الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
3- الهمزة المفتوحة أو المضمومة أو المكسورة، المسبوقة بياء ساكنة، تكتب على نبرة مثل: ييئس- سرّني مجّيئك- سررت بمجيئك.3- الهمزة آخر الكلمة: إن سبقت بمتحرك فتكتب على حرف يناسب حركة ما قبلها، مثل: (ناشئ) تباطؤ- ملجأ، وإن سبقت بساكن كتبت على السطر إن كانت مضمومة أو مكسورة مثل: عبء أو عبء، بطء أو بطء، أما إن كانت منونة بالفتح فتكتب على نبرة، إن أمكن وصلها بالحرف الذي قبلها، مثل: عبئا- بطئا، أما إذا لم يمكن وصلها كتبت على السطر، ورسم التنوين بعدها على الألف، مثل: جزءا- ردءا، إلا إذا كانت مسبوقة بألف ساكنة فإن التنوين يرسم فوق الهمزة مثل: رداء- جزاء. اهـ.
.قال محيي الدين الدرويش: (55) سورة الرحمن مدنيّة وآياتها ثمان وسبعون.بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ..[الرحمن: الآيات 1- 13]: {الرَّحْمنُ (1) عَلَّمَ القرآن (2) خَلَقَ الْإِنْسانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيانَ (4) الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبانٍ (5) وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدانِ (6) وَالسَّماءَ رَفَعَها وَوَضَعَ الْمِيزانَ (7) أَلاَّ تَطْغَوْا فِي الْمِيزانِ (8) وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزانَ (9) وَالْأَرْضَ وَضَعَها لِلْأَنامِ (10) فِيها فاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذاتُ الْأَكْمامِ (11) وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحانُ (12) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (13)}..اللغة: {الْبَيانَ} في اللغة: المنطق الفصيح المعرب عمّا في الضمير، وفي الاصطلاح أحد فنون البلاغة الثلاثة وهو يبحث في التشبيه والاستعارة والمجاز والكناية وقد تقدمت أمثلتها في هذا الكتاب.{بِحُسْبانٍ} الحسبان: مصدر حسبته أحسبه حسابا وحسبانا وقيل هو جمع حساب كشهاب وشهبان ورغيف ورغفان.{النَّجْمُ} من النبات ما لم يقم على ساق نحو العشب والبقل والشجر ما قام على ساق وأصله الطلوع يقال: نجم القرن والنبات إذا طلعا وبه سمي نجم السماء وقيل نجم السماء وحده وأراد به جميع النجوم.(القسط) العدل إنما فعلوه مستقيما بالعدل وقال أبو عبيدة:الإقامة باليد والقسط بالقلب.{الْأَكْمامِ} جمع كم وهو وعاء الزهرة وفي الصحاح: والكم بالكسر والكمامة وعاء الطلع وغطاء النور والجمع كمام وأكمة وأكمام وأكاميم أيضا والكمام بالكسر والكمامة أيضا ما يكمّ به فم البعير لئلا يعضّ يقال منه بعير مكموم أي محجوم وتكممت الشيء غطيته والكم ما ستر شيئا وغطّاه ومنه كمّ القميص بالضم والجمع كمام وكممة والكمّة القلنسوة المدورة لأنها تغطّي الرأس.{الْعَصْفِ} الذي يعصف فيؤكل من الزرع وقيل: العصف ورق كل شيء يخرج منه الحب.{الرَّيْحانُ} في المختار: الريحان نبت معروف وهو الرزق أيضا، والعصف ساق الزرع والريحان ورقه عند الفرّاء. وقيل العصف التبن وفي الأساس وصاروا كعصف الزرع وهو حطام التبن ودقاقه.{آلاءِ} نعم واحدها إلى، وألى مثل معى وحصى وإلى وألي أربع نعات..الإعراب: {الرَّحْمنُ عَلَّمَ القرآن} {الرحمن} مبتدأ وجملة {علم القرآن} خبر وقد تعددت الأخبار في الأفعال التي وردت خلوّا من العاطف على نمط التعديد وإقامة الحجة على الكافرين، وهذا عند من لا يرى {الرحمن} آية ومن عدّها آية أعرب {الرحمن} خبر لمبتدأ محذوف أي اللّه الرحمن أو مبتدأ خبره محذوف أي الرحمن ربنا و{علّم} يتعدى إلى مفعولين حذف أولهما لشموله أي علم من يتعلم وهذا أولى من تخصيص المفعول الأول المحذوف بواحد معين.