فصل: (سورة الأنبياء: الآيات 74- 75):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأنبياء: الآيات 74- 75]:

{وَلُوطًا آتَيْناهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَنَجَّيْناهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كانَتْ تَعْمَلُ الْخَبائِثَ إِنَّهُمْ كانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فاسِقِينَ (74) وَأَدْخَلْناهُ فِي رَحْمَتِنا إِنَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ (75)}.
{وَلُوطًا} الواو عاطفة ولوطا مفعول به لفعل محذوف يفسره المذكور {آتَيْناهُ} فعل ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة مفسرة لا محل لها من الإعراب {حُكْمًا} مفعول به ثان لآتيناه {وَعِلْمًا} معطوف على حكما {وَنَجَّيْناهُ} الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما سبق {مِنَ الْقَرْيَةِ} متعلقان بنجيناه {الَّتِي} اسم موصول محله صفة للقرية {كانَتْ} فعل ماض ناقص واسمها محذوف تقديره هي {تَعْمَلُ الْخَبائِثَ} مضارع فاعله محذوف ومفعول به والجملة خبر كان وجملة كانت صلة الموصول لا محل لها من الإعراب {إِنَّهُمْ} إن واسمها والجملة تعليلية لا محل لها {كانُوا} كان واسمها والجملة خبر إن {قَوْمَ} خبر كانوا {سَوْءٍ} مضاف إليه {فاسِقِينَ} صفة منصوبة بالياء {وَأَدْخَلْناهُ} الواو عاطفة وماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة على ما سبق {فِي رَحْمَتِنا} متعلقان بأدخلناه {إِنَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ} إن واسمها والجار والمجرور متعلقان بالخبر وجملة إن إلخ.. تعليلية لا محل لها من الإعراب.

.[سورة الأنبياء: الآيات 76- 77]:

{وَنُوحًا إِذْ نادى مِنْ قَبْلُ فَاسْتَجَبْنا لَهُ فَنَجَّيْناهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ (76) وَنَصَرْناهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا إِنَّهُمْ كانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْناهُمْ أَجْمَعِينَ (77)}.
{وَنُوحًا} الواو عاطفة ونوحا معطوف على لوطا {إِذْ} ظرف زمان {نادى} ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المقصورة للتعذر فاعله محذوف تقديره هو والجملة مضاف إليه {مِنْ قَبْلُ} متعلقان بنادى وقبل ظرف مبني على الضم لقطعه عن الإضافة لفظا لا معنى {فَاسْتَجَبْنا} ماض وفاعله والجملة معطوفة بالفاء على ما سبق {لَهُ} متعلقان باستجبنا {فَنَجَّيْناهُ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما سبق {وَأَهْلَهُ} معطوف على مفعول نجيناه والهاء مضاف إليه {مِنَ الْكَرْبِ} متعلقان بنجيناه {الْعَظِيمِ} صفة للكرب {وَنَصَرْناهُ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما سبق {مِنَ الْقَوْمِ} متعلقان بنصرناه {الَّذِينَ} اسم موصول في محل جر صفة للقوم {كَذَّبُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {بِآياتِنا} جار ومجرور متعلقان بكذبوا ونا مضاف إليه {إِنَّهُمْ} إن واسمها والميم للجمع والجملة تعليلية لا محل لها وجملة {كانُوا} خبر إن {قَوْمَ} خبر كانوا {سَوْءٍ} مضاف إليه {فَأَغْرَقْناهُمْ} الفاء عاطفة وجملة أغرقناهم من الفعل والفاعل والمفعول به معطوفة بالفاء {أَجْمَعِينَ} توكيد للهاء في أغرقناهم منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.

