولم يذكر هذا اللفظ غيره د فيه (الصلاة 5: 183) عن عمرو بن عون، عن أبي عَوَانة بِهِ. و(5: 183) عن أحمد بن حنبل، عن يحيى بن سعيد، عن هشام بِهِ. و(6: 183) عن عاصم بن النضر، عن المعتمر بن سليمان، عن أبيه نحوه.
س فيه (الصلاة 448) عن عُبَيد الله بن سعيد- و(497) محمد بن المثنى- (و) (497) محمد بن بشار- فرقهم- ثلاثتهم عن يحيى بِهِ. و(3: 230) عن مؤمل بن هشام، عن إسماعيل ابن علية- و(2: 370) عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد بن الحارث- كلاهما عن سعيد بِهِ. (و) (449) عن أبي الأشعث أحمد بن المقدام، عن المعتمر بن سليمان- بقصة التشهد.
ق فيه (الصلاة 2: 52) عن يوسف بن موسى، عن جرير- ببعضه: إذا قرأ الإمام فأنصتوا. (و) (5: 63) عن جميل بن الحسن، عن عبد الأعلى، عن سعيد- بقصة التشهد. و(5: 63) عن عبد الرحمن بن عمر رسته، عن ابن أبي عدي، عن سعيد وهشام- بهذه القصة.

.ربعي بن حراش العبسيُّ الكوفيُّ، عن أبي موسى:

8988- [س] حديث: «أنا بريء ممن حلق وسلق وخرق». (م) في الإيمان (5: 43) عن الحسن بن علي الحلواني، عن عبد الصمد بن عبد الوارث، عن شعبة، عن عبد الملك بن عمير، عنه به.
8989- [ق] حديث: «خيرت بين الشفاعة وبين أن يدخل نصف أمتي الجنة...» الحديثَ.
ق في الزهد (5: 37) عن إسماعيل بن أسد، عن أبي بدر شجاع بن الوليد، عن زياد بن خيثمة، عن نعيم بن أبي هند، عنه به.

.زهدم بن مضرِّب الجرميُّ البصريُّ، عن أبي موسى:

8990- [خ م ت س] حديث: كنا عند أبي موسى الأشعري، فقرِّب إليه طعام فيه لحم دجاج... الحديث.- بطولة.
خ في التوحيد (1: 56) عن عبد الله بن عبد الوهاب (عن عبد الوهاب الثقفي- وفي الخمس- 2: 15- عن عبد الله بن عبد الوهاب)، عن حماد بن زيد- وفي النذور (والأيمان 4: 4، وأيضًا في كفارات الأيمان 2: 10) عن قُتَيْبَة، عن عبد الوهاب الثقفي- كلاهما عن أيوب، عن أبي قلابة والقاسم بن عاصم، كلاهما عنه بِهِ. وفي الذبائح (والصيد 2: 26) وفي النذور (والأيمان 3: 18، في كفارات الأيمان 3: 10) وأيضًا عن أبي معمر، عن عبد الوارث- وفي كفارات الأيمان (1: 10) عن على بن حُجْر، عن إسماعيل ابن علية- كلاهما عن أيوب، عن القاسم- وحده- بِهِ. (وقال: تابعه حماد بن زيد، عن أيوب، عن أبي قلابة والقاسم بن عاصم الكلبي). وفي المغازي (2: 75) عن أبي نعيم، عن عبد السلام بن حرب، عن أيوب، عن أبي قلابة- وحده- بِهِ. وفي الذبائح أيضًا (1: 26) عن يحيى، عن وكيع، عن سفيان الثوري، عن أيوب، عن أبي قلابة، عن زهدم، عن أبي موسى: رأيت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يأكل دجاجة- مختصر.
م في الأيمان والنذور (3: 8) عن أبي الربيع الزهراني، عن حماد بن زيد بِهِ. و(4: 8) عن ابن أبي عمر، عن عبد الوهاب الثقفي بِهِ. و(5: 8) عن علي بن حُجْر، وإسحاق بن إبراهيم ومحمد بن عبد الله بن نمير، ثلاثتهم عن إسماعيل ابن علية بِهِ. و(5: 8) عن ابن أبي عمر، عن سفيان بن عُيَيْنَة، عن أيوب، عن أبي قلابة- وحده- بِهِ. و(5: 8) عن أبي بكر بن إسحاق، عن عفان، عن وهيب، عن أيوب، عنهما (أي أبي قلابة والقاسم) بِهِ و(6: 8) عن شيبان بن فروخ، عن الصعق بن حزن، عن مطر الوراق- و(7: 8) عن إسحاق بن إبراهيم، عن جرير، عن سليمان التيمي، عن أبي السليل ضريب بن نقير- كلاهما عن زهدم بِهِ. و(8: 8) عن محمد بن عبد الأعلى، عن المعتمر بن سليمان، عن أبيه بِهِ- يزيد بعضهم على بعض، والمعنى واحد.
ت في الأطعمة (2: 25) عن هناد، عن وكيع- ببعضه: رأيت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يأكل لحم دجاج. قال: وفي الحديث كلام أكثر من هذا، وقال: حسن صحيح. و(1: 25) عن زيد بن أخزم، عن أبي قُتَيْبَة، عن أبي العوام، عن قتادة، عن زهدم قال: دخلت على أبي موسى وهو يأكل دجاجًا، فقال: ادن فكل فإني رأيت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يأكله. وقال: حسن، لا نعرفه إلا من حديث زهدم. وفي الشمائل (4: 26 عن هناد- بتمامه. و6: 26) عن علي بن حُجْر- بقصة الدجاج وتنحي الرجل.
س في الصيد (والذبائح 2: 33) عن علي بن حُجْر- بهذه القصة. و(1: 33) عن محمد بن منصور، عن سفيان بن عُيَيْنَة نحوه. وفي النذور (والأيمان 14) عن قُتَيْبَة، عن ابن أبي عدي، عن سليمان التيمي- ببعضه: ما على الأرض يمين أحلف عليها فأرى غيرها خيرًا منها إلا أتيته. (ز) قال أبو الحسن الدارقطني: الصعق والمطر ليسا بالقوبين ومع ذلك فمطر لم يسمعه من زهدم، وإنما رواه عن القاسم بن عاصم، عنه.

