الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.البلاغة: في قوله: {يوما يجعل الولدان شيبا} مجاز إسنادي كناية عن شدة الهول، يقال في اليوم الشديد: يوم يشيب نواصي الأطفال وأصله أن الهموم والأحزان إذا تفاقمت في الإنسان واستحوذت عليه أسرع فيه الشيب، وقد تعلق أبو الطيب بأهداب هذا المجاز فقال:.الفوائد: قرأ أبو الشمائل وابن السميقع: {هو خير}، برفعهما على الابتداء والخبر، قال أبو زيد هو لغة بني تميم يرفعون ما بعد الفاصلة يقولون:كان زيد هو العاقل بالرفع فهذا البيت لقيس بن ذريح وهو:قال أبو عمرو الجرمي: أنشد سيبويه هذا البيت شاهدا للرفع والقوافي مرفوعة قلت وبهذا يتخرج بيت أبي نواس الذي لحنه بعضهم، وهو: . اهـ. .قال أبو البقاء العكبري: سورة المزمل:بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيمِقوله تعالى: {المزمل} أصله المتزمل، فأبدلت التاء زايا وأدغمت، وقد قرئ بتشديد الميم وتخفيف الزاى، وفيه وجهان: أحدهما هو مضاعف، والمفعول محذوف: أي المزمل نفسه.والثانى هو مفتعل، فأبدلت الفاء ميما.قوله تعالى: {نصفه} فيه وجهان، أحدهما هو بدل من الليل بدل بعض من كل و{إلا قليلا} استثناء من نصفه.والثانى هو بدل من قليلا، وهو أشبه بظاهر الآية، لأنه قال تعالى: {أو انقص منه أو زد عليه} والهاء فيهما للنصف، فلو كان الاستثناء من النصف لصار التقدير: قم نصف الليل إلا قليلا أو انقص منه قليلا: أي على الباقي، والقليل المستثنى غير مقدر، فالنقصان منه لا يعقل.قوله تعالى: {أشد وطأ} بكسر الواو بمعنى مواطأة وبفتحها، وهو اسم للمصدر ووطأ على فعل، وهو مصدر وطئ وهو تمييز.قوله تعالى: {تبتيلا} مصدر على غير المصدر واقع موقع تبتل، وقيل المعنى بتل نفسك تبتيلا.قوله تعالى: {رب المشرق} يقرأ بالجر على البدل، وبالنصب على إضمار أعنى أو بدلا من اسم أو بفعل يفسره {فاتخذه} أي اتخذ رب المشرق، وبالرفع على أنه خبر مبتدأ محذوف، أو مبتدأ، و{لا إله إلا هو} الخبر.قوله تعالى: {والمكذبين} هو مفعول معه، وقيل هو معطوف، و{النعمة} بفتح النون التنعم، وبكسرها كثرة الخير.قوله تعالى: {ومهلهم قليلا} أي تمهيلا قليلا، أو زمانا قليلا.قوله تعالى: {يوم ترجف} هو ظرف للاستقرار في خبر إن، وقيل هو وصف لعذاب: أي واقعا يوم ترجف، وقيل هو ظرف لأليم.وأصل مهيل مهيول، فحذف الواو عند سيبويه وسكنت الياء، والياء عند الأخفش، وقلبت الواو ياء.قوله تعالى: {فعصى فرعون الرسول} إنما أعاده بالألف واللام ليعلم أنه الأول، فكأنه قال: فعصاه فرعون.قوله تعالى: {يوم} هو مفعول {تتقون}، أي تتقون عذاب يوم، وقيل هو مفعول {كفرتم}: أي بيوم، و{يجعل الولدان} نعت اليوم، والعائد محذوف: أي فيه، و{منفطر} بغير تاء على النسب: أي ذات انفطار، وقيل ذكر حملا على معنى السقف، وقيل {السماء} تذكر وتؤنث.قوله تعالى: {ونصفه وثلثه} بالجر حملا على ثلثى، وبالنصب حملا على أدنى {وطائفة} معطوف على ضمير الفاعل، وجرى الفصل مجرى التوكيد.