.[سورة الأنبياء: الآيات 78- 80]:

{وَداوُدَ وَسُلَيْمانَ إِذْ يَحْكُمانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شاهِدِينَ (78) فَفَهَّمْناها سُلَيْمانَ وَكُلًا آتَيْنا حُكْمًا وَعِلْمًا وَسَخَّرْنا مَعَ داوُدَ الْجِبالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فاعِلِينَ (79) وَعَلَّمْناهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنْتُمْ شاكِرُونَ (80)}.
{وَداوُدَ وَسُلَيْمانَ} معطوف على ونوحا {إِذْ يَحْكُمانِ} مضارع مرفوع بثبوت النون والألف فاعله والجملة في محل جر بالإضافة {فِي الْحَرْثِ} متعلقان بيحكمان {إِذْ} ظرف متعلق بالفعل السابق {نَفَشَتْ} ماض والتاء للتأنيث {فِيهِ} متعلقان بنفشت {غَنَمُ} فاعل {الْقَوْمِ} مضاف إليه {وَ} استئنافية {كُنَّا} كان واسمها {لِحُكْمِهِمْ} متعلقان بشاهدين والجملة مستأنفة {شاهِدِينَ} خبر منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم {فَفَهَّمْناها سُلَيْمانَ} الفاء عاطفة وماض وفاعله ومفعولاه والجملة معطوفة على ما سبق {وَكُلًّا} الواو عاطفة ومفعول به أول لآتينا {آتَيْنا} فعل ماض وفاعله {حُكْمًا} مفعول به ثان لآتينا {وَعِلْمًا} معطوف على حكما والجملة معطوفة على ما سبق {وَسَخَّرْنا} الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة {مَعَ} ظرف متعلق بسخرنا {داوُدَ} مضاف إليه ممنوع من الصرف {الْجِبالَ} مفعول به لسخرنا {يُسَبِّحْنَ} مضارع مبني على السكون لا تصاله بنون النسوة والنون فاعل والجملة حال من الجبال {وَالطَّيْرَ} معطوف على الجبال أو مفعول معه {وَكُنَّا} كان واسمها {فاعِلِينَ} خبر والجملة معطوفة. {وَعَلَّمْناهُ} ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة معطوفة {صَنْعَةَ} مفعول به ثان {لَبُوسٍ} مضاف إليه {لَكُمْ} متعلقان بمحذوف صفة لبوس {لِتُحْصِنَكُمْ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل فاعله مستتر والكاف مفعول به وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر متعلقان بعلمناه {مِنْ بَأْسِكُمْ} متعلقان بالفعل قبله {فَهَلْ أَنْتُمْ شاكِرُونَ} الفاء استئنافية وهل حرف استفهام و{أنتم} مبتدأ و{شاكرون} خبر والجملة مستأنفة.

.[سورة الأنبياء: الآيات 81- 82]:

{وَلِسُلَيْمانَ الرِّيحَ عاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلى الأرض الَّتِي بارَكْنا فِيها وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عالِمِينَ (81) وَمِنَ الشَّياطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلًا دُونَ ذلِكَ وَكُنَّا لَهُمْ حافِظِينَ (82)}.
{وَلِسُلَيْمانَ} الواو عاطفة والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره سخرنا {الرِّيحَ} مفعول به للفعل المحذوف {عاصِفَةً} حال من الريح {تَجْرِي} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر والجملة حال ثانية {بِأَمْرِهِ} متعلقان بالفعل قبلهما {إِلى الأرض} متعلقان بالفعل قبلهما {الَّتِي} اسم موصول محله جر صفة {بارَكْنا} ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها {فِيها} متعلقان بالفعل قبلهما {وَكُنَّا} كان واسمها والجملة معطوفة {بِكُلِّ} متعلقان بالخبر بعدهما {شَيْ ءٍ} مضاف إليه {عالِمِينَ} خبر منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم {وَمِنَ الشَّياطِينِ} متعلقان بفعل محذوف تقديره وسخرنا من اسم موصول في محل نصب مفعول به للفعل المحذوف سخرنا أو هي في محل رفع مبتدأ مؤخر ومن الشياطين متعلقان بخبر مقدم والجملة معطوفة على ما سبق {يَغُوصُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة لا محل لها {لَهُ} متعلقان بالفعل السابق {وَيَعْمَلُونَ عَمَلًا} مضارع وفاعله ومفعوله المطلق والجملة معطوفة {دُونَ} ظرف متعلق بصفة لعملا {ذلِكَ} ذا اسم إشارة في محل جر مضاف إليه واللام للبعد والكاف للخطاب {وَكُنَّا} كان واسمها {لَهُمْ} متعلقان بحافظين {حافِظِينَ} خبر كنا المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة معطوفة.

