فصل: التفسير المأثور:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.التفسير المأثور:

قال السيوطي:
{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112) وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ (113)}
أخرج أحمد وابن أبي حاتم والطبراني عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أبا ذر تعوذ بالله من شر شياطين الجن والإِنس. قال: يا نبي الله وهل للإِنس شياطين؟ قال: نعم {شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورًا}؟».
وأخرج أحمد وابن مردويه والبيهقي في الشعب عن أبي ذر قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: «تعوذ شياطين الانس والجن. قلت: يا رسول الله وللانس شياطين؟ قال: نعم».
وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن ابن عباس في قوله: {وكذلك جعلنا لكل نبي عدوًّا شياطين الإنس والجن} قال: إن للجن شياطين يضلونهم مثل شياطين الإِنس يضلونهم، فيلتقي شيطان الإِنس وشيطان الجن فيقول هذا لهذا: أضلله بكذا وأضلله بكذا. فهو قوله: {يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورًا} وقال ابن عباس: الجن هم الجان وليسوا بشياطين، والشياطين ولد إبليس وهم لا يموتون إلا مع إبليس، والجن يموتون فمنهمم المؤمن ومنهم الكافر.
وأخرج أبو الشيخ عن ابن مسعود قال: الكهنة هم شياطين الإِنس.
وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله: {يوحي بعضهم إلى بعض} قال: شياطين الجن يوحون إلى شياطين الإِنس، فإن الله تعالى يقول: {وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم} [الأنعام: 121].
وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر عن قتادة في قوله: {شياطين الإِنس والجن} قال: من الإِنس شياطين ومن الجن شياطين. {يوحي بعضهم إلى بعض}.
وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس في قوله: {زخرف القول غرورًا} يقول: بورًا من القول.
وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما {زخرف القول غرورًا} يقول: بورًا من القول.
وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما {زخرف القول غرورًا} قال: يحسن بعضهم لبعض القول ليتبعوهم في فتنتهمم.
وأخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن المنذر وأبو نصر السجزي في الابانة وأبو الشيخ عن مجاهد في الآية قال: شياطين الجن يوحون إلى شياطين الانس كفار الإِنس {زخرف القول غرورًا} قال: تزيين الباطل بالألسنة.
وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في قوله: {زخرف القول} قال: زخرفوه وزينوه {غرورًا} قال: يغرون به الناس والجن.
وأخرج أبو الشيخ عن ابن زيد في الآية قال: الزخرف المزين حيث زين لهم هذا الغرور كما زين إبليس لآدم ما جاء به، وقاسمه إنه لمن الناصحين.
وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس {ولتصغى} لتميل.
وأخرج ابن جرير وابن المنذر وأبو الشيخ عن ابن عباس {ولتصغى إليه أفئدة} قال: تزيغ {وليقترفوا} قال: ليكتسبوا.
وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن السدي في قوله: {ولتصغى إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة} قال: لتميل إليه قلوب الكفار {وليرضوه} قال: يحبوه {وليقرفوا ما هم مقترفون} يقول: ليعملوا ما هم عاملون.
وأخرج الطستي وابن الأنباري عن ابن عباس أن نافر بن الأزرق قال له: أخبرني عن قوله تعالى: {زخرف القول غرورًا} قال: باطل القول غرورًا قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت أوس بن حجر وهو يقول:
لم يغروكم غرورًا ولكن ** يرفع الال جمعكم والدهاء

وقال زهير بن أبي سلمى:
فلا يغرنك دنيا ان سمعت بها ** عند امرئ سروه في الناس مغرور

قال: فأخبرني عن قوله: {ولتصغى إليه أفئدة الذين لا يؤمنون} ما تصغي؟ قال: ولتميل إليه. قال فيه الفطامي:
وإذا سمعن هما هما رفقة ** ومن النجوم غوابر لم تخفق

أصغت إليه هجائن بخدودها ** آذانهن إلى الحداة السوّق

قال: أخبرني عن قوله: {وليقترفوا ما هم مقترفون} قال: ليكتسبوا ما هم مكتسبون فإنهم يوم القيامة يجازون بأعمالهم. قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت لبيد بن ربيعة وهو يقول:
وإني لآتي ما أتيت وإنني ** لما اقترفت نفسي عليّ لراهب

.فوائد لغوية وإعرابية:

قال ابن عادل:
{وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ}
في هذه اللاَّم ثلاثة أوْجُه:
أحدها: أنها لام كَيْ والفِعْل بعدها مَنْصُوب بإضمار أن وفيما يتعلَّق به احتمالان:
الاحتمال الأول: أن يتعلَّق بـ {يُوحِي} على أنَّها نَسَق على {غُرُورًا} و{غُرُورًا} مفعول له، والتقدير: ويحي بَعْضُهم إلى بَعْض للغُرُور وللصَّغْو، ولكن لما كان المَفْعُول له الأوَّل مُسْتَكْمِلًا لِشُروط النَّصْب، نُصِب، ولما كان هذا غير مُسْتكملٍ للشُّروطِ، وصل افعل إليه بِحَرف العِلَّة، وقد فَاتَه من الشَّروط كونه لم يتَّحِد فيه الفَاعِل، فإنَّ فاعل الوحي: {بَعْضُهم}، وفاعل الصَّغْو: الأفئدة وفات أيضًا من الشُّروط صَريح المصدريَّة.
والاحتمال الثاني: أن يتعلَّقِ بِمَحْذُوف متَأخِّر بَعْدَها، فقدَّره الزَّجَّاج، ولِتَصْغى إليه فَعَلُوا ذَلِك، وكذا قدَّره الزَّمَخْشَرِي، فقال: ولِتَصْغى جَوَابُه مَحْذُوف، تقديره: وليكون ذَلِك جَعَلْنا لكُلِّ نبي عدُوًا على أن اللاَّم لام الصَّيْرُورة.
والوجه الثاني: أن اللاَّم لام الصَّيْرُورة وهي الَّتِي يعبِّرون عنها بِلام العاقِبَة، وهي رأي الزَّمَخْشَري، كما تقدَّم حكايته عنه.
الوجه الثالث: أنها لام القَسَم.
قال أبو البقاء: إلا أنَّها كُسِرتْ لمَّا لم يؤكد الفِعْل بالنُّون وما قَالَه غير مَعْرُوف، بل المَعْرُوف في هذا القَول: أنَّ هذه لام كَيْ، وهي جوابُ قسم مَحْذُوف، تقديره: واللَّه لتَصْغَى فوضع {لِتَصْغَى} موضع لَتَصْغَيَنَّ فصار دواب القَسَم من قَبِيل المُفْرَد؛ كقولك: والله ليقومُ زيد أي: أحْلِفُ بالله لَقيامُ زيد هذا مَذْهبُ الأخْفَش وأنشد: [الطويل]
إذَا قُلْتُ قَدْنِي قَالَ بِاللَّه حَلْفَةً ** لِتُغْنِيَ عَنِّي ذَا إنَائِكَ أجْمَعَا

فقوله: لتُغْني جواب القَسَم، فقد ظَهَر أن هذا القَائِل يَقُول بكونها لام كي، غاية ما في الباب أنَّها وقعت مَوْقِع جواب القَسَم لا أنَّها جوابٌ بِنَفْسِها، وكُسِرَتْ لمَّا حُذِفَتْ منها نون التَّوكيد، ويدلُّ على فساد ذلك، أنَّ النُّونَ قد حُذِفَتْ، ولامَ الجواب بَاقِية على فَتْحِها، قال القَائِل في ذلك: [الطويل]
لئِنْ تَكُ قَدْ ضَاقَتْ عَلَيْكُمْ بُيُوتُكُمْ ** لَيَعْلَمُ رَبِّي أنَّ بَيْتِيَ وَاسِعُ

فقوله: لَيَعْلَمُ جوابُ القَسَم الموطَّأ له باللاَّم في لَئِنْ ومع ذلك فَهِي مَفْتُوحة مع حَذْفِ نُونِ التَّوْكِيد.
والضَّمِير في قوله: مَا فَعَلُوه وفي: إليه يَعُود: إمَّا على الوَحْي، وإمَّا على الزُّخْرُف، وإما على القَوْل، وإمَّا عَلَى الغُرُور، وإمّا على العداوة؛ لأنَّها بمعنى: التَّعَادي.
ولتصغى أي تميل وهذ المادَّة تدل على الميْل، ومنه قوله تعالى: {فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا} [التحريم: 4]، وفي الحديث: فأصْغى لها الإنَاء وصاغِيَةُ الرجل: قَرَابَتُه الَّذِين يَمِيلون إليه، وعين صَغْوى أي: مائِلَة، قال الأعْشَى: [الطويل]
تَرَى عَينَهَا صَغْوَاء فِي جَنْبِ مُؤقِهَا ** تُرَاقِبُ فِي كَفِّي القَطِيعَ المُحَرَّمَا

