فصل: القاسم بن ربيعة بن جوشن الغطفانيُّ، عن عبد الله بن عمرو:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.عيسى بن هلال الصدفيُّ المصريُّ، عن عبد الله بن عمرو:

8908- [د س] حديث: أتى رجل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: أقِرئني يا رسول الله! فقال: اقرأ ثلاثا من ذوات آلر... الحديث.
د في الصلاة (8: 327) عن يحيى بن موسى البلخي- وهارون بن عبد الله- س في فضائل القرآن (الكبرى 22) عن عُبَيد الله بن فضالة بن إبراهيم- وفي اليوم والليلة (2: 204) عن محمد بن أبي عبد الرحمن المقرئ- أربعتهم عن المقرئ، عن سعيد بن أبي أيوب، عن عياش بن عباس القتباني، عنه به.
8909- [د س] حديث: «أُمرت بيوم الأضحى عيدًا جعله الله لهذه الأمة...» الحديثَ.
د في الأضاحي (2: 1) عن هارون بن عبد الله، عن المقرئ، عن سعيد بن أبي أيوب- س فيه (الضحايا 2) عن يونس، عن ابن وهب، عن سعيد بن أبي أيوب- وذكر آخر- كلاهما عن عياش بن عباس، عنه به. (ز) رواه عبد الرحمن بن أبي حاتم، عن يونس، عن ابن وهب، عن عبد الله بن عياش بن عباس وسعيد بن أبي أيوب وعمرو بن الحارث، عن عياش.
8910- [ت] حديث: «لو أن رضاضة من مثل هذه- وأشار إلى مثل الجمجمة- أُرسلت من السماء...» الحديثَ.
ت في صفة جنهم (6) عن سويد، عن عبد الله، عن سعيد بن يزيد، عن أبي السمح، عنه بِهِ، وقال: إسناده حسن.

.القاسم بن ربيعة بن جوشن الغطفانيُّ، عن عبد الله بن عمرو:

8911- [س ق] حديث: «قتيل الخطأ شبه العمد بالسوط والعصا...» الحديثَ.
س في القصاص (القسامة والقود والديات 1: 28) عن محمد بن بشار، عن عبد الرحمن، عن شعبة، عن أيوب السختياني، عنه بِهِ. و(2: 28) عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، عن يونس، عن حماد بن سلمة، عن أيوب نحوه- مرسلاً (ح 19194)- ليس فيه عبد الله.
ق في الديات (1: 5) عن محمد بن بشار، عن عبد الرحمن ومحمد بن جعفر، كلاهما عن شعبة به. (ز) روى عن القاسم بن ربيعة [د س ق]، عن ابن عمر- (ح 7372). وروى عن عقبة بن أوس [د س ق]، عن ابن عمرو، وقد مضى- (ح 8889).

.القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، عن عبد الله بن عمرو:

8912- [س] حديث: كانت امرأة يقال لها أم مهزول، وكانت تسافح، فأراد رجل من أصحاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يتزوجها، فأنزل الله: الزَّانِيَةُ لا يَنكِحُها إلاَّ زَانٍ أو مُشركٌ، وحُرِّم ذلك عَلى المؤمنين (3: 24). (ك) س في التفسير (في الكبرى) عن عمرو، عن معتمر بن سليمان، عن أبيه، عن الحضرمي، عنه بِهِ. (ك) ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

.قزعة بن يحيى البصريُّ- مولى زياد- عن عبد الله بن عمرو:

8913- [ق] حديث: «لا تُشدُّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد...» الحديث. في ترجمته، عن أبي سعيد الخدري- (ح 4279).

.كثير بن مرة الحضرميُّ أبو شجرة الحمصيُّ، عن عبد الله بن عمرو:

8914- [ق] حديث: «إن الله اتخذني خليلاً كما اتخذ إبراهيم خليلاً...» الحديثَ.
ق في السُّنة (المقدمة 11: 11: 2) عن عبد الوهاب بن الضحاك، عن إسماعيل بن عياش، عن صفوان بن عمرو، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير، عنه به.

.مجاهد بن جبر أبو الحجاج المكيُّ الفقيه، عن عبد الله بن عمرو:

8915- [خ د ت] حديث: «ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها». (خ) في الأدب (15) د في الزكاة (9: 46) جميعًا عن محمد بن كثير، عن سفيان الثوري، عن الأعمش والحسن بن عمرو وفطر، ثلاثتهم عن مجاهد، عن عبد الله بن عمرو. قال سفيان: لم يرفعه الأعمش إلى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ورفعه حسن وفطر.
ت في البر (والصلة 1: 10) عن محمد بن يحيى بن أبي عمر، عن سفيان بن عُيَيْنَة، عن بشير أبي إسماعيل وفطر بن خليفة، كلاهما عنه بِهِ- موقوفًا، وقال: حسن صحيح.
8916- [خ س] حديث: أنكحني أبي امرأة ذات حسب، فكان يتعاهد كنَّته فيسألها عن بعلها؟ فتقول: نعم الرجل من رجل لم يطأ لنا فراشًا... الحديث. بطوله- في قصة الصوم والقراءة وصوم داود عليه السلام. وحديث شعبة [خ س] مختصر: صم من الشهر ثلاثة أيام فقال: أطيق أكثر من ذلك. فمازال حتى قال: صم يومًا، وقال: اقرأ القرآن في كل شهر، قال: أطيق أكثر من ذلك، فمازال حتى قال: في ثلاث. وحديث هشيم مختصر أيضًا: أفضل الصيام صيام داود، كان يصوم يومًا ويفطر يومًا.
خ في فضائل القرآن (2: 34) عن موسى بن إسماعيل، عن أبي عَوَانة، عن مغيرة، عنه بِهِ- وهو أتمها. وفي الصوم (58) عن محمد بن بشار، عن غندر، عن شعبة، عن مغيرة بِهِ.
س في فضائل القرآن (الكبرى 3: 48) عن محمد بن بشار بِهِ. وفي الصوم (2: 45) عن محمد بن معمر، عن يحيى بن حماد، عن أبي عَوَانة بِهِ. و(3: 45) عن أبي حصين عبد الله بن أحمد بن عبد الله بن يونس، عن عبثر بن القاسم، عن حصين بن عبد الرحمن، عنه نحوه. و(1: 45) عن أحمد بن منيع، عن هشيم، عن حصين ومغيرة بِهِ- مختصرًا.
8917- [خ ق] حديث: «من قتل معاهدًا لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عامًا». (خ) في الجزية (5) وفي الديات (30) عن قيس بن حفص، عن عبد الواحد بن زياد- ق في الديات (1: 32) عن أبي كريب، عن أبي معاوية- كلاهما عن الحسن بن عمرو الفقيمي، عنه بِهِ. رواه مروان بن معاوية الفزاري [س]، عن الحسن بن عمرو، عن مجاهد، عن جنادة بن أبي أمية عن عبد الله بن عمرو، وقد مضى- (ح 8616).
8918- [د ت] حديث: مر على النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رجل- وعليه ثوبان أحمران- فسلم، فلم يرد النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عليه. (د) في اللباس (4: 19) عن محمد بن حُزابة- ت في الاستئذان (1: 79) عن عباس بن محمد الدوري- كلاهما عن إسحاق بن منصور، عن إسرائيل، عن أبي يحيى القتات، عنه بِهِ. وقال ت: حَسَنٌ غريب من هذا الوجه.
8919- [د ت] حديث عن عبد الله بن عمرو: أنه ذبح شاة فقال: أهديتم لجارنا اليهودي؟... الحديثَ.
د في الأدب (2: 132) عن محمد بن عيسى، عن سفيان، عن بشير أبي إسماعيل- ت في البر (والصلة 2: 28) عن محمد بن عبد الأعلى، عن سفيان، عن داود بن شابور- وبشير أبي إسماعيل- كلاهما عنه بِهِ. وقال: حسن غريب من هذا الوجه، وقد روي عن مجاهد، عن عائشة، وأبي هريرة عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
8920- [س] حديث: «صلاة الرجل قاعدًا على النصف من صلاته قائمًا». (س) في الصلاة (الكبرى 579- ألف: 1) عن أحمد بن سليمان، عن معاوية بن هشام، عن سفيان، عن حبيب، عنه بِهِ. و(6: 579) عن أحمد بن حرب، عن ابن فضيل، عن حصين عنه بِهِ- موقوفًا.
8921- [س] حديث: «من شرب الخمر فجعلها في بطنه لم يقبل (الله) منه صلاة سبعًا...» الحديثَ.
س في الأشربة (4: 44) عن محمد بن آدم، عن عبد الرحيم بن سليمان- و(4: 44) عن واصل بن عبد الأعلى، عن ابن فضيل- كلاهما عن يزيد بن أبي زياد، عنه بِهِ. روى عن مجاهد [س]، عن ابن عمر- موقوفًا، وقد مضى- (ح 7401).
8922- [ق] حديث: «من ادعي إلى غير أبيه لم يرح رائحة الجنة...» الحديثَ.
ق في الحدود (3: 36) عن محمد بن الصباح، عن سفيان، عن عبد الكريم الجزري، عنه به.
8923- [ق] حديث: «استقيموا ولن تحصوا، واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة، ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن». (ق) في الطهارة (2: 4) عن إسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد، عن المعتمر بن سليمان، عن ليث بن أبي سليم، عنه بِهِ. ذَكَره أبو القاسم في مسند ابن عمر اعتمادًا على ما وقع في بعض النسخ المتأخرة، وهو وهم- والصواب عبد الله بن عمرو. وكذلك وقع في عدة نسخ، منها نسخة الحافظ أبي العباس أحمد بن محمد بن أحمد الأسداباذي التي كتبها بخطه، عن المقومي. وكذلك رواه إبراهيم بن دينار، عن ابن ماجه.