.[سورة الأنبياء: الآيات 83- 85]:

{وَأَيُّوبَ إِذْ نادى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) فَاسْتَجَبْنا لَهُ فَكَشَفْنا ما بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْناهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنا وَذِكْرى لِلْعابِدِينَ (84) وَإِسْماعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ (85)}.
{وَأَيُّوبَ} الواو عاطفة وأيوب مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر {إِذْ} ظرف زمان متعلق بالفعل اذكر المحذوف {نادى} ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل مستتر وجملة نادى في محل جر مضاف إليه {رَبَّهُ} مفعول به لنادى والهاء مضاف إليه {أَنِّي} أن واسمها {مَسَّنِيَ} ماض والنون للوقاية والياء مفعول به مقدم {الضُّرُّ} فاعل مؤخر والجملة خبر أن {وَأَنْتَ أَرْحَمُ} الواو واو الحال ومبتدأ وخبر والجملة في محل نصب على الحال {الرَّاحِمِينَ} مضاف إليه {فَاسْتَجَبْنا} الفاء عاطفة واستجبنا ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما سبق {لَهُ} متعلقان باستجبنا {فَكَشَفْنا} ماض وفاعله والجملة معطوفة ما موصولية في محل نصب مفعول به {بِهِ} متعلقان بصلة الموصول {وَآتَيْناهُ} فعل ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة معطوفة {أَهْلَهُ} مفعول به ثان والهاء مضاف إليه {وَمِثْلَهُمْ} معطوف على أهله {مَعَهُمْ} ظرف مكان متعلق بمحذوف حال والهاء مضاف إليه {رَحْمَةً} مفعول لأجله {مِنْ عِنْدِنا} متعلقان بصفة رحمة {وَذِكْرى} معطوف على رحمة {لِلْعابِدِينَ} متعلقان بذكرى {وَإِسْماعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ} معطوف على ما ذكر من الأنبياء {وَإِسْماعِيلَ} مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر {كُلٌّ} مبتدأ {مِنَ الصَّابِرِينَ} متعلقان بالخبر المحذوف والجملة استئنافية.

.[سورة الأنبياء: الآيات 86- 88]:

{وَأَدْخَلْناهُمْ فِي رَحْمَتِنا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ (86) وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنادى فِي الظُّلُماتِ أَنْ لا إِلهَ إِلاَّ أَنْتَ سُبْحانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنا لَهُ وَنَجَّيْناهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ (88)}.
{وَأَدْخَلْناهُمْ} ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة على ما سبق {فِي رَحْمَتِنا} متعلقان بالفعل {إِنَّهُمْ} إن واسمها {مِنَ الصَّالِحِينَ} متعلقان بخبر إن والجملة تعليلية لا محل لها من الإعراب {وَذَا النُّونِ} معطوف على من ذكر من الأنبياء أو ذا مفعول به لفعل اذكر منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة والنون معناه الحوت مضاف إليه {إِذْ} ظرف زمان متعلق بالفعل المقدر اذكر {ذَهَبَ} ماض فاعله مستتر والجملة مضاف إليه {مُغاضِبًا} حال منصوبة من الفاعل المستتر {فَظَنَّ} الفاء عاطفة وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة أن مخففة من أن الثقيلة واسمها ضمير الشأن {لَنْ} حرف نفي ونصب واستقبال {نَقْدِرَ} مضارع منصوب بلن فاعله مستتر {عَلَيْهِ} متعلقان بنقدر وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي ظن {فَنادى} ماض مبني على الفتح المقدر على الألف فاعله مستتر تقديره هو والجملة معطوفة بالفاء على ما سبق {فِي الظُّلُماتِ} متعلقان بنادى أن حرف مشبه بالفعل مخفف من أن الثقيلة واسمها ضمير الشأن تقديره أنه {لا} نافية للجنس {إِلهَ} اسمها {إِلَّا} أداة حصر {الله} لفظ الجلالة بدل والجملة خبر أن {سُبْحانَكَ} مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره أسبح والكاف مضاف إليه والجملة مؤكدة للجملة السابقة {إِنِّي} إن واسمها {كُنْتُ} كان واسمها {مِنَ الظَّالِمِينَ} متعلقان بخبر كنت والجملة خبر إني وجملة إني تعليلية لا محل لها من الإعراب {فَاسْتَجَبْنا} فعل ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {لَهُ} متعلقان بالفعل {وَنَجَّيْناهُ} الجملة معطوفة {مِنَ الْغَمِّ} متعلقان بنجيناه {وَكَذلِكَ} الواو استئنافية والكاف حرف جر وذا اسم إشارة في محل جر متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق واللام للبعد والكاف للخطاب {نُنْجِي} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل فاعله مستتر {الْمُؤْمِنِينَ} مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة.

