الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة الأنعام: آية 152] {وَلا تَقْرَبُوا مالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزانَ بِالْقِسْطِ لا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَها وَإِذا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كانَ ذا قُرْبى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152)}.{وَلا تَقْرَبُوا} مضارع مجزوم بحذف النون لسبقه بلا الناهية والواو فاعله و{مالَ الْيَتِيمِ} مفعول به واليتيم مضاف إليه والجملة معطوفة.{إِلَّا} أداة حصر {بِالَّتِي} متعلقان بتقربوا.{هِيَ أَحْسَنُ} مبتدأ وخبر والجملة صلة الموصول لا محل لها.{حَتَّى} حرف غاية وجر {يَبْلُغَ} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر حتى، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أيضا.{أَشُدَّهُ} مفعول به.{وَأَوْفُوا الْكَيْلَ} فعل أمر وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة.{وَالْمِيزانَ} معطوف على الكيل {بِالْقِسْطِ} متعلقان بمحذوف حال من فاعل أوفوا.{لا نُكَلِّفُ نَفْسًا} فعل مضارع ومفعوله ولا نافية لا عمل لها.{إِلَّا} أداة حصر.{وُسْعَها} مفعول به ثان والجملة مستأنفة لا محل لها أو معترضة.{وَإِذا} ظرفية شرطية غير جازمة. وجملة {قُلْتُمْ} في محل جر بالإضافة {فَاعْدِلُوا} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والفاء رابطة لجواب الشرط.{وَلَوْ} الواو حالية، لو شرطية غير جازمة {كانَ ذا} ذا خبر كان منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة، واسم كان محذوف تقديره المحكوم عليه.{قُرْبى} مضاف إليه مجرو بالكسرة المقدّرة على الألف. والجملة في محل نصب حال.{بِعَهْدِ} متعلقان الفعل أوفوا بعدهما، والجملة معطوفة.{ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} تقدم نظيره فيما سبق..[سورة الأنعام: آية 153] {وَأَنَّ هذا صِراطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153)}.{وَأَنَّ هذا} أن واسم الإشارة اسمها و{صِراطِي} خبرها مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم.{مُسْتَقِيمًا} حال منصوبة، والجملة معطوفة.{فَاتَّبِعُوهُ} الفاء هي الفصيحة، اتبعوه فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله، والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم.{وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ} لا ناهية وفعل مضارع مجزوم وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة.{فَتَفَرَّقَ} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية أصلها تتفرق والمصدر المؤول من أن المصدرية والفعل معطوف على مصدر مقدّر سبقه والتقدير ليكن منكم اتباع وعدم تفرق.{بِكُمْ} متعلقان بمحذوف حال والتقدير مبتعدة بكم عن سبيله.{عَنْ سَبِيلِهِ} متعلقان بالفعل تفرق أو بمحذوف حال.{ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} سبق مثيله..[سورة الأنعام: آية 154] {ثُمَّ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ تَمامًا عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ وَتَفْصِيلًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً لَعَلَّهُمْ بِلِقاءِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ (154)}.{ثُمَّ} عاطفة {آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ} فعل ماض وفاعله ومفعولاه والجملة معطوفة.{تَمامًا} مفعول لأجله منصوب أو حال.{عَلَى الَّذِي} متعلقان بتماما، {أَحْسَنَ} فعل ماض والجملة صلة الموصول لا محل لها {وَتَفْصِيلًا} عطف على تماما {لِكُلِّ} متعلقان بتفصيلا.{شَيْءٍ} مضاف إليه {وَهُدىً وَرَحْمَةً} عطف.{لَعَلَّهُمْ} لعل واسمها وجملة {يُؤْمِنُونَ} خبرها {بِلِقاءِ} متعلقان بالفعل المؤخر يؤمنون وجملة لعلهم بلقاء ربهم تعليلية لا محل لها..