الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **
6170- القائم بعدي في الجنة، والذي يقوم بعده في الجنة، والثالث والرابع في الجنة - ابن عساكر عن ابن مسعود - (ض) 6171- القاتل لا يرث - (ت ه) عن أبي هريرة - (ض) 6172- القاص ينتظر المقت، والمستمع ينتظر الرحمة، والتاجر ينتظر الرزق، والمحتكر ينتظر اللعنة، والنائحة ومن حولها من امرأة مستمعة عليهن لعنة الله والملائكة والناس أجمعين - (طب) عن ابن عمر، وابن عمرو، وابن عباس، وابن الزبير - (ض) 6173- القبلة بحسنة، والحسنة بعشرة - (حل) عن ابن عمر - (صح) 6174- القتل في سبيل الله يكفر كل خطيئة إلا الدين - (م) عن ابن عمرو (ت) عن أنس - (صح) 6175- القتل في سبيل الله يكفر الذنوب كلها إلا الأمانة، والأمانة في الصلاة، والأمانة في الصوم، والأمانة في الحديث، وأشد ذلك الودائع - (طب حل) عن ابن مسعود - (ح) 6176- القتل في سبيل الله شهادة، والطاعون شهادة، والبطن شهادة، والغرق شهادة، والنفساء شهادة - (حم) والضياء عن عبادة بن صامت - (صح) 6177- القتل في سبيل الله شهادة، والطاعون شهادة، والغرق شهادة، والبطن شهادة، والحرق شهادة، والسيل، والنفساء يجرها ولدها بسررها إلى الجنة - (حم) عن راشد بن حبيش - (ح) 6178- القدر نظام التوحيد، فمن وحد الله وآمن بالقدر فقد استمسك بالعروة الوثقى - (طس) عن ابن عباس - (ض) 6179- القدر سر الله، فلا تفشوا سر الله عز وجل - (حل) عن ابن عمر [لم يذكر المصنف له مخرجا، لعدم استحضاره لمن خرجه حال التصنيف، وقد خرجه أئمة مشاهير منهم أبو نعيم في الحلية عن ابن عمر، وابن عدي في الكامل عن عائشة، قال الحافظ العراقي: وكلاهما ضعيف. ولا يقدح عدم الاطلاع على مخرجه في جلالة المؤلف، لأنه ليس من شرط الحافظ إحاطته بمخرج كل حديث في الدنيا. <فتخريج السيوطي الموجود في النسخ المتوفرة لدينا، لعله ليس من السيوطي، بل أضيف بناء على شرح المناوي. وهذا الكلام من المناوي غاية في الإنصاف، ويبين تقييمه للإمام السيوطي بأنه من أجل الحفاظ، ويوضح سبب تحامله في مواضع أخرى من الشرح على السيوطي، ألا وهو منع الاستهانة بادعاء الاجتهاد، كما ذكر بالتفصيل في التعليق على الحديث 3771. دار الحديث> ]ـ 6180- القدرية مجوس هذه الأمة: إن مرضوا فلا تعودوهم، وإن ماتوا فلا تشهدوهم - (د ك) عن ابن عمر - (صح) 6181- القراء عرفاء أهل الجنة - ابن جميع في معجمه والضياء عن أنس - (صح) 6182- القرآن شافع مشفع، وماحل مصدق، من جعله أمامه قاده إلى الجنة، ومن جعله خلفه ساقه إلى النار - (حب هب) عن جابر (طب هب) عن ابن مسعود 6183- القرآن غنى لا فقر بعده ولا غنى دونه - (ع) ومحمد بن نصر عن أنس - (ض) 6184- القرآن ألف ألف حرف، وسبعة وعشرون ألف حرف: فمن قرأه صابرا محتسبا كان له بكل حرف زوجة من الحور العين - (طس) عن عمر - (ض) 6185- القرآن يقرأ على سبعة أحرف. ولا تماروا في القرآن، فإن مراء في القرآن كفر - (حم) عن أبي جهيم - (صح) 6186- القرآن هو النور المبين، والذكر الحكيم، والصراط المستقيم - (هب) عن رجل - (ح) 6187- القرآن هو الدواء - السجزي في الإبانة والقضاعي عن علي - (ض) 6188- القصاص ثلاثة: أمير، أو مأمور، أو محتال - (طب) عن عوف بن مالك وعن كعب بن عياض - (ح) 6189- القضاة ثلاثة اثنان في النار وواحد في الجنة: رجل علم الحق فقضى به فهو في الجنة، ورجل قضى للناس على جهل فهو في النار، ورجل عرف الحق فجار في الحكم فهو في النار - (4 ك) عن بريدة - (صح) 6190- القضاة ثلاثة، قاضيان في النار وقاض في الجنة: قاض قضى بالهوى فهو في النار، وقاض قضى بغير علم فهو في النار، وقاض قضى بالحق فهو في الجنة - (طب) عن ابن عمر 6191- القلب ملك، وله جنوده؛ فإذا صلح الملك صلح جنوده، وإذا فسد الملك فسدت جنوده، والأذنان قمع، والعينان مسلحة، واللسان ترجمان، واليدان جناحان، والرجلان بريد، والكبد رحمة، والطحال ضحك، والكليتان مكر، والرئة نفس - (هب) عن أبي هريرة 6192- القلس حدث - (قط) عن الحسين - (ض) 6193- القناعة مال لا ينفذ - القضاعي عن أنس - (ض) 6194- القنطار ألفا أوقية - (ك) عن أنس - (صح) 6195- القنطار اثنتا عشرة ألف أوقية، كل أوقية خير مما بين السماء والأرض - (ه حب) عن أبي هريرة - (صح) 6196- القهقهة من الشيطان، والتبسم من الله - (طس) عن أبي هريرة
|