.محمد بن إبراهيم بن طلحة بن عُبَيد الله، عن عبد الله بن عمرو:

وهو وهموالصواب إبراهيم بن محمد بن طلحة، وقد مضى- (ح 8603).

.محمد بن إياس بن البكير الليثيُّ المدنيُّ، عن عبد الله بن عمرو:

8924- د حديث: أن ابن عباس وأبا هريرة وعبد الله بن عمرو بن العاص سئلوا عن البكر يطلقها زوجها ثلاثًا؟ فكلهم قالوا: لا تحل له حتى تنكح زوجًا غيره. في ترجمته، عن ابن عباس- (ح 6434).

.محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص السهميُّ، عن أبيه عبد الله بن عمرو:

8925- [د ت س] ق حديث لا يحل سلف وبيع... الحديث. في ترجمة أيوب [د ت س ق]، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده- (ح 8664).

.محمد بن مسلم بن تدرس أبو الزبير المكيُّ، عن عبد الله بن عمرو:

8926- [ق] حديث: «يكون في أمتي خسف ومسخ وقذف». (ق) في الفتن (4: 29) عن أبي كريب محمد بن العلاء، عن محمد بن فضيل، عن الحسن بن عمرو، عن أبي الزبير به.

.مرثد بن عبد الله اليزنيُّ أبو الخير المصريُّ، عن عبد الله بن عمرو:

8927- [خ م د س ق] حديث: أن رجلاً سأل النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أي الإسلام خير؟ قال: تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف. (خ) في الإيمان (6) عن عمرو بن خالد- و(20) قُتَيْبَة- فرقهما- وفي الاستئذان (1: 9) عن عبد الله بن يوسف- م في الإيمان (1: 15) عن قُتَيْبَة- ومحمد بن رمح- أربعتهم عن الليث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الخير بِهِ.
د في الأدب (2: 142) س في الإيمان (12) جميعًا عن قُتَيْبَة بِهِ.
ق في الأطعمة (3: 1) عن محمد بن رمح به.
8928- [خ م سي] حديث: أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال للنبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: علمني دعاء أدعو بِهِ في صلاتي. قال: قل: اللهم! إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا... الحديث.
خ في التوحيد (2: 9) عن يحيى بن سليمان- م في الدعوات (9: 13) عن أبي الطاهر- كلاهما عن ابن وهب، عن (رجل- سماه- و) عمرو بن الحارث، عن يزيد بن أبي حبيب، عنه بِهِ.
س في اليوم والليلة (2: 69) عن أبي الطاهر، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث- وذكر آخر قبله- كلاهما عن يزيد بِهِ. رواه الليث بن سعد [خ م ت س ق]، عن يزيد، عن أبي الخير، عن عبد الله بن عمرو، عن أبي بكر، وقد مضى- (ح 6606).
8929- [م] حديث: إن رجلاً سأل النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أي المسلمين خير؟ قال: من سلم الناس من لسانه ويده. (م) في الإيمان (2: 15) عن أبي الطاهر، عن ابن وهب، عن عمرو، عن يزيد، عنه به.

.مسافع بن شيبة الحجبيُّ المكيُّ، عن عبد الله بن عمرو:

8930- [ت] حديث: «إن الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة...» الحديثَ.
ت في الحج (2: 49) عن قُتَيْبَة، عن يزيد بن زريع، عن رجاء أبي يحيى، عنه به. قال ت: هذا يروي عن ابن عمرو- موقوفًا- قوله.

.مسروق بن الأجدع الهمدانيُّ أبو عائشة الكوفيُّ، عن عبد الله بن عمرو:

8931- [خ م د ت س] حديث: «أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: من إذا حدَّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر». (خ) في الإيمان (2: 25) عن قبيصة، عن سفيان، وفي الجزية (1: 17) عن قُتَيْبَة، عن جرير- وفي المظالم (17) عن بشر بن خالد، عن غندر، عن شعبة- م في الإيمان (1: 24) عن أبي بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير، كلاهما عن عبد الله بن نمير- و(1: 24) عن زهير بن حرب، عن وكيع، عن سفيان- أربعتهم عن الأعمش، عن عبد الله بن مرة، عنه به.
د في السنَّة (10: 16) عن أبي بكر بن أبي شيبة بِهِ.
ت فِي الإيمان (4: 14) عن الحسن بن علي الخلال، عن عبد الله بن نمير بِهِ. و(3: 14) عن محمود بن غيلان، عن عُبَيد الله بن موسى، عن سفيان بِهِ، وقال: حسن صحيح.
س فيه (الإيمان 1: 20) وفي التفسير (في الكبرى) وفي السير (الكبرى 1: 99) عن بشر بن خالد بِهِ.
8932- [خ م ت س] حديث: ذكر عبد الله بن مسعود عند عبد الله بن عمرو، فقال: ذاك رجل لا أزال أحبُّه بعد ما سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: «استقرؤا القرآن من أربعة: من عبد الله بن مسعود- فبدأ بِهِ- وسالم- مولى أبي حذيفة-، وأُبيِّ بن كعب، ومعاذ بن جبل»- ومنهم من لم يذكر القصة. (خ) في مناقب سالم- مولى أبي حذيفة (المناقب 56) عن سليمان بن حرب- وفي مناقب أُبي بن كعب (المناقب 1: 76) عن أبي الوليد- وفي فضائل القرآن (1: 8) عن حفص بن عمر- وفي مناقب معاذ بن جبل (المناقب 74) عن محمد بن بشار، عن غندر- أربعتهم عن شعبة، عن عمرو بن مرة، عن إبراهيم، عنه بِهِ. وفي مناقب عبد الله بن مسعود (المناقب 1: 57) عن حفص بن عمر، عن شعبة، عن الأعمش، عن أبي وائل، عنه بِهِ- في حديث (ح 8933).
م في الفضائل (10: 68) عن أبي بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير، كلاهما عن وكيع- و(11: 68) عن قُتَيْبَة وزهير بن حرب وعثمان بن أبي شيبة، ثلاثتهم عن جرير- و(12: 68) عن أبي بكر وأبي كريب، كلاهما عن أبي معاوية- ثلاثتهم عن الأعمش بِهِ. و(13: 68) عن محمد بن المثنى ومحمد بن بشار، كلاهما عن ابن أبي عدي- و(13: 68) عن بشر بن خالد، عن غندر- كلاهما عن شعبة، عن الأعمش بِهِ. و(14: 68) عن محمد بن المثنى ومحمد بن بشار، كلاهما عن غندر- و(15: 68) عن عُبَيد الله بن معاذ، عن أبيه- كلاهما عن شعبة، عن عمرو بن مرة بِهِ.
ت فِي المناقب (6: 111) عن هناد، عن أبي معاوية به، وقال: حسن صحيح.
س فيه (المناقب، الكبرى 1: 40) وفي فضائل القرآن (الكبرى 2: 10) عن بشر بن خالد بِهِ. و(المناقب 2: 28) عن محمد بن آدم، عن معاوية بِهِ. و(المناقب 5: 36) عن إبراهيم بن الحسن وعبد الله بن محمد بن تميم، كلاهما عن حجاج بن محمد- و(فضائل القرآن 1: 9) عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد بن الحارث- و(المناقب 24) عن عمرو بن يزيد، عن بهز بن أسد- ثلاثتهم عن شعبة، عن عمرو بن مرة به.
8933- [خ م ت] حديث: دخلنا على عبد الله بن عمرو حين قدم مع معاوية إلى الكوفة، فذكر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال: لم يكن فاحشًا ولا متفحشًا وكان يقول: من خياركم أحسنكم أخلاقًا- ومنهم من لم يذكر القصة. (خ) في صفة النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (المناقب 8: 23) عن عبدان، عن أبي حمزة- وفي الأدب (1: 38) عن حفص بن عمر، عن شعبة- و(1: 38) عن قُتَيْبَة، عن جرير- و(3: 39) عن عمر بن حفص بن عياث، عن أبيه- أربعتهم عن الأعمش، عن أبي وائل، عنه بِهِ. وأخرج حديث حفص بن عمر في مناقب عبد الله بن مسعود أيضًا (المناقب 1: 57)، وزاد فيه: استقرؤا القرآن من أربعة.
م في الفضائل (2: 16) عن زهير بن حرب وعثمان بن أبي شيبة، كلاهما عن جرير بِهِ. و(3: 16) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع- وأبي معاوية- و(3: 16) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبيه و(3: 16) عن أبي سعيد الأشج، عن أبي خالد الأحمر- أربعتهم عن الأعمش بِهِ.
ت فِي البر (والصلة 2: 47) عن محمود بن غيلان، عن أبي داود، عن شعبة بِهِ، وقال: حسن صحيح.
8934- [ق] حديث: «خياركم خياركم لنسائهم». (ق) في النكاح (2: 50) عن أبي كريب محمد بن العلاء، عن أبي خالد الأحمر، عن الأعمش، عن شقيق، عنه به.