[سورة الأنعام: آية 155] {وَهذا كِتابٌ أَنْزَلْناهُ مُبارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (155)}.{وَهذا كِتابٌ} مبتدأ وخبر والجملة مستأنفة لا محل لها.{أَنْزَلْناهُ} فعل ماض ونا فاعله والهاء مفعوله والجملة في محل رفع صفة أولى.{مُبارَكٌ} صفة ثانية.{فَاتَّبِعُوهُ} الفاء هي الفصيحة، اتبعوه فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.{وَاتَّقُوا} مثل اتبعوا والجملة معطوفة.{لَعَلَّكُمْ} لعل والكاف اسمها.{تُرْحَمُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعله والجملة في محل رفع خبر لعل وجملة لعلكم تعليلية لا محل لها..[سورة الأنعام: آية 156] {أَنْ تَقُولُوا إِنَّما أُنْزِلَ الْكِتابُ عَلى طائِفَتَيْنِ مِنْ قَبْلِنا وَإِنْ كُنَّا عَنْ دِراسَتِهِمْ لَغافِلِينَ (156)}.{أَنْ تَقُولُوا} مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعله. والمصدر المؤول في محل جر باللام والتقدير لئلا تقولوا وقيل مفعول لأجله والتقدير كراهية قولكم. والجار والمجرور متعلقان بالفعل أنزلناه.{إِنَّما} كافة ومكفوفة {أُنْزِلَ الْكِتابُ} فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعل تعلق به الجار والمجرور {عَلى طائِفَتَيْنِ} بالفعل {مِنْ قَبْلِنا} متعلقان بصفة لطائفتين.{وَإِنْ} الواو حالية. وإن مخففة من الثقيلة لا عمل لها.{كُنَّا} فعل ماض ناقص ونا ضمير متصل في محل رفع اسمها.{عَنْ دِراسَتِهِمْ} جار ومجرور متعلقان بالخبر {لَغافِلِينَ}. واللام الفارقة بين إن العاملة، وإن المخففة غير العاملة، والجملة في محل نصب حال..[سورة الأنعام: آية 157] {أَوْ تَقُولُوا لَوْ أَنَّا أُنْزِلَ عَلَيْنَا الْكِتابُ لَكُنَّا أَهْدى مِنْهُمْ فَقَدْ جاءَكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَّبَ بِآياتِ اللَّهِ وَصَدَفَ عَنْها سَنَجْزِي الَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ آياتِنا سُوءَ الْعَذابِ بِما كانُوا يَصْدِفُونَ (157)}.{أَوْ تَقُولُوا} عطف على تقولوا الأولى.{لَوْ} حرف شرط غير جازم.{أَنَّا} أن واسمها.{أُنْزِلَ} فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور بعده، و{الْكِتابُ} نائب فاعل.{لَكُنَّا أَهْدى} كان واسمها وخبرها واللام واقعة في جواب الشرط {مِنْهُمْ} متعلقان بأهدى. والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.{فَقَدْ} الفاء هي الفصيحة والتقدير لا تقولوا ذلك فقد جاءكم بينة.{جاءَكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والكاف مفعوله وبينة فاعله، والجملة لا محل لها جواب شرط مقدر.{وَهُدىً وَرَحْمَةٌ} عطف.{فَمَنْ} الفاء استئنافية ومن اسم استفهام مبتدأ {أَظْلَمُ} خبره {مِمَّنْ} اسم موصول في محل جر بمن والجار والمجرور متعلقان بأظلم.{كَذَّبَ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور {بِآياتِ} والجملة صلة الموصول لا محل لها وجملة {وَصَدَفَ عَنْها} معطوفة عليها.{سَنَجْزِي الَّذِينَ} فعل مضارع واسم الموصول مفعوله والسين حرف استقبال.{يَصْدِفُونَ عَنْ آياتِنا} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله {سُوءَ} مفعوله الثاني والجملة صلة الموصول لا محل لها كذلك وجملة سنجزي استئنافية لا محل لها.{بِما} ما مصدرية مبنية على السكون، {كانُوا} كان والواو اسمها وجملة {يَصْدِفُونَ} خبرها. والمصدر المؤول من ما والفعل بعدها في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالفعل نجزي أي نجزيهم بصدفهم عن آياتنا..[سورة الأنعام: آية 158] {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آياتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آياتِ رَبِّكَ لا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمانُها لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمانِها خَيْرًا قُلِ انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ (158)}.{هَلْ} حرف استفهام يفيد النفي.{يَنْظُرُونَ} مضارع والواو فاعله {إِلَّا} أداة حصر.{أَنْ} ناصبة {تَأْتِيَهُمُ} مضارع منصوب والهاء مفعوله {الْمَلائِكَةُ} فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به.ومثلها أو يأتي ربك.{أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آياتِ رَبِّكَ} والتقدير هل ينظرون إلا إتيان الملائكة أو إتيان ربك. إلخ {آياتِ} مضاف إليه. و{رَبُّكَ} مضاف إليه.{يَوْمَ} ظرف زمان متعلق بالفعل المؤخر لا ينفع.{لا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمانُها} لا نافية وفعل مضارع ومفعوله وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها وجملة يأتي بعض في محل جر بالإضافة بعد الظرف يوم.{لَمْ تَكُنْ} مضارع ناقص مجزوم واسمه ضمير مستتر والجملة في محل نصب صفة نفسا.{آمَنَتْ} فعل ماض والتاء للتأنيث.{مِنْ قَبْلُ} من حرف جر، قبل ظرف زمان مبني على الضم لانقطاعه عن الإضافة والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما. والجملة في محل نصب خبر تكن.{أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمانِها خَيْرًا} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وخيرا مفعوله والفاعل هي والجملة معطوفة.{قُلِ} فعل أمر والجملة مستأنفة لا محل لها {انْتَظِرُوا} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول القول.{إِنَّا} إن واسمها.{مُنْتَظِرُونَ} خبرها. والجملة تعليلية لا محل لها..[سورة الأنعام: آية 159] {إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّما أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِما كانُوا يَفْعَلُونَ (159)}.{إِنَّ} حرف مشبه بالفعل {الَّذِينَ} اسم موصول في محل نصب اسم إن.{فَرَّقُوا دِينَهُمْ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل رفع خبر إن {وَكانُوا شِيَعًا} كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة.{لَسْتَ} فعل ماض ناقص والتاء اسمها.{مِنْهُمْ} متعلقان بمحذوف خبر ليس وكذلك الجار والمجرور {فِي شَيْءٍ} متعلقان به أيضا.{إِنَّما} كافة ومكفوفة.{أَمْرُهُمْ} مبتدأ {إِلَى اللَّهِ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.{ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ} فعل مضارع والهاء مفعوله وفاعله هو {بِما} الباء حرف جر.{ما} مصدرية.{كانُوا} كان والواو اسمها وجملة {يَفْعَلُونَ} خبرها. والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل ينبئهم. وجملة ينبئهم معطوفة..[سورة الأنعام: آية 160] {مَنْ جاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثالِها وَمَنْ جاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزى إِلاَّ مِثْلَها وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (160)}.{من} اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.{جاءَ بِالْحَسَنَةِ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور.{فَلَهُ} الفاء رابطة لجواب الشرط. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر.{عَشْرُ} مبتدأ مؤخر {أَمْثالِها} مضاف إليه مجرور والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملة فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ من.{فَلا} الفاء رابطة لجواب الشرط. لا نافية.{يُجْزى} مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو، وهو المفعول الأول.{إِلَّا} أداة حصر.{مِثْلَها} مفعول به ثان، والجملة جواب الشرط {وَهُمْ} ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.{لا يُظْلَمُونَ} لا نافية، يظلمون مضارع مبني للمجهول. والواو نائب فاعل والجملة خبر هم. وجملة وهم لا يظلمون مستأنفة لا محل لها.
|