.زياد وزيد- جدا الربيع بن أنس الخراساني- عن أبي موسى:

8991- [د] حديث: «لا يقبل الله صلاة رجل في جسده شيء من خلوق». (د) في الترجل (3: 8) عن زهير بن حرب، عن محمد بن عبد الله بن الزبير الأسدي، عن أبي جعفر الرازي، عن الربيع بن أنس، عن جدّيه قالا: سمعنا أبا موسى يقول... فذكره. قال أبو داود: جداه زيد وزياد.

.زيد بن وهب الجهنيُّ أبو سليمان الكوفيُّ، عن أبي موسى:

8992- [م س] حديث: كنت قاعدًا مع حذيفة وأبي موسى حين مات ابن مسعود... الحديث. في ترجمة أبي الأحوص، عن أبي موسى- (ح 9022).

.سعد بن مالك أبو سعيد الخدريُّ الصحابيُّ، عن أبي موسى:

8993- [خ م د ت س] حديث: أن أبا موسى استأذن على عمر ثلاثًا... الحديث. في مسند أبي سعيد، في ترجمة بُسر بن سعيد [خ م د] (ح 3970) وعُبَيد بن عمير [خ م د] (ح 4146) وأبي نضرة [م ت ق] (ح 4323، 4330، 4347)، عنه.

.سعيد بن أبي بردة بن أبي موسى، عن جدِّه أبي موسى- ولم يسمع منه:

8994- [ق] حديث: «إني قد بدَّنت فإذا ركعت فاركعوا...» (الحديث).
ق في الصلاة (3: 80) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبي بدر شجاع بن الوليد، عن زياد بن خيثمة، عن أبي إسحاق، عن دارم، عنه به.