.[سورة الأنبياء: الآيات 89- 91]:

{وَزَكَرِيَّا إِذْ نادى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوارِثِينَ (89) فَاسْتَجَبْنا لَهُ وَوَهَبْنا لَهُ يَحْيى وَأَصْلَحْنا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كانُوا يُسارِعُونَ فِي الْخَيْراتِ وَيَدْعُونَنا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكانُوا لَنا خاشِعِينَ (90) وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَها فَنَفَخْنا فِيها مِنْ رُوحِنا وَجَعَلْناها وَابنها آيَةً لِلْعالَمِينَ (91)}.
{وَزَكَرِيَّا} معطوف على ما سبق أو مفعول به لفعل اذكر المحذوف {إِذْ} ظرف زمان {نادى} ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر مضاف إليه {رَبَّهُ} مفعول به والهاء مضاف إليه {رَبِّ} منادى منصوب حذف منه أداة النداء وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة تخفيفا وياء المتكلم المحذوفة مضاف إليه {لا} ناهية للدعاء {تَذَرْنِي} مضارع مجزوم والنون للوقاية والياء مفعول به {فَرْدًا} حال منصوبة وما تقدم من الجمل في محل نصب مقول القول لفعل قال المحذوف تقديره قال رب..إلخ. {وَأَنْتَ خَيْرُ} الواو حالية ومبتدأ وخبر والجملة حالية {الْوارِثِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم {فَاسْتَجَبْنا} الفاء استئنافية وفعل ماض وفاعله والجملة مستأنفة {لَهُ} متعلقان باستجبنا {وَوَهَبْنا} ماض وفاعله {لَهُ} متعلقان بوهبنا {يَحْيى} مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف والجملة معطوفة بالواو ومثلها {وَأَصْلَحْنا لَهُ زَوْجَهُ} {إِنَّهُمْ} إن واسمها والجملة تعليلية لا محل لها {كانُوا} كان واسمها والجملة خبر إن {يُسارِعُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كان {فِي الْخَيْراتِ} متعلقان بيسارعون {وَيَدْعُونَنا} الواو عاطفة ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل ونا مفعول به {رَغَبًا وَرَهَبًا} حالان أو مفعولان لأجله {وَكانُوا} كان واسمها {لَنا} متعلقان بالخبر المؤخر {خاشِعِينَ} خبر منصوب بالياء والجملة معطوفة على ما سبق. {وَالَّتِي} الواو عاطفة {الَّتِي} اسم موصول في محل نصب مفعول به لفعل اذكر المحذوف والجملة معطوفة على ما سبق. {أَحْصَنَتْ فَرْجَها} ماض والتاء للتأنيث فاعله مستتر ومفعول به والجملة صلة لا محل لها {فَنَفَخْنا} الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة {فِيها} متعلقان بنفخنا {مِنْ رُوحِنا} متعلقان بنفخنا ونا مضاف إليه {وَجَعَلْناها} ماض وفاعله ومفعوله الأول {وَابنها} معطوف على الهاء بجعلناها أو مفعول معه {آيَةً} مفعول به ثان {لِلْعالَمِينَ} اللام جارة والعالمين اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والجملة معطوفة على ما سبق.

.[سورة الأنبياء: الآيات 92- 95]:

{إِنَّ هذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً واحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ (92) وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ كُلٌّ إِلَيْنا راجِعُونَ (93) فَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلا كُفْرانَ لِسَعْيِهِ وَإِنَّا لَهُ كاتِبُونَ (94) وَحَرامٌ عَلى قَرْيَةٍ أَهْلَكِناها أَنَّهُمْ لا يَرْجِعُونَ (95)}.
{إن} حرف مشبه بالفعل {هذِهِ} الهاء للتنبيه وذا اسم إشارة في محل نصب اسم إن {أُمَّتُكُمْ} خبر والكاف مضاف إليه والجملة ابتدائية {أُمَّةً} حال أو بدل من هذه {واحِدَةً} صفة {وَأَنَا رَبُّكُمْ} مبتدأ وخبر والجملة معطوفة بالواو {فَاعْبُدُونِ} الفاء الفصيحة اعبدون أمر والواو فاعله وياء المتكلم المحذوفة لرسم المصحف مفعول به والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم {وَتَقَطَّعُوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {أَمْرَهُمْ} مفعول به بمعنى فرقوا أمرهم {بَيْنَهُمْ} ظرف مكان متعلق بالفعل تقطعوا والهاء مضاف إليه {كُلٌّ} مبتدأ {إِلَيْنا} متعلقان براجعون {راجِعُونَ} خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة حالية أو مستأنفة {فَمَنْ} الفاء استئنافية من اسم شرط جازم مبتدأ {يَعْمَلْ} مضارع مجزوم وهو فعل الشرط وفاعله مستتر {مِنَ الصَّالِحاتِ} متعلقان بيعمل {وَهُوَ} الواو حالية هو مبتدأ {مُؤْمِنٌ} خبر والجملة حالية {فَلا} الفاء رابطة للجواب ولا نافية تعمل عمل إن عطوفة {وَحَرامٌ} خبر مقدم {عَلى قَرْيَةٍ} متعلقان بحرام {أَهْلَكِناها} ماض وفاعله ومفعوله والجملة صفة لقرية {أَنَّهُمْ لا يَرْجِعُونَ} أن والهاء واسمها ولا نافية ويرجعون مضارع والواو فاعله والجملة خبر أن والمصدر المؤول من أنّ وما بعدها مبتدأ مؤخر.

.[سورة الأنبياء: الآيات 96- 97]:

{حَتَّى إِذا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ ومأجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ (96) وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذا هِيَ شاخِصَةٌ أَبْصارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يا وَيْلَنا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِنْ هذا بَلْ كُنَّا ظالِمِينَ (97)}.
{حَتَّى} حرف غاية وجر إذا ظرف لما يستقبل من الزمان متعلق بمحذوف تقديره قالوا يا ويلنا {فُتِحَتْ} ماض مبني للمجهول والتاء للتأنيث {يَأْجُوجُ} نائب فاعل {وماجُوجُ} معطوف عليه والجملة مضاف إليه {وَهُمْ} الواو واو الحال وهم مبتدأ {مِنْ كُلِّ} متعلقان بينسلون {حَدَبٍ} مضاف إليه {يَنْسِلُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر وجملة هم..إلخ. حالية. {وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ} الواو عاطفة وماض وفاعل والجملة معطوفة على ما سبق {الْحَقُّ} صفة الوعد {فَإِذا} الفاء عاطفة وإذا الفجائية وتدخل على الجملة الاسمية لا محل لها {هِيَ شاخِصَةٌ} مبتدأ وخبر والجملة معطوفة على ما سبق {أَبْصارُ} فاعل شاخصة {الَّذِينَ} اسم موصول مضاف إليه {كَفَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {يا} نداء {وَيْلَنا} منادى مضاف ونا مضاف إليه والجملة مقول القول لفعل محذوف تقديره قالوا يا ويلنا قد حرف تحقيق {كُنَّا} كان واسمها {فِي غَفْلَةٍ} متعلقان بالخبر المحذوف مِنْ حرف جر {هذا} الها للتنبيه وذا اسم إشارة في محل جر ومتعلقان بغفلة {بَلْ} حرف إضراب {كُنَّا} كان واسمها {ظالِمِينَ} خبر كان منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة مقول القول المحذوف.