{خَلَقَ الْإِنْسانَ عَلَّمَهُ الْبَيانَ} فعل ماض وفاعل مستتر ومفعول به و{علّمه البيان} فعل ماض وفاعل مستتر ومفعولاه والألف واللام في {الإنسان} للجنس.{الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبانٍ} {الشمس} مبتدأ {والقمر} عطف عليه و{بحسبان} خبر {الشمس}.{وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدانِ} عطف على ما تقدم وجملة {يسجدان} خبر {النجم}.{وَالسَّماءَ رَفَعَها وَوَضَعَ الْمِيزانَ} الواو عاطفة و{السماء} مفعول به بفعل محذوف يفسره المذكور وجملة {رفعها} مفسرة لا محل لها {ووضع الميزان} فعل وفاعل مستتر ومفعول به.{أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزانِ} أن مصدرية ولا نافية و{تطغوا} فعل مضارع منصوب بأن المصدرية وأن وما بعدها في محل نصب بلام العلّة مقدّرة والجار والمجرور في محل نصب مفعول لأجله ويجوز أن تكون أن مفسّرة ولا ناهية و{تطغوا} مجزوم بلا فإن قيل إن من شرط المفسّرة أن تكون مسبوقة بجملة فيها معنى القول دون حروفه قلنا: إن وضع الميزان يستدعي كلاما من الأمر بالعدل فيه.{وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزانَ} الواو حرف عطف و{أقيموا} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل و{الوزن} مفعول به و{بالقسط} حال أي افعلوه مستقيما بالعدل والواو حرف عطف و{لا} ناهية و{تخسروا} فعل مضارع مجزوم بلا والواو فاعل و{الميزان} مفعول به.{وَالْأَرْضَ وَضَعَها لِلْأَنامِ} الواو حرف عطف و{الأرض} مفعول به لفعل محذوف يفسّره المذكور وجملة {وضعها} مفسّره لا محل له و{للأنام} متعلقان بوضعها أي وطأها وجعلها مدحوة للخلق.{فِيها فاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذاتُ الْأَكْمامِ} {فيها} خبر مقدم و{فاكهة} مبتدأ مؤخر {والنخل} عطف على {فاكهة} و{ذات الأكمام} صفة للنخل والجملة في محل نصب على الحال من {الأرض}.{وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحانُ} عطف على ما تقدم فالثلاثة في قراءة العامة معطوفات على {فاكهة} وفي قراءة ابن عامر بنصب الثلاثة بفعل محذوف تقديره خلق.{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ} الفاء الفصيحة وبأي متعلقان بتكذبان و{آلاء} مضاف إليه و{ربكما} مضاف لآلاء و{تكذبان} فعل مضارع مرفوع بثبوت النون وألف التثنية فاعل والخطاب للثقلين الإنس والجن وسيصرّح به. هذا وقد تكررت هذه الآية إحدى وثلاثين مرة وسيأتي السر في تكريرها في باب البلاغة..البلاغة: 1- التكرير: في قوله: {فبأي آلاء ربكما تكذبان} تكرير عذب وقد تقدم القول فيه والسر في تكرير الآية عقب آيات فيها تعداد عجائب خلق اللّه وبدائع صنعه وبعد آيات فيها ذكر النار وشدائدها لأن من جملة الآلاء رفع البلاء وتأخير العقاب والتقرير بالنعم المعدودة والتأكيد في التذكير بها كلها ولأن من علامات العاطفة المحتدمة هذا التكرير، قالت ليلى الأخيلية ترثي توبة بن الحميّر:فخرجت في هذه الأبيات من تكرار إلى تكرار لاختلاف المعاني التي عددتها وأمثال التكرير أكثر من أن تحصى والاستفهام فيها للتقرير.2-الحذف:وفي قوله: {علّم القرآن} الحذف فقد حذف المفعول الأول لدلالة المعنى عليه لأن النعمة في التعليم لا في تعليم شخص دون شخص كما يقال فلان يطعم الطعام إشارة إلى كرمه ولا يبيّن من أطعمه.3- في قوله: {والشمس والقمر بحسبان والنجم والشجر يسجدان} فن التوهيم وقد تقدمت الإشارة إليه وأنه عبارة عن إتيان المتكلم بكلمة يوهم باقي الكلام قبلها أو بعدها أن المتكلم أراد اشتراك لغتها بأخرى أو أراد تصحيفها أو تحريفها أو اختلاف إعرابها أو اختلاف معناها أو وجها من وجوه الاختلاف والأمر بضد ذلك، فإن ذكر الشمس والقمر يوهم السامع أن النجم أحد نجوم السماء وإنما المراد النبت الذي لا ساق له ومنه قول أبي تمام: فإن ذكر الخد الأسيل أي الناعم المشرق يوهم أن المراد بخد من الأسل أي الرماح مثله مع أن المراد الجرح ومنه توهيم التصحيف ومثاله قول أبي الطيب: فإن لفظة الأرجل أوهمت السامع أن المتنبي أراد القيام ومراده الفئام بالفاء الموحدة وهي الجماعات لأن القيام يصدق على أقل الجمع فتفوت المبالغة منه.4- في قوله: {والأرض وضعها للأنام} إلى آخر الآيات التي عدد فيها سبحانه آلاءه دليل على أن التشدد وسلوك الطريق الأصعب الذي يشقّ على المكلف ليسا محمودين لأن الشرع لم يقصد إلى تعذيب النفس، وقد روي عن الربيع بن زياد الحارثي أنه قال لعلي بن أبي طالب رضي اللّه عنه: أعدني على أخي عاصم قال: فما باله؟ قال لبس العباءة يريد النسك فقال علي رضي اللّه عنه: عليّ به فأتي به مؤتزرا بعباءة مرتديا لأخرى شعث الرأس واللحية فعبس في وجهه وقال: ويحك أما استحييت من أهلك؟ أما رحمت ولدك؟ أترى اللّه أباح لك الطيبات وهو يكره أن تنال منها شيئا؟ بل أنت أهون على اللّه من ذلك، أما سمعت اللّه يقول في كتابه: {والأرض وضعها للأنام} إلى قوله: {يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان} أفترى اللّه أباح هذه لعباده إلا ليبتذلوه ويحمدوا اللّه عليه فيثيبهم عليه وإن ابتذالك نعم اللّه بالفعل خير منه بالقول، قال عاصم فما بالك في خشونة مآكلك وخشونة ملبسك؟ قال ويحك إن اللّه فرض على أئمة الحق أن يقدروا أنفسهم بصفة الناس.هذا وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يأكل الطيب إذا وجده وكان يحبّ الحلواء والعسل ويعجبه لحم الذراع ويستعذب له الماء فأين التشديد من هذا وإذن فالاقتصار على البشع في المأكول من غير عذر تنطّع. .[الرحمن: الآيات 14- 30]: {خَلَقَ الْإِنْسانَ مِنْ صَلْصالٍ كَالْفَخَّارِ (14) وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مارِجٍ مِنْ نارٍ (15) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (16) رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ (17) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (18) مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيانِ (19) بَيْنَهُما بَرْزَخٌ لا يَبْغِيانِ (20) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (21) يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجانُ (22) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (23) ولَهُ الْجَوارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلامِ (24) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (25) كُلُّ مَنْ عَلَيْها فانٍ (26) وَيَبْقى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْإِكْرامِ (27) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (28) يَسْئَلُهُ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ (29) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (30)}..اللغة: {صَلْصالٍ} الصلصال: الطين اليابس له صلصلة أي صوت إذا نقر.
|