.سعيد بن جبير الكوفيُّ- مولى بني والية- عن أبي موسى:

8995- [س] حديث: «لا يسمع بي أحد من أمتي أو يهودي أو نصراني، ثم لا يؤمن بي إلا دخل النار» (ك) س في التفسير (في الكبرى) عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد، عن شعبة، عن أبي بشر، عنه بِهِ. (ك) ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

.سعيد بن المسيِّب بن حزن القرشيُّ، عن أبي موسى:

8996- [خ م] حديث: خرج رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى حائط من حوائط المدينة (لحاجته) وخرجت في إثره... فذكر حديث القُفِّ. وأول حديث سليمان بن بلال: توضأت في بيتي ثم خرجت، فقلت: لأكوننّ اليوم مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. (خ) في الفتن (2: 17) عن سعيد بن أبي مريم، عن محمد بن جعفر- وفي فضل أبي بكر (المناقب 13: 34) عن محمد بن مسكين، عن يحيى بن حسان، عن سليمان بن بلال- كلاهما عن شريك بن عبد الله بن أبي نمر، عنه بِهِ.
م في الفضائل (6: 49) عن محمد بن مسكين بِهِ. و(8: 49) عن الحسن بن علي الحلواني وأبي بكر بن إسحاق، كلاهما عن سعيد بن أبي مريم بِهِ. و(7: 49) عن أبي بكر بن إسحاق، عن سعيد بن عفير، عن سليمان بن بلال به.

.سعيد بن أبي هند المدنيُّ- مولى عبد الرحمن بن سمرة- عن أبي موسى:

8997- [د ق] حديث: «من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله». (د) في الأدب (1: 64) عن القعنبي، عن مالك، عن موسى بن ميسرة، عنه بِهِ.
ق فيه (الأدب 1: 43) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبد الرحيم بن سليمان وأبي أسامة حماد بن أسامة، كلاهما عن عُبَيد الله بن عمر، عن نافع، عنه به.
8998- [ت س] حديث: «حرم لباس الحرير والذهب على ذكور أمتي وأُحل لأناثهم». (ت) في اللباس (1: 1) عن إسحاق بن منصور، عن عبد الله بن نمير، عن عُبَيد الله بن عمر، عن نافع، عنه بِهِ، وقال: حسن صحيح.
س في الزينة (74) عن عمرو بن علي، عن يحيى القطان ويزيد بن هارون ومعتمر بن سليمان وبشر بن المفضل، أربعتهم عن عُبَيد الله بن عمر بِهِ. و(الكبرى 6: 46) عن علي بن الحسين الدرهمي، عن عبد الأعلى بن عبد الأعلى، عن سعيد، عن أيوب، عن نافع نحوه.

.شقيق بن سلمة أبو وائل الأسديُّ الكوفيُّ، عن أبي موسى:

8999- [ع] حديث: جاء رجل إلى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: الرجل يقاتل للمغنم، والرجل يقاتل للذكر، والرجل يقاتل ليرى مكانه، فمن في سبيل الله؟ قال: من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا، فهو في سبيل الله. (خ) في الجهاد (15) عن سليمان بن حرب؛ وفي الخمس (10) عن محمد بن بشار، عن محمد بن جعفر؛ كلاهما عن شعبة، عن عمرو بن مرة- وفي التوحيد (6: 28) عن محمد بن كثير، عن سفيان، عن الأعمش- وفي العلم (45) عن عثمان بن أبي شيبة، عن جرير، عن منصور- ثلاثتهم عنه بِهِ.
م في الجهاد (1: 15) عن محمد بن المثنى ومحمد بن بشار، كلاهما عن محمد بن جعفر بِهِ. و(4: 15) عن إسحاق بن إبراهيم، عن جرير بِهِ. و(2: 15) عن أبي بكر وأبي كريب وإسحاق بن إبراهيم ومحمد بن عبد الله بن نمير، أربعتهم عن أبي معاوية- و(3: 15) عن إسحاق بن إبراهيم، عن عيسى بن يونس- كلاهما عن الأعمش به.
د فيه (الجهاد 1: 26) عن حفص بن عمر، عن شعبة بِهِ. و(2: 26) عن علي بن مسلم، عن أبي داود، عن شعبة، عن عمرو بن مرة قال: سمعت من أبي وائل حديثًا أعجبني... فذكر معناه.
ت فيه (الجهاد 1: 16) عن هناد، عن أبي معاوية بِهِ، وقال: حسن صحيح.
س فيه (الجهاد 21) عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد بن الحارث، عن شعبة بِهِ.
ق فيه (الجهاد 1: 13) عن محمد بن عبد الله بن نمير بِهِ.
9000- [خ م ت ق] حديث: «إن بين يدي الساعة أيامًا، يرفع فيها العلم، وينزل فيها الجهل، ويكثر فيها الهرج»- والهرج القتل. (خ) في الفتن (2: 5) عن عُبَيد الله بن موسى- و(3: 5) عن عمر بن حفص، عن أبيه- و(4: 5) عن قتبية، عن جرير- ثلاثتهم عن الأعمش، عن شقيق قال: كنت مع عبد الله وأبي موسى- في حديث عُبَيد الله بن موسى: فقالا، وفي حديث الآخرين: فقال أبو موسى: قال النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بهذا م فيه (لا، بل في العلم 4: 5) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبيه- ووكيع- و(4: 5) عن أبي سعيد الأشج، عن وكيع- و(5: 5) عن القاسم بن زكريا، عن حسين بن علي، عن زائدة- و(5: 5) عن أبي بكر بن أبي النضر، عن أبي النضر، عن عُبَيد الله الأشجعي، عن سفيان- أربعتهم عن الأعمش بِهِ، عنهما (أي عبد الله- ح 9259- وأبي موسى). و(7: 5) عن إسحاق بن إبراهيم، عن جرير بِهِ. و(6: 5) عن أبي بكر وأبي كريب ومحمد بن عبد الله بن نمير وإسحاق بن إبراهيم، أربعتهم عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن شقيق، عن أبي موسى بِهِ.
ت فيه (الفتن 1: 31) عن هناد، عن أبي معاوية بِهِ- ولم يذكر قصة الجهل، وقال: حسن صحيح.
ق فيه (الفتن 4: 26) عن محمد بن عبد الله بن نمير وعلي بن محمد، كلاهما عن أبي معاوية بِهِ. و(3: 26) عن ابن نمير، عن أبيه ووكيع بِهِ، عن عبد الله- وحده- ولم يذكر أبا موسى. وحديث عاصم [خت]؛ وواصل [خ] في ترجمة واصل، عن أبي وائل، عن عبد الله- (ح 9313).
9001- [خ د س] حديث: «فكوا العاني وأطعموا الجائع وعودوا المريض». (خ) في الأطعمة (1: 1) عن محمد بن كثير؛ وفي النكاح (2: 72) وفي الأحكام (23) عن مسدد، عن يحيى؛ كلاهما عن سفيان- وفي الجهاد (1: 170) عن قُتَيْبَة، عن جرير- وفي الطب (بل في المرضى 1: 4) عن قُتَيْبَة، عن أبي عَوَانة- ثلاثتهم عن منصور، عنه بِهِ (ك) د في الجنائز (2: 11) عن محمد بن كثير بِهِ.
س في السير (الكبرى 63) وفي الطب (الكبرى 1: 8) عن قُتَيْبَة، عن أبي عَوَانة به. (ك) وفي الطب (1: 8) عن محمود بن غيلان، عن وكيع وبشر بن السري، جميعًا عن سفيان بِهِ. (ك) حديث د في رواية ابن العبد وابن داسه؛ وحديث محمود بن غيلان ليس في الرواية ولم يذكرهما أبو القاسم.
9002- [خ م] حديث: قيل للنبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الرجل يحب القوم ولمَّا يلحق بهم، قال: المرء مع من أحب. (خ) في الأدب (3: 96) عن أبي نعيم، عن سفيان، عن الأعمش، عنه بِهِ. وقال: تابعه أبو معاوية ومحمد بن عُبَيد.
م فيه (الأدب 11: 50) عن أبي بكر وأبي كريب، كلاهما عن أبي معاوية- و(11: 50) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبي معاوية- ومحمد بن عُبَيد- كلاهما عن الأعمش بِهِ. رواه غير واحد، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله بن مسعود، وسيأتي- (ح 9262). [وروي عن سفيان، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله بن مسعود]. وروي عن سفيان، عن الأعمش، عن أبي وائل، فقال مرة: عن عبد الله، وقال مرة: عن أبي موسى.
9003- حديث: كان أبو موسى يشدد في البول، ويقول: إن بني إسرائيل كان إذا أصاب ثوب أحدهم قرضه. في ترجمته، عن حذيفة- (ح 3335).