قوله تعالى: {أن سيكون} أن مخففة من الثقيلة، والسين عوض من تخفيفها وحذف اسمها، و{يبتغون} حال من الضمير في {يضربون}.قوله تعالى: {هو خيرا} هو فصل أو بدل أو تأكيد، وخبر المفعول الثاني. اهـ..قال حميدان دعاس: سورة المزمل:بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيمِ.[المزمل: الآيات 1- 4]: {يا أيُّها الْمُزّمِّلُ (1) قُمِ اللّيْل إِلاّ قلِيلا (2) نِصْفهُ أوِ انْقُصْ مِنْهُ قلِيلا (3) أوْ زِدْ عليْهِ ورتِّلِ القرآن ترْتِيلا (4)}{يا أيُّها} حرف نداء ومنادى مبني على الضم في محل نصب وها حرف تنبيه و{الْمُزّمِّلُ} بدل من أي {قُمِ} أمر فاعله مستتر {اللّيْل} ظرف زمان والجملة الفعلية ابتدائية لا محل لها كجملة النداء و{إِلّا} أداة استثناء {قلِيلا} مستثنى منصوب و{نِصْفهُ} بدل من {الليل} {أوِ} حرف عطف {انْقُصْ} أمر فاعله مستتر {مِنْهُ} متعلقان بالفعل {قلِيلا} صفة لمحذوف تقديره زمانا {أوْ} حرف عطف {زِدْ} معطوف على {انقص} و{عليْهِ} متعلقان بالفعل {ورتِّلِ} أمر فاعله مستتر و{القرآن} مفعول به و{ترْتِيلا} مفعول مطلق والجملة معطوفة على ما قبلها..[المزمل: آية 5]: {إِنّا سنُلْقِي عليْك قولا ثقِيلا (5)}.{إِنّا} إن واسمها {سنُلْقِي} السين للاستقبال ومضارع فاعله مستتر و{عليْك} متعلقان بالفعل و{قولا} مفعول به {ثقِيلا} صفة والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها..[المزمل: آية 6]: {إِنّ ناشِئة اللّيْلِ هِي أشدُّ وطْئا وأقْومُ قِيلا (6)}.{إِنّ ناشِئة اللّيْلِ} إن واسمها المضاف إلى الليل و{هِي أشدُّ} مبتدأ وخبره والجملة خبر إن والجملة الاسمية {إن ناشئة.} تعليل لا محل لها و{وطْئا} تمييز {أقْومُ} معطوف على {أشد} و{قِيلا} تمييز..[المزمل: آية 7]: {إِنّ لك فِي النّهارِ سبْحا طوِيلا (7)}.(أن) حرف مشبه بالفعل {لك} متعلقان بخبر محذوف {فِي النّهارِ} حال {سبْحا} اسم إن المؤخر و{طوِيلا} صفة والجملة مستأنفة لا محل لها..[المزمل: آية 8]: {واذْكُرِ اسْم ربِّك وتبتّلْ إِليْهِ تبْتِيلا (8)}.{واذْكُرِ} أمر فاعله مستتر و{اسْم} مفعول به مضاف إلى {ربِّك} والجملة معطوفة على ما قبلها {وتبتّلْ} أمر فاعله مستتر و{إِليْهِ} متعلقان بالفعل و{تبْتِيلا} مفعول مطلق والجملة معطوفة على ما قبلها..[المزمل: آية 9]: {ربُّ الْمشْرِقِ والْمغْرِبِ لا إِله إِلاّ هُو فاتّخِذْهُ وكِيلا (9)}.{ربُّ} خبر لمبتدأ محذوف و{الْمشْرِقِ} مضاف إليه {والْمغْرِبِ} معطوف على {المشرق} والجملة مستأنفة لا محل لها و(لا) نافية للجنس و{إِله} اسمها المبني على الفتح و{إِلّا} حرف حصر و{هُو} بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف والجملة حال {فاتّخِذْهُ} الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر والهاء مفعول به أول {وكِيلا} مفعول به ثان والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها..[المزمل: آية 10]: {واصْبِرْ على ما يقولون واهْجُرْهُمْ هجْرا جمِيلا (10)}.{واصْبِرْ} أمر فاعله مستتر و{على ما} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها و{يقولون} مضارع وفاعله والجملة صلة ما {واهْجُرْهُمْ} أمر ومفعوله والفاعل مستتر و{هجْرا} مفعول مطلق {جمِيلا} صفة والجملة معطوفة على ما قبلها..[المزمل: آية 11]: {وذرْنِي والْمُكذِّبِين أُولِي النّعْمةِ ومهِّلْهُمْ قلِيلا (11)}.{وذرْنِي} أمر فاعله مستتر والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها {والْمُكذِّبِين} مفعول معه {أُولِي} صفة المكذبين و{النّعْمةِ} مضاف إليه {ومهِّلْهُمْ} أمر ومفعوله والفاعل مستتر و{قلِيلا} صفة مفعول مطلق محذوف والجملة معطوفة على ما قبلها..[المزمل: آية 12]: {إِنّ لديْنا أنْكالا وجحِيما (12)}.(أن) حرف مشبه بالفعل و{لديْنا} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر إن المقدم و{أنْكالا} اسم إن المؤخر {وجحِيما} معطوف على {أنكالا} والجملة مستأنفة..[المزمل: آية 13]: {وطعاما ذا غُصّةٍ وعذابا ألِيما (13)}.{وطعاما} معطوف على {أنكالا} و{ذا} صفة مضاف إلى {غُصّةٍ} مضاف إليه {وعذابا} معطوف أيضا و{ألِيما} صفة {عذابا}..[المزمل: آية 14]: {يوْم ترْجُفُ الْأرْضُ والْجِبالُ وكانتِ الْجِبالُ كثِيبا مهِيلا (14)}.{يوْم ترْجُفُ الْأرْضُ} ظرف زمان ومضارع وفاعله {والْجِبالُ} معطوف على {الأرض} والجملة في محل جر بالإضافة {وكانتِ الْجِبالُ كثِيبا} كان واسمها وخبرها و{مهِيلا} صفة {كثيبا} والجملة معطوفة على ما قبلها..[المزمل: آية 15]: {إِنّا أرْسلْنا إِليْكُمْ رسُولا شاهِدا عليْكُمْ كما أرْسلْنا إِلى فِرْعوْن رسُولا (15)}.{إِنّا} إن واسمها {أرْسلْنا} ماض وفاعله و{إِليْكُمْ} متعلقان بالفعل و{رسُولا} مفعول به و{شاهِدا} صفة {رسولا} والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها {عليْكُمْ} متعلقان بـ: {شاهدا} و{كما} صفة مفعول مطلق محذوف {أرْسلْنا} ماض وفاعله و{إِلى فِرْعوْن} متعلقان بالفعل و{رسُولا} مفعول به..[المزمل: آية 16]: {فعصى فِرْعوْنُ الرّسُول فأخذْناهُ أخْذا وبِيلا (16)}.{فعصى فِرْعوْنُ الرّسُول} ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها {فأخذْناهُ} ماض وفاعله ومفعوله و{أخْذا} مفعول مطلق {وبِيلا} صفة والجملة معطوفة على ما قبلها أيضا..[المزمل: آية 17]: {فكيْف تتّقُون إِنْ كفرْتُمْ يوْما يجْعلُ الْوِلْدان شِيبا (17)}.{فكيْف} اسم استفهام في محل نصب على الحال {تتّقُون} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها و(أن) شرطية جازمة {كفرْتُمْ} ماض وفاعله والجملة ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف و{يوْما} مفعول {تتقون} {يجْعلُ} مضارع فاعله مستتر و{الْوِلْدان} مفعول به أول {شِيبا} مفعول به ثان والجملة صفة {يوما}.
|