الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **
3111 - "بسم الله الرحمن الرحيم"، مفتاح كل كتاب - (خط) في الجامع عن أبي جعفر معضلا 3112 - باب أمتي الذي يدخلون منه الجنة، عرضه مسيرة الراكب المجود ثلاثا، إنهم ليضغطون عليه حتى تكاد مناكبهم تزول ["المجود": المسرع، والتجويد هو السير بسرعة. "ثلاثا": أي ثلاثا من الأيام مع لياليها. "تزول": أي من شدة الزحام، وذلك لكثرتهم. فإن قلت: هذا يناقضه النص على تخيير بعض هذه الأمة بين الدخول من أي أبواب الجنة شاء، وأن باب الصائم يدعى الريان إلى غير ذلك قلت: كلا لا منافاة لأن لهم باباً خاصاً بهم فلا يدخل منه غيرهم ويشاركون غيرهم من بقية الأبواب]ـ - (ت) عن ابن عمر - (ض) 3113 - بابان معجلان عقوبتهما في الدنيا: البغي، والعقوق ["معجلان عقوبتهما في الدنيا": أي قبل الموت. "البغي": الظلم]ـ - (ك) عن أنس - (صح) 3114 - بادروا الصبح بالوتر [أي سارعوا بالوتر قبل قدوم وقت الصبح]ـ - (م ت) عن ابن عمر - (صح) 3115 - بادروا بصلاة المغرب قبل طلوع النجم - (حم قط) عن أب أيوب - (ض) 3116 - بادروا أولادكم بالكنى، قبل أن تغلب عليهم الألقاب ["الكنى": ما بدأ بأب أو أم كأبي طالب. "اللقب": ما يدعوه الناس به (كالشامي، أو السكري...) (ففي الحديث حث على وضع كنية حسنة للولد منذ صغره، قبل أن يضطر الناس إلى دعائهم بلقب يميز الواحد أكثر من الاسم، وذلك لكثرة الاشتراك في الأسماء، وقد يكون ذلك اللقب قبيحا كالأعمش أو الأطرش. دار الحديث)]ـ - (قط) في الأفراد (عد) عن ابن عمر - (ض) 3117 - بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم: يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا، يبيع أحدهم دينه بعرض من الدنيا قليل - (حم م ت) عن أبي هريرة - (صح) 3118 - بادروا بالأعمال هرما ناغصا، وموتا خالسا، ومرضا حابسا، وتسويفا مؤيسا ["ناغصا": مكدرا. "خالسا:" يأتي خلسة]ـ - (هب) عن أبي أمامة - (ض) 3119 - بادروا بالأعمال ستا: طلوع الشمس من مغربها، والدخان، ودابة الأرض، والدجال، وخويصة أحدكم، وأمر العامة ["خويصة": تصغير "خاصة"، والمراد حادثة الموت التي تخص الإنسان، وصغرت لاستصغارها في جنب ما يأتي بعدها. "أمر العامة": الأمر الذي يستبد به العوام]ـ - (حم م) عن أبي هريرة - (صح) 3120- بادروا بالأعمال ستا: إمارة السفهاء، وكثرة الشرط، وبيع الحكم، واستخفافا بالدم، وقطيعة الرحم، ونشئا يتخذون القرآن مزامير، يقدمون أحدهم ليغنيهم وإن كان أقلهم فقها - (طب) عن عابس الغفاري - (ض) 3121 - بادروا بالأعمال سبعا: ما ينظرون إلا فقرا منسيا، أو غنى مطغيا، أو مرضا مفسدا، أو هرما مفندا، أو موتا مجهزا، أو الدجال، فإنه شر منتظر، أو الساعة، والساعة أدهى وأمر - (ت ك) عن أبي هريرة - (صح) 3122 - باكروا بالصدقة، فإن البلاء لا يتخطى الصدقة - (طس) عن علي (هب) عن أنس - (ض) 3123- باكروا في طلب الرزق والحوائج، فإن الغدو بركة ونجاح - (طس عد) عن عائشة 3124 - بحسب المرء إذا رأى منكرا لا يستطيع له تغييرا، أن يعلم الله تعالى أنه له منكر - (تخ طب) عن ابن مسعود - (ض) 3125 - بحسب امرئ من الإيمان أن يقول: "رضيت بالله ربا، وبمحمد رسولا، وبالإسلام دينا" - (طس) عن ابن عباس - (ض) 3126 - بحسب امرئ من الشر أن يشار إليه بالأصابع في دين أو دنيا، إلا من عصمه الله تعالى - (هب) عن أنس وعن أبي هريرة 3127 - بحسب امرئ يدعو أن يقول "اللهم اغفر لي، وارحمني وأدخلني الجنة" - (طب) عن السائب بن يزيد - (ح) 3128 - بحسب أصحابي القتل - (حم طب) عن سعيد بن زيد - (ح) 3129 - بخ بخ لخمس ما أثقلهن في الميزان: لا إله إلا الله، وسبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، والولد الصالح، يتوفى للمرء المسلم، فيحتسبه ["بخ": كلمة تقال للمدح والرضى، وتكرر للمبالغة. "فيحتسبه": (يأمل الأجر) عند الله بصبره على المصيبة]ـ - البزار عن ثوبان (ن حب ك) عن أبي سلمى (حم) عن أبي أمامة - (ح) 3130- بخل الناس بالسلام - (حل) عن أنس - (ض) 3131 - براءة من الكبر: لبوس الصوف، ومجالسة فقراء المؤمنين، وركوب الحمار، واعتقال العنز - (حل هب) عن أبي هريرة - (ض) 3132 - برئ من الشح من أدى الزكاة، وقرى الضيف، وأعطى في النائبة ["وقرى": وأضاف. "النائبة": الحادثة المهمة]ـ - هناد (ع طب) خالد بن زيد بن حارثة - (ح) 3133 - برئت الذمة ممن أقام مع المشركين في ديارهم [(بحثه ابن حجر في فتاويه فراجعه؟؟ دار الحديث)]ـ - (طب) عن جرير - (ض) 3134 - بردوا طعامكم، يبارك لكم فيه - (عد) عن عائشة 3135 - بر الحج: إطعام الطعام، وطيب الكلام - (ك) عن جابر - (صح) 3136 - بر الوالدين يجزئ عن الجهاد - (ش) عن الحسن مرسلا - (ح) 3137 - بر الوالدين يزيد في العمر، والكذب ينقص الرزق، والدعاء يرد القضاء، ولله عز وجل في خلقه قضاءان: قضاء نافذ، وقضاء محدث، وللأنبياء على العلماء فضل درجتين، وللعلماء على الشهداء فضل درجة ["قضاء نافذ": لا يمكن تغييره. "قضاء محدث": يمكن تغييره]ـ - أبو الشيخ <ابن حبان> في التوبيخ (عد) عن أبي هريرة - (ض) 3138 - بروا آبائكم تبركم أبناؤكم، وعفوا تعف نساؤكم - (طس) عن ابن عمر 3139 - بروا آباءكم تبركم أبناؤكم، وعفوا عن النساء تعف نساؤكم، ومن تنصل إليه فلم يقبل فلن يرد على الحوض ["تنصل إليه": اعتذر إليه]ـ - (طب ك) عن جابر 3140- بركة الطعام الوضوء قبله، والوضوء بعده - (حم د ت ك) عن سليمان - (ح) 3141 - بشرى الدنيا الرؤيا الصالحة - (طب) عن أبي الدرداء - (ض) 3142 - بشر من شهد بدرا بالجنة - (قط) في الأفراد عن أبي بكر - (صح) 3143 - بشر هذه الأمة بالسناء، والدين، والرفعة، والنصر، والتمكين في الأرض: فمن عمل منهم عمل الآخرة للدنيا لم يكن له في الآخرة من نصيب - (حم حب ك هب) عن أبي - (صح) 3144 - بشر المشائين في الظلم إلى المساجد، بالنور التام يوم القيامة - (د ت) عن بريدة (ه ك) عن أنس عن سهل بن سعد - (صح) 3145 - بطحان على بركة من برك الجنة ["بطحان": واد بالمدينة]ـ - البزار عن عائشة - (ض) 3146 - بعثت أنا والساعة كهاتين [أي كهاتين الأصبعين: السبابة والوسطى]ـ - (حم ق ت) عن أنس (حم ق) عن سهل بن سعد - (صح) 3147 - بعثت إلى الناس كافة: فإن لم يستجيبوا لي فإلى العرب، فإن لم يستجيبوا لي فإلى قريش، فإن لم يستجيبوا لي فإلى بني هاشم، فإن لم يستجيبوا لي فإلي وحدي ["فإلي وحدي": أي فلا أكلف حينئذ إلا نفسي]ـ - بن سعد عن خالد بن معدان مرسلا 3148 - بعثت من خير قرون بني آدم قرنا فقرنا، حتى كنت من القرن الذي كنت فيه - (خ) عن أبي هريرة - (صح) 3149 - بعثت بجوامع الكلم، ونصرت بالرعب، وبينا أنا نائم أتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يدي - (ق ن) عن أبي هريرة - (صح) 3150- بعثت بالحنيفية السمحة، ومن خالف سنتي فليس مني [دقق الهجاء مع شرح المناوي والفتح الكبير للنبهاني. وفي نسخة دار المعرفة "بالحنيفة" وهو خطأ]ـ - (خط) عن جابر - (ض) 3151 - بعثت بمداراة الناس - (هب) عن جابر - (ض) 3152 - بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله تعالى وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل الذل والصغار على من خالف أمري، ومن تشبه بقوم فهو منهم ["الصغار"، بفتح الصاد: الضيم]ـ - (حم ع طب) عن ابن عمر 3153 - بعثت داعيا ومبلغا، وليس إلي من الهدى شيء، وخلق إبليس مزينا، وليس إليه من الضلالة شيء - (عق عد) عن عمر - (ض) 3154 - بعثت مرحمة وملحمة، ولم أبعث تاجرا ولا زارعا، ألا وإن شرار الأمة التجار والزارعون إلا من شح على دينه ["شح على دينه": أمسك عليه]ـ - (حل) عن ابن عباس - (ض) 3155 - بغض بني هاشم والأنصار كفر، وبغض العرب نفاق - (طب) عن ابن عباس - (ح) 3156 - بكاء المؤمن من قلبه، وبكاء المنافق من هامته - (عق طب حل) عن حذيفة - (ض) 3157 - بكروا بالإفطار، وأخروا السحور - (عد) عن أنس - (ض) 3158 - بكروا بالصلاة في يوم الغيم، فإنه من ترك صلاة العصر حبط عمله - (حم ه حب) عن بريدة - (ض) 3159 - بلغوا عني ولو آية، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار - (حم خ ت) عن ابن عمرو - (صح) 3160- بلوا أرحامكم ولو بالسلام - البزار عن ابن عباس (طب) عن أبي الطفيل (هب) عن أنس وسويد بن عمرو 3161 - بنو هاشم وبنو المطلب شيء واحد - (طب) عن جبير بن مطعم - (صح) 3162 - بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان - (حم ق ت ن) عن ابن عمر - (صح) 3163 - بورك لأمتي في بكورها - (طس) عن أبي هريرة، عبد الغني في الإيضاح عن ابن عمر - (ض) 3164 - بول الغلام ينضح، وبول الجارية يغسل - (ه) عن أم كرز - (ض) 3165 - بيت لا تمر فيه، جياع أهله - (حم م د ت ه) عن عائشة - (صح) 3166 - بيت لا صبيان فيه، لا بركة فيه ["الصبيان": يعني الأطفال، ذكورا أو إناثا. وبقية الحديث عند أبي الشيخ: ... وبيت لا خل فيه قفار أهله، وبيت لا تمر فيه جياع أهله]ـ - أبو الشيخ <ابن حبان> عن ابن عباس 3167 - بيع المحفلات خلابة، ولا تحل الخلابة لمسلم ["المحفلات": الحيوانات التي جمع اللبن في ضروعها ليتوهم أنها كثيرة اللبن. "خلابة:" غش وخداع]ـ - (حم ه) عن ابن مسعود - (ض) 3168 - بين كل أذانين صلاة لمن شاء - (حم ق 4) عن عبد الله مغفل - (صح) 3169 - بين كل أذانين صلاة إلا المغرب - البزار عن بريدة - (ض) 3170- بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة - (م د ت ه) عن جابر - (صح) 3171 - بين الملحمة وفتح المدينة ست سنين، ويخرج المسيح الدجال في السابعة ["المدينة": أي القسطنطينية]ـ - (حم د) عن عبد الله بن بسر - (ض) 3172 - بين الركن والمقام ملتزم، ما يدعو به صاحب عاهة إلا برئ - (طب) عن ابن عباس - (ح) 3173 - بين العبد والجنة سبع عقاب: أهونها الموت، وأصعبها الوقوف بين يدي الله تعالى، إذا تعلق المظلومون بالظالمين ["عقاب": جمع عقبة. وفي بعض النسخ "عقبات" بدل "عقاب" كما ذكره المناوي]ـ - أبو سعيد النقاش في معجمه، وابن النجار عن أنس - (ض) 3174 - بين يدي الساعة أيام الهرج - (حم طب) عن خالد بن الوليد - (ض) 3175 - بين يدي الساعة فتن كقطع الليل المظلم - (ك) عن أنس - (صح) 3176 - بين يدي الساعة مسخ وخسف وقذف - (ه) عن ابن مسعود - (ض) 3177 - بين العالم والعابد سبعون درجة - (فر) عن أبي هريرة - (ض) 3178 - بين كل ركعتين تحية - (هق) عن عائشة - (ض) 3179 - بئس العبد عبد تخيل واختال، ونسي الكبير المتعال، بئس العبد عبد تجبر واعتدى، ونسي الجبار الأعلى، بئس العبد عبد سها ولها، ونسي المقابر والبلى، بئس العبد عبد عتا وطغى ونسي المبتدأ والمنتهى، بئس العبد عبد يختل الدنيا بالدين، بئس العبد عبد يختل الدين بالشبهات، بئس العبد عبد طمع يقوده، بئس العبد عبد هوى يضله، بئس العبد عبد رغب يزله ["يختل": يطلب الوصول إليها بخداع]ـ - (ت ك هب) عن أسماء بنت عميس (طب هب) عن نعيم بن حمار - (ض) 3180- بئس العبد المحتكر: إن أرخص الله تعالى الأسعار حزن، وإن أغلاها فرح - (طب هب) عن معاذ - (ض) 3181- بئس البيت الحمام: ترفع فيه الأصوات، وتكشف فيه العورات - (عد) عن ابن عباس - (ض) 3182- بئس البيت الحمام: بيت لا يستر، وماء لا يطهر - (هب) عن عائشة - (ض) 3183- بئس الشعب جياد، تخرج الدابة فتصرخ ثلاث صرخات فيسمعها من بين الخافقين - (طب) عن أبى هريرة - (ض) 3184- بئس الطعام طعام العرس: يطعمه الأغنياء، ويمنعه المساكين - (قط) في زوائد ابن مردك عن أبي هريرة - (ح) 3185- بئس القوم قوم لا ينزلون الضيف - (هب) عن عقبة بن عامر - (ح) 3186- بئس القوم قوم يمشي المؤمن فيهم بالتقية والكتمان [يتقي شرهم]ـ - (فر) عن ابن مسعود - (ض) 3187- بئس الكسب أجر الزمارة، وثمن الكلب ["الزمارة": ما يزمر به، كما في "القاموس". وفي "القاموس" وشرح المناوي أيضا، الزمارة: "الزانية"]ـ - أبو بكر بن مقسم في جزئه عن أبي هريرة - (ض) 3188- بئس مطية الرجل "زعموا" [يتخذ قوله "زعموا" مطية (ليحمله ما لم يتحقق من صحته بنفسه، فيروج هذا الكلام وإن كان كذبا. دار الحديث)]ـ - (حم د) عن حذيفة - (ض) 3189- بئسما لأحدكم أن يقول: نسيت آية كيت وكيت، بل هو نسي [("بل هو نسي": بضم النون وكسر السين المشددة)]ـ - (حم ق ت ن) عن ابن مسعود - (صح)
|