والصَّغَا: مَيْلٌ في الحَنَك العَيْن، وصغت الشمس والنجوم: أي مالت للغُرُوب.
ويقال: صَغَوْتُ، وصَغِيتُ وصَغَيْتُ فاللاَّم واو أو ياء، ومع الياء تُكْسَرُ عين المَاضِي وتُفْتَحُ.
قال أبو حيَّان: فَمَصْدر الأوَّل صَغْوٌ، والثَّاني صُغيُّ والثالث صَغًا، ومضارِعُها يَصْغَى بفتح العين.
قال شهاب الدِّين: قد حَكَى الأصْمَعِيُّ في مصدر صَغَا يَصْغُوا صَغًا، فليس صَغًا مُخْتَصًا بكونه مَصْدًا لصَغِي بالكَسْر.
وزاد الفرَّاء: صُغِيًا وصُغُوًا بالياء والواو مُشَدَّدتين، وأما قوله: ومُضارِعُها، أي مُضارع الأفعال الثلاثة: يَصْغَى بِفَتْح الغين فقد حكى أبُو عُبَيْد عن الكسَائِي: صَغَوتُ أصْغُو، وكذا ابن السِّكِّيت حَكَى: صَغَوتُ أصْغُو، فقد خَالَفُوا بين مُضارعِها، وصَغَوْتُ أصْغُو هو القياس الفَاشِي، فإن فعل المُعْتَل اللاَّم بالواو قِيَاس مُضَارعه: يَفْعُل بضمِّ العَيْن.
وقال أبو حيَّان أيضًا: وهي- يعني الأفعال الثلاثة- لازمة أي: لا تتعدَّى، وأصْغَى مثلْها لازم، ويأتِي متعدِّيًا، فتكون الهَمْزَة للنَّقْل، وأنشد على أصْغَى اللاَّزم قول الشاعر: [البسيط]
تَرَى السَّفِيهَ بِهِ عَنْ كُلِّ مُحْكَمَةٍ ** زَيَغٌ وَفِيهِ إلى التَّشْبيه إصْغَاءُ

قال شهاب الدِّين: ومثله قول الآخر: [البسيط]
تُصْغِي إذَا شَدَّهَا بالرَّحْلِ جَانِحَةً ** حَتَّى إذا اسْتَوَى فِي غَرْزِهَأ تَثِبُ

وفي الحديث: فأصْغَى لها الإنَاء وهذا الذي زَعَمه من كَوْن صغَى، أو صَغِيَ، أو صَغًا يكون لازمًا غير مُوافَقٍ عليه، بل قد حَكى الرَّاغب أنه يُقَال: صَغَيْتُ الإنَاء وأصغَيْتُه وصَغِيت بكسر الغَيْن يُحْتَمل أن يَكُن من ذَوَات اليَاءِ، ويُحْتَمل أن يكُون من ذَواتَ الواوِ، وإنَّما قُلِبَت الواوُ ياءً؛ لانكسار ما قَبْلَها؛ كقَوِي، وهُو من القُوَّة.
وقراءة النَّخْعِي، والجَرَّاح بن عبد الله: {ولِتُصْغَى} من أصغَى رباعيًا وهو هُنا لاَزِم.
وقرأ الحسن: {وَلْتَصْغى} {وليَرْضَوْه ولْيَقْتَرِفوا} بسكون اللاَّم في الثَّلاثة، وقال أبو عمرو الداني: قراءة الحَسَن إنَّما هُو: {ولِتَصْغِي} بكَسْر الغَيْن.
قال شهاب الدِّين: فتكون كقراءة النَّخَعِيِّ.
وقيل: قرأ الحسن: {ولتصغي} بكَسْر اللاَّم كالعامَّة، ولْيَرْضوه ولْيَقْتَرِفوا بسكون اللاَّم، خرَّجوا تَسْكين اللاَّم على أحَدِ وَجْهَين: إمَّا أنها لام كي، وإنَّما سُكِّنَتْ إجراءً لها مع بَعْدها مُجْرى كَبِد، ونَمِر.
قال ابن جِنِّي: وهو قَوِيٌّ في القِيَاس، شاذٌّ في السَّماع.
والثاني: أنَّها لام الأمْر، وهذا وإن تَمشَّى في {لِيرْضَوْه ولِيَقْتَرِفوا}: فلا يتمشَّى في: {ولِتَصْغى} إذ حرف العلة يحذف جزمًا.
قال أبُو البقاء: ولَيْست لام الأمْر؛ لأنه لَمْ يَجْزِم الفعل.
قال شهاب الدِّين: قد ثبت حَرْف العِلَّة جَزْمًا في المُتَواتِر، فمنها: {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ} [يوسف: 12] {إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيِصْبِرْ فَإِنَّ الله} [يوسف: 90] {سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تنسى} [الأعلى: 6] {لاَّ تَخَافُ دَرَكًا وَلاَ تخشى} [طه: 77] وفي كُلِّ ذلك تَأويلات سَتَقِف عَلَيْها- إن شاء الله تعالى- فتلكن هذه القراءة الشَّاذَّة مثل هذه المَوَاضِع، والقولُ بكون لام {لتصغى} لام كَيْ سُكِنت؛ لِتَوالي الحَرَكات واللاَّمين بَعْدَها لامَيْ أمْر بعيدٌ وتَشَهٍّ.
وقال النَّحَّاس: ويُقْرأ: {ولْيَقْتَرِفُوا} يعني بالسُّكُون، قال: وفيه مَعْنى التَّهْديد.
يريد: أنَّه أمر تَهْديد؛ كقوله: {اعملوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} [فصلت: 40] ولم يحك التَّسْكِين في {لِتَصْغَى}، ولا في {لِتَرْضَوه}.
و{مَا} في {ما هم مُقْتَرِفون} مَوْصُولة اسميَّة، أو نكرة مَوْصُوفة مصدريَّة، والعَائِد على كلا القولَين الأولين مَحْذُوف، أى: ما هم مُقْتَرِفُوه.
وقال أبُو البقاء: وأثبت النُّون لما حُذِفَت الهاء يريد: أن الضَّمير المتَّصِل باسم الفاعل المُثَنًّى والمجموع على حَدِّه، تُحْذَفُ له نُون التَّثْنِيَة والجمع، نحو: هَذَانِ ضَارِبَاه وهؤلاء ضَارِبُوه فغذا حذفَ الضَّمِير، وقد ثَبَتت؛ قال القائل: [الطويل]
وَلَم يَرْتَقِقْ والنَّاسُ مُحْتَضِرُونَهُ ** جَمِيعًا وأيْدِي المُعْتَفِينَ رَوَاهِقُهْ

وقال القائل في ذلك: [الطويل]
هُمُ الفَاعِلون الخَيْرَ والآمِرُونَهُ

والاقْتِرَاف: الاكْتِساب، واقترف فُلان لأهْله، أي: اكْتَسَب، وأكثر ما يُقَال في الشَّرِّ والذَّنْب، ويطْلَق في الخَيْر، قال تعالى: {وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا} [الشورى: 23].
وقال ابن الأنْبَارِيِّ: قَرَفَ واقْتَرَفَ: اكتسب وأنْشَد في ذلك: [الطويل]
وإنِّي لآتٍ مَا أتَيْتُ وَإنِّنِي ** لِمَا اقْتَرَفَت نَفْسِي عَلَيَّ لَرَاهِبُ

وأصل القِرْفِ والاقْتِرَاف: قِشْرُ لحاء الشَّجر، والجِلْدَةُ من أعَلَى الحرج وا يؤخَذُ منه قَرف، ثُمَّ استُعِير الاقْتِرَاف للاكْتِسَاب حَسَنًا كان، أو سِّئًا وفي السيّئ أكثر اسْتِعْملًا وقارف فلان أمْرًا: تَعَاطى ما يُعَاب به.
وقيل: الاعْتراف يُزِيل الاقْتِرَاف، ورجل مُقْرِف، أي: هجين: قال الشَّاعر: [الرمل]
كَمْ بِجُودٍ مُقْرِفٍ نَالَ العُلَى ** وشَريفٍ بُخْلُهُ قَدْ وَضَعهْ

وقَرَفْتُه بكذا: اتَّهَمْتُه، أو عِبْتُه به، وقارف الذَّنْب وعَبَره، إذا أتَاه ولا صقَهُ، وقارف امْرَأتَهُ، وإذا جَامَعها، والمُقْتَرِف من الخَيْل: الهَجِين، وهو الَّذي أمُّه برذون، وأبُوه عَرَبِيّ.
وقيل: بالعَكْس.
وقيل: هُو الَّذي دان الهجنة وقَارَفَها، ومن حَدِيب عُمَر رضي الله عنه: كتب إلى أبِي مُوسى في البَراذِين ما قَارفَ العِتَاق مِنْهَا، فأجْعَل لَهُ منهما واحٍدًا، أي: قَارَبَهَا ودَانَاهَا، نقله ابن الأثير. اهـ.