الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **
المجلد الثالث 2595- إنما سمي القلب من تقلبه: إنما مثل القلب مثل ريشة بالفلاة تعلقت في أصل شجرة يقلبها الريح ظهرا لبطن - (طب) عن أبي موسى - (صح) 2596- إنما سمي رمضان لأنه يرمض الذنوب - محمد بن منصور والسمعاني و أبو زكريا يحيى بن منده في أماليهما عن أنس - (ض) 2597- إنما سمي شعبان، لأنه يتشعب فيه خير كثير للصائم فيه حتى يدخل الجنة - الرافعي في تاريخه عن أنس - (ح) 2598- إنما سميت الجمعة، لأن آدم جمع فيها خلقه - (خط) عن سلمان - (ض) 2599- إنما مثل المؤمن حين يصيبه الوعك أو الحمى، كمثل حديدة تدخل النار فيذهب خبثها ويبقى طيبها - (طب ك) عن عبد الرحمن بن أزهر - (صح) 2600- إنما مثل صاحب القرآن كمثل صاحب الإبل المعقلة، إن عاهد عليها أمسكها وإن أطلقها ذهبت ["المعقلة"، بشد القاف: المشدودة بعقال]ـ - مالك (حم ق ن ه) عن ابن عمر 2601- إنما مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير: فحامل المسك إما أن يجذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحا طيبة؛ ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد ريحا خبيثة ["يجذيك": أي يعطيك]ـ - (ق) عن أبي موسى - (صح) 2602- إنما صوم التطوع مثل الرجل يخرج من ماله الصدقة فإن شاء حبسها - (ن ه) عن عائشة - (ض) 2603- إنما مثل الذي يصلي ورأسه معقوص مثل الذي يصلي وهو مكتوف ["المعقوص" هو المعقود ضفائرا كما تفعل النساء]ـ - (حم م طب) عن ابن عباس - (صح) 2604- إنما هلك من كان قبلكم باختلافهم في الكتاب - (م) عن ابن عمرو - (صح) 2605- إنما هما قبضتان: فقبضة في النار وقبضة في الجنة - (حم طب) عن معاذ - (ح) 2606 - إنما هما اثنتان: الكلام، والهدي. فأحسن الكلام كلام الله، وأحسن الهدي هدي محمد. ألا وإياكم ومحدثات الأمور، فإن شر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة. ألا لا يطولن عليكم الأمد فتقسو قلوبكم. ألا إن كل ما هو آت قريب، وإنما البعيد ما ليس بآت. ألا إنما الشقي من شقي في بطن أمه، والسعيد من وعظ بغيره. ألا إن قتال المؤمن كفر، وسبابه فسوق، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث. ألا وإياكم والكذب، فإن الكذب لا يصلح لا بالجد ولا بالهزل، ولا يعد الرجل صبيه لا يفي له. وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار. وإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإنه يقال للصادق: صدق وبر، ويقال للكاذب: كذب وفجر. ألا وإن العبد يكذب حتى يكتب عند الله كذابا - (ه) عن ابن مسعود - (ح) 2607- إنما يبعث الناس على نياتهم - (ه) عن أبي هريرة - (ح) 2608- إنما يبعث المقتتلون على النيات - ابن عساكر عن عمر 2609- إنما يسلط الله تعالى على ابن آدم من خافه ابن آدم، ولو أن ابن آدم لم يخف غير الله لم يسلط الله عليه أحدا. وإنما وكل ابن آدم لمن رجا ابن آدم، ولو أن ابن آدم لم يرج إلا الله لم يكله الله إلى غيره - الحكيم عن ابن عمر 2610- إنما يدخل الجنة من يرجوها، وإنما يجنب النار من يخافها، وإنما يرحم الله من يرحم - (هب) عن ابن عمر - (ح) 2611- إنما يخرج الدجال من غضبة يغضبها - (حم م) عن حفصة - (صح) 2612- إنما يرحم الله من عباده الرحماء - (طب) عن جرير - (صح) 2613- إنما يعرف الفضل لأهل الفضل أهل الفضل - (خط) عن أنس، ابن عساكر عن عائشة - (ح) 2614- إنما يغسل من بول الأنثى، وينضح من بول الذكر - (حم د ه ك) عن أم الفضل - (صح) 2615- إنما يقيم من أذن - (طب) عن ابن عمر - (ض) 2616- إنما يكفي أحدكم ما كان في الدنيا مثل زاد الراكب - (طب هب) عن خباب - (ح) 2617- إنما يكفيك من جمع المال خادم ومركب في سبيل الله - (ت ن ه) عن أبي هشام بن عتبة - (ح) 2618- إنما يلبس الحرير في الدنيا من لا خلاق له في الآخرة - (حم ق د ن ه) عن عمر - (صح) 2619- إنما يلبس علينا صلاتنا قوم يحضرون الصلاة بغير طهور، من شهد الصلاة فليحسن الطهور - (حم ش) عن أبي روح الكلاعي 2620- إنما ينصر الله الأمة بضعيفها: بدعوتهم وصلاتهم وإخلاصهم - (ن) عن سعد - (صح) 2621- إنه ليغان على قلبي، وإني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة - (حم م د ن) عن الأغر المزني - (صح) 2622- إنه من لم يسأل الله تعالى يغضب عليه - (ت) عن أبي هريرة - (ح) 2623- إني أوعك كما يوعك رجلان منكم - (حم م) عن أبن مسعود - (صح) 2624- إني لأنظر إلى شياطين الجن والإنس قد فروا من عمر - (ت) عن عائشة - (صح) 2625- إني فيما لم يوح إلي كأحدكم - (طب) وابن شاهين في السنة عن معاذ - (ح) 2626 - إني لم أبعث لعانا - (طب) عن كريز بن أسامة - (ض) 2627- إني لم أبعث لعانا وإنما بعثت رحمة - (خ م) عن أبي هريرة - (صح) 2628- إني لأمزح ولا أقول إلا حقا - (طب) عن ابن عمر (خط) عن أنس - (ح) 2629- إني وإن داعبتكم فلا أقول إلا حقا - (حم ت) عن أبي هريرة - (ح) 2630- إني لأعطي رجالا، وأدع من هو أحب إلى منهم لا أعطيه شيئا، مخافة أن يكبوا في النار على وجوههم - (حم ن) عن سعد - (صح) 2631- إني تارك فيكم خليفتين: كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض، وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يتفرقا حتى يردا على الحوض [وفي نص شرح المناوي "يفترقا" بدل "يتفرقا"]ـ - (حم طب) عن زيد بن ثابت - (صح) 2632- إني لأرجو أن لا تعجز أمتي عند ربها، أن يؤخرهم نصف يوم [أي أرجو ألا تعجز أمتي، أي أغنياؤها، عن الصبر على الوقوف للحساب عند ربها، أن يؤخرهم نصف يوم من أيام الآخرة، أي مقدار خمسمائة عام من أعوام الدنيا (وذكر المناوي شروحا أخرى)]ـ - (حم د) عن سعد - (ح) 2633- إني نهيت عن قتل المصلين - (د) عن أبي هريرة - (ض) 2634- إني نهيت عن زبد المشركين ["زبد المشركين": أي عطاياهم. أما لمصلحة كتأليف وتأنيس فغير منهي عنه]ـ - (د ت) عن عياض بن حمار - (صح) 2635- إني لا أقبل هدية مشرك - (طب) عن كعب بن مالك - (صح) 2636- إني لا أصافح النساء - (ت ن) عن أميمة بنت رقيقة - (صح) 2637- إني لم أومر أن أنقب على قلوب الناس، ولا أشق بطونهم - (حم خ) عن أبي سعيد - (صح) 2638- إني حرمت ما بين لابتي المدينة كما حرم إبراهيم مكة ["لابتي": جبلي]ـ - (م) عن أبي سعيد 2639- إني لأشفع يوم القيامة لأكثر مما على وجه الأرض من شجر، وحجر، ومدر - (حم) عن بريدة - (ح) 2640- إني لأدخل في الصلاة وأنا أريد أن أطيلها فأسمع بكاء الصبي فأتجوز في صلاتي، مما أعلم من شدة وجد أمه ببكائه - (حم ق ه) عن أنس - (صح) 2641- إني سألت ربي أولاد المشركين فأعطانيهم خدما لأهل الجنة، لأنهم لم يدركوا ما أدرك آباؤهم من الشرك، ولأنهم في الميثاق الأول - الحكيم عن أنس - (ح) 2642- إني لا أشهد على جور - (ق ك) عن النعمان بن بشير - (صح) 2643- إني عدل، لا أشهد إلا على عدل - ابن نافع [وفي شرح المناوي: "ابن قانع"]ـ عنه [أي <عن راوي الحديث السابق> النعمان بن بشير]ـ عن أبيه [بشير الأنصاري]ـ - (صح) 2644 - إني لا أخيس بالعهد، ولا أحبس البرد ["لا أخيس": أي لا أنقض. "البرد": هم الرسل (ومنه "البريد"). ومعناه لا أحبس الرسل الواردين علي]ـ - (حم د ن حب ك) عن أبي رافع - (صح) 2645- إني لأعرف حجرا بمكة كان يسلم علي قبل أن أبعث - (حم م ت) عن جابر بن سمرة - (صح) 2646- إني رأيت الملائكة تغسل حنظلة بن أبي عامر بين السماء والأرض بماء المزن في صحاف الفضة [استشهد بأحد جنبا، فلذلك رأى (النبي صلى الله عليه وسلم) الملائكة تغسله]ـ - ابن سعد عن خزيمة بن ثابت - (صح) 2647- إني أحدثكم الحديث فليحدث الحاضر منكم الغائب - عن عبادة بن الصامت - (ح) 2648- إني أشهد عدد تراب الدنيا أن مسيلمة كذاب - (طب) عن وبر الحنفي - (صح) 2649- إني لأبغض المرأة تخرج من بيتها تجر ذيلها تشكو زوجها - (طب) عن أم سلمة - (ض) 2650- أني لم أبعث بقطيعة رحم - (طب) عن حصين بن دحدح - (صح) 2651- إني أحرج عليكم حق الضعيفين: اليتيم والمرأة - (ك هب) عن أبي هريرة - (صح) 2652- إني رأيت البارحة عجبا: رأيت رجلا من أمتي قد احتوشته ملائكة العذاب، فجاءه وضوءه فاستنقذه من ذلك؛ ورأيت رجلا من أمتي قد بسط عليه عذاب القبر، فجاءته صلاته فاستنقذته من ذلك؛ ورأيت رجلا من أمتي قد احتوشته الشياطين، فجاءه ذكر الله فخلصه منهم؛ ورأيت رجلا من أمتي يلهث عطشا، فجاءه صيام رمضان فسقاه؛ ورأيت رجلا من أمتي من بين يديه ظلمة ومن خلفه ظلمة وعن يمينه ظلمة وعن شماله ظلمة ومن فوقه ظلمة ومن تحته ظلمة، فجاءته حجته وعمرته فاستخرجاه من الظلمة؛ ورأيت رجلا من أمتي جاءه ملك الموت ليقبض روحه، فجاءه بره بوالديه فرده عنه؛ ورأيت رجلا من أمتي يكلم المؤمنين ولا يكلمونه، فجاءته صلة الرحم فقالت: إن هذا كان واصلا لرحمه فكلمهم وكلموه وصار معهم؛ ورأيت رجلا من أمتي يأتي النبيين وهم حلق حلق كلما مر على حلقة طرد، فجاءه اغتساله من الجنابة فأخذ بيده فأجلسه إلى جنبي؛ ورأيت رجلا من أمتي يتقي وهج النار بيديه عن وجهه، فجاءته صدقته فصارت ظلا على رأسه وسترا عن وجهه؛ ورأيت رجلا من أمتي جاءته زبانية العذاب، فجاءه أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر فاستنقذه من ذلك؛ ورأيت رجلا من أمتي هوى في النار، فجاءته دموعه اللاتي بكى بها في الدنيا من خشية الله فأخرجته من النار؛ ورأيت رجلا من أمتي قد هوت صحيفته إلى شماله، فجاء خوفه من الله تعالى فأخذ صحيفته فجعلها في يمينه؛ ورأيت رجلا من أمتي قد خف ميزانه، فجاءه أفراطه فثقلوا ميزانه؛ ورأيت رجلا من أمتي على شفير جهنم، فجاءه وجله من الله تعالى فاستنقذه من ذلك؛ ورأيت رجلا من أمتي يرعد كما ترعد السعفة، فجاءه حسن ظنه بالله تعالى فسكن رعدته؛ ورأيت رجلا من أمتي يزحف على الصراط مرة ويحبو مرة، فجاءته صلاته علي فأخذت بيده فأقامته على الصراط حتى جاز؛ ورأيت رجلا من أمتي انتهى إلى أبواب الجنة فغلقت الأبواب دونه، فجاءته شهادة أن لا إله إلا الله فأخذت بيده فأدخلته الجنة ["احتوشته": احتاطت به من كل جهة "يرعد كما ترعد السعفة": أي يضطرب كما تضطرب أغصان النخل]ـ - الحكيم (طب) عن عبد الرحمن بن سمرة - (ض) 2653- إن أتخذ منبرا فقد اتخذه أبي إبراهيم، وإن أتخذ العصا فقد اتخذها أبي إبراهيم - البزار (طب) عن جابر - (ض) 2654- إن اتخذت شعرا فأكرمه - (طب) عن إبراهيم 2655- إن أدخلت الجنة أتيت بفرس من ياقوتة له جناحان، فحملت عليه ثم طار بك حيث شئت - (ت) عن أبي أيوب - (ض) 2656- إن أردت اللحوق بي فليكفك من الدنيا كزاد الراكب، وإياك ومجالسة الأغنياء، ولا تستخلقي ثوبا من الدنيا حتى ترقعيه ["لا تستخلقي": أي لا تعديه خلقا، قديما]ـ - (ت ك) عن عائشة - (صح) 2657- إن أحببتم أن يحبكم الله تعالى ورسوله فأدوا إذا ائتمنتم، واصدقوا إذا حدثتم، وأحسنوا جوار من جاوركم - (طب) عن عبد الرحمن بن أبي قراد - (ض) 2658- إن أردت أن يلين قلبك فأطعم المسكين، وامسح رأس اليتيم - (طب) في مكارم الأخلاق (هب) عن أبي هريرة - (ض) 2659- إن استطعتم أن تكثروا من الاستغفار فافعلوا، فإنه ليس شيء أنجح عند الله تعالى ولا أحب إليه منه - الحكيم عن أبي الدرداء - (ض) 2660- إن استطعت أن تكون أنت المقتول، ولا تفتن أحدا من أهل الصلاة، فافعل - ابن عساكر عن سعد - (ض) 2661- إن تصدق الله يصدقك - (ن ك) عن شداد بن الهاد 2662- إن تغفر اللهم تغفر جما، وأي عبد لك لا ألما؟ ["جما": كثيرا. "لا ألما"، بتشديد الميم، معناه: أي عبد لك لم يلم بمعصية؟]ـ - (ت ك) عن ابن عباس - (صح) 2663- إن سركم أن تقبل صلاتكم فليؤمكم خياركم - رواه ابن عساكر عن أبي أمامة 2664- إن سركم أن تقبل صلاتكم فليؤمكم علماؤكم، فإنهم وفدكم فيما بينكم وبين ربكم - (طب) عن مرثد الغنوي - (ض) 2665- إن شئتم أنبأتكم ما أول ما يقوله الله تعالى للمؤمنين يوم القيامة، وما أول ما يقولون له، فإن الله تعالى يقول للمؤمنين: أحببتم لقائي؟ فيقولون: نعم يا ربنا، فيقول لم؟ فيقولون: رجونا عفوك ومغفرتك، فيقول: قد أوجبت لكم عفوي ومغفرتي - (حم طب) عن معاذ - (ح) 2666- إن شئتم أنبأتكم عن الإمارة وما هي: أولها ملامة، وثانيها ندامة، وثالثها عذاب يوم القيامة إلا من عدل - (طب) عن عوف بن مالك - (صح) 2667- إن قضى الله تعالى شيئا ليكونن، وإن عزل - الطيالسي عن أبي سعيد - (ح) 2668- إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة، فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليغرسها ["فسيلة": أي نخلة صغيرة]ـ - (حم خد) عن أنس - (ض) 2669- إن كان خرج يسعى على ولده صغارا فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى على نفسه يعفها فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى رياء ومفاخرة فهو في سبيل الشيطان - (طب) عن كعب بن عجرة - (صح) 2670- إن كان في أدويتكم خير ففي شرطة محجم، أو شربة من عسل، أو لذعة بنار ترافق داء، وما أحب أن أكتوي - (حم ق ن) عن جابر - (صح) 2671- إن كان من شيء من الداء يعدي فهو هذا، يعني الجذام - (عد) عن ابن عمر - (ض) 2672- إن كان من الشؤم في شيء ففي الدار والمرأة والفرس - رواه الإمام مالك [في الموطأ]ـ و(حم خ ه) عن سهل بن سعد- (ق) عن ابن عمر (م ن) عن جابر - (صح) 2673- إن كنت عبد الله فارفع إزارك [قال ابن عمر: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلي إزار يتقعقع. فقال من هذا؟ فقلت عبد الله. فقال "إن كنت ..." (أي إن كنت حقا متصفا بالعبودية لله. وفي الفتح الكبير للنبهاني: "عبدا لله". دار الحديث)، فارفع إزارك. وذلك إلى أنصاف الساقين]ـ - (طب هب) عن ابن عمر - (صح) 2674- إن كنت تحبني فأعد للفقر تجفافا، فإن الفقر أسرع إلى من يحبني من السيل إلى منتهاه ["تجفافا": أي لباسا]ـ - (حم ت) عن عبد الله بن مغفل - (ح) 2675- إن كنت صائما بعد شهر رمضان فصم المحرم، فإنه شهر الله، فيه يوم تاب فيه على قوم ويتوب فيه على آخرين - (ت) عن علي 2676- إن كنت صائما فعليك بالغر البيض: ثلاث عشرة، وأربع عشرة، وخمس عشرة - (ن) عن أبي ذر - (ح) 2677- إن كنت لا بد سائلا فاسأل الصالحين - (د ن) عن الفراسي - (ض) 2678- إن كنت ألممت بذنب فاستغفري الله وتوبي إليه، فإن التوبة من الذنب الندم والاستغفار - