فصل: (سورة الأنعام: آية 129)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأنعام: آية 124]

{وَإِذا جاءَتْهُمْ آيَةٌ قالُوا لَنْ نُؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتى مِثْلَ ما أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسالَتَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُوا صَغارٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعَذابٌ شَدِيدٌ بِما كانُوا يَمْكُرُونَ (124)}.
{وَإِذا جاءَتْهُمْ آيَةٌ} الواو استئنافية، إذا ظرفية شرطية غير جازمة وماض ومفعوله وآية فاعله، والجملة الفعلية بعدها في محل جر بالإضافة، وجملة {قالُوا} الفعلية لا محل لها جواب شرط غير جازم.
{لَنْ نُؤْمِنَ} مضارع منصوب تعلق به الجار والمجرور، والجملة مفعول به {حَتَّى نُؤْتى} حتى حرف غاية وجر نؤتى مضارع مبني للمجهول منصوب بأن المضمرة بعد حتى، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره نحن، وهو المفعول الأول {مِثْلَ} مفعول به ثان.
{ما} اسم موصول في محل جر بالإضافة {أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ} فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة صلة الموصول لا محل لها.
{اللَّهُ أَعْلَمُ} لفظ الجلالة مبتدأ وأعلم خبره والجملة مستأنفة {حَيْثُ} مفعول فيه ظرف مكان مبني على الضم، والجملة الفعلية {يَجْعَلُ رِسالَتَهُ} في محل جر بالإضافة {سَيُصِيبُ الَّذِينَ} فعل مضارع واسم الموصول مفعوله {أَجْرَمُوا} ماض وفاعل و{صَغارٌ} فاعله يصيب والسين للاستقبال والجملة مستأنفة لا محل لها، وجملة {أَجْرَمُوا} صلة الموصول لا محل لها {عِنْدَ اللَّهِ} ظرف مكان متعلق بسيصيب.
{وَعَذابٌ شَدِيدٌ} عطف على صغار {بِما} ما مصدرية والمصدر المؤول من ما والفعل بعدها {كانُوا} في محل جر بالباء أي بسبب مكرهم وجملة {يَمْكُرُونَ} في محل نصب خبر كانوا.

.[سورة الأنعام: آية 125]

{فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّما يَصَّعَّدُ فِي السَّماءِ كَذلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ (125)}.
{فَمَنْ} من اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، والفاء استئنافية {يُرِدِ اللَّهُ} مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط ولفظ الجلالة فاعله والجملة في محل رفع خبر من.
{أَنْ يَهْدِيَهُ} مضارع منصوب والهاء مفعوله، والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل نصب مفعول به والتقدير هدايته.
{يَشْرَحْ} فعل مضارع جواب الشرط المجزوم وقد تعلق به الجار والمجرور {لِلْإِسْلامِ} {صَدْرَهُ} مفعوله، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو {وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ} إعرابه كسابقه.
{ضَيِّقًا} مفعول به ثان للفعل يجعل {حَرَجًا} صفة {كَأَنَّما} كافة ومكفوفة لا عمل لها {يَصَّعَّدُ فِي السَّماءِ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور وفاعله مستتر والجملة في محل نصب حال من صدره.
{كَذلِكَ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق بمحذوف يجعل اللّه الرجس على الذين لا يؤمنون جعلا كجعل صدر الكافر {يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ} فعل مضارع والجار والمجرور متعلقان بالمفعول الثاني المحذوف والرجس مفعوله الأول والجملة مستأنفة لا محل لها.
{لا يُؤْمِنُونَ} فعل مضارع والواو فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها.

.[سورة الأنعام: آية 126]

{وَهذا صِراطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيمًا قَدْ فَصَّلْنَا الْآياتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ (126)}.
{وَهذا} الواو استئنافية. الها للتنبيه. ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
{صِراطُ} خبره {رَبِّكَ} مضاف إليه {مُسْتَقِيمًا} حال منصوبة.
{قَدْ} حرف تحقيق {فَصَّلْنَا} فعل ماض وفاعله {الْآياتِ} مفعول به منصوب بالكسرة {لِقَوْمٍ} متعلقان بالفعل فصلنا.
{يَذَّكَّرُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة في محل جر صفة لقوم.

.[سورة الأنعام: آية 127]

{لَهُمْ دارُ السَّلامِ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُمْ بِما كانُوا يَعْمَلُونَ (127)}.
{لَهُمْ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
{دارُ} مبتدأ مؤخر.
{السَّلامِ} مضاف إليه.
{عِنْدَ} ظرف مكان متعلق بمحذوف حال.
{رَبِّهِمْ} مضاف إليه، والهاء في محل جر بالإضافة والجملة مستأنفة لا محل لها.
{وَهُوَ وَلِيُّهُمْ} مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال بعد واو الحال.
{بِما} الباء حرف جر، ما اسم موصول في محل جر والجار والمجرور متعلقان باسم الفاعل وليّهم.
{كانُوا} كان واسمها وجملة {يَعْمَلُونَ} خبرها. وجملة كانوا صلة الموصول لا محل لها.

.[سورة الأنعام: آية 128]

{وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقالَ أَوْلِياؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنا قالَ النَّارُ مَثْواكُمْ خالِدِينَ فِيها إِلاَّ ما شاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (128)}.
{وَيَوْمَ} مفعول فيه ظرف زمان لفعل محذوف تقديره اذكر {يَحْشُرُهُمْ} مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مضاف إليه {جَمِيعًا} حال وجملة ويوم يحشرهم معطوفة.
{يا مَعْشَرَ} يا أداة نداء ومعشر منادى مضاف {الْجِنِّ} مضاف إليه.
{قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ} فعل ماض وفاعل والجملة في محل نصب حال، وجملة النداء في محل نصب مقول القول.
{مِنَ الْإِنْسِ} متعلقان باستكثرتم.
{وَقالَ أَوْلِياؤُهُمْ} فعل ماض وفاعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
{مِنَ الْإِنْسِ} متعلقان بمحذوف حال من أولياؤهم {رَبَّنَا} منادى مضاف.
{اسْتَمْتَعَ بَعْضُنا} فعل ماض وفاعل والجار والمجرور {بِبَعْضٍ} متعلقان بالفعل والجملة في محل نصب مقول القول.
{وَبَلَغْنا أَجَلَنَا} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة {الَّذِي} اسم موصول في محل نصب صفة.
{أَجَّلْتَ لَنا} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والتاء فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها.
{قالَ} ماض {النَّارُ} مبتدأ {مَثْواكُمْ} خبره والجملة الاسمية مقول القول وجملة قال النار مثواكم استئنافية لا محل لها.
{خالِدِينَ} حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم {فِيها} متعلقان بخالدين.
{إِلَّا} أداة استثناء {ما} اسم موصول مبني على السكون في محل نصب على الاستثناء {شاءَ اللَّهُ} فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها.
{إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ} إن واسمها وخبرها.
{عَلِيمٌ} خبر ثان والجملة مستأنفة لا محل لها.

.[سورة الأنعام: آية 129]

{وَكَذلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِما كانُوا يَكْسِبُونَ (129)}.
{وَكَذلِكَ} الواو استئنافية. كذلك جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف تقديره نولي بعض الظالمين بعضا تولية كائنة كإنزال العقاب بالإنس. ويجوز أن تعرب الكاف اسم بمعنى مثل في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره الأمر مثل تولية بعض الظالمين.
{نُوَلِّي بَعْضَ} فعل مضارع ومفعوله الأول والفاعل نحن و{بَعْضًا} مفعوله الثاني.
{الظَّالِمِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء.
{بِما كانُوا يَكْسِبُونَ} مثل بما كانوا يعملون الآية 127.

.[سورة الأنعام: آية 130]

{يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آياتِي وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقاءَ يَوْمِكُمْ هذا قالُوا شَهِدْنا عَلى أَنْفُسِنا وَغَرَّتْهُمُ الْحَياةُ الدُّنْيا وَشَهِدُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كانُوا كافِرِينَ (130)}.
{يا} أداة نداء.
{مَعْشَرَ} منادى مضاف منصوب.
{الْجِنِّ} مضاف إليه.
{وَالْإِنْسِ} معطوف، وجملة النداء مقول القول لفعل محذوف تقديره يقال لهم.
{أَلَمْ يَأْتِكُمْ} مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة لأنه معتل الآخر والكاف مفعوله.
{رُسُلٌ} فاعله.
{مِنْكُمْ} متعلقان بمحذوف صفة رسل وجملة ألم يأتكم مقول القول لفعل محذوف أيضا.
{يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ} فعل مضارع نعلق به الجار والمجرور والواو فاعله.
{آياتِي} مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم. وياء المتكلم مضاف إليه والجملة في محل رفع صفة ثانية لرسل.
{وَيُنْذِرُونَكُمْ} فعل مضارع وفاعل ومفعول به أول.
{لِقاءَ} مفعول به ثان.
{يَوْمِكُمْ} مضاف إليه.
{هذا} اسم إشارة في محل جر صفة والجملة معطوفة.
وجملة قالوا استئنافية لا محل لها.
{شَهِدْنا عَلى أَنْفُسِنا} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله والجملة مقول القول.
{وَغَرَّتْهُمُ} فعل ماض ومفعوله والواو اعتراضية.
{الْحَياةُ} فاعله.
{الدُّنْيا} صفة والجملة اعتراضية لا محل لها.
{وَشَهِدُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ} فعل ماض مبني على الضم تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله، والجملة معطوفة على شهدنا.
{أَنَّهُمْ} أن واسمها.
{كانُوا} كان واسمها.
{كافِرِينَ} خبر كان منصوب بالياء والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بحرف الجر المحذوف والتقدير شهدوا بكونهم كافرين. وجملة كان واسمها وخبرها في محل رفع خبر أن.

.[سورة الأنعام: آية 131]

{ذلِكَ أَنْ لَمْ يَكُنْ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرى بِظُلْمٍ وَأَهْلُها غافِلُونَ (131)}.
{ذلِكَ} اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ وخبره، ما بعده أي ذلك مؤكد. أو خبر لمبتدأ محذوف أي الأمر ذلك.
{أَنْ} مخففة من الثقيلة واسمها محذوف والتقدير أنه.
{لَمْ يَكُنْ} فعل مضارع ناقص مجزوم بالسكون.
{رَبُّكَ مُهْلِكَ} اسمها وخبرها.
{الْقُرى} مضاف إليه.
{بِظُلْمٍ} متعلقان بمهلك أو بالضمير المستتر فيه. وأن المخففة وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر المحذوف، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ذلك. والجملة الاسمية {وَأَهْلُها غافِلُونَ} في محل نصب حال بعد واو الحال.

.[سورة الأنعام: آية 132]

{وَلِكُلٍّ دَرَجاتٌ مِمَّا عَمِلُوا وَما رَبُّكَ بِغافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ (132)}.
{وَلِكُلٍّ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
{دَرَجاتٌ} مبتدأ مؤخر، {مِمَّا} ما موصولة أو مصدرية مبنية على السكون في محل جر بمن والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لدرجات.
{عَمِلُوا} الجملة صلة {وَما} الواو استئنافية أو حالية. وما الحجازية تعمل عمل ليس.
{رَبُّكَ} اسمها.
{بِغافِلٍ} الباء حرف جر زائد، غافل اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ما، والجملة مستأنفة لا محل لها أو حالية.
{عَمَّا} مثل مما أي ما موصولة أو مصدرية والمصدر المؤول في محل جر بعن والجار والمجرور متعلقان بغافل وجملة {يَعْمَلُونَ} صلة الموصول لا محل لها.

.[سورة الأنعام: آية 133]

{وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِنْ بَعْدِكُمْ ما يَشاءُ كَما أَنْشَأَكُمْ مِنْ ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ (133)}.
{وَرَبُّكَ} الواو استئنافية، ربك مبتدأ.
{الْغَنِيُّ} صفة أولى.
{ذُو} صفة ثانية مرفوعة بالواو لأنها من الأسماء الخمسة.
{الرَّحْمَةِ} مضاف إليه.
{إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ} إن حرف شرط جازم ويشأ فعل الشرط ويذهبكم جوابه والجملة في محل رفع خبر المبتدأ. ويجوز أن يكون الغني خبر أول. ذو خبر ثان والجملة خبر ثالث.
{وَيَسْتَخْلِفْ} الجملة معطوفة {مِنْ بَعْدِكُمْ} متعلقان بالفعل قبلهما {ما يَشاءُ} ما اسم موصول في محل نصب مفعول به والجملة معطوفة وجملة يشاء صلة الموصول لا محل لها.
{كَما أَنْشَأَكُمْ}.
الكاف حرف جر. ما مصدرية والمصدر المؤول من ما والفعل بعدها في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف نعت لمصدر محذوف.
{مِنْ ذُرِّيَّةِ} متعلقان بالفعل {قَوْمٍ} مضاف إليه {آخَرِينَ} صفة مجرورة بالياء لأنها جمع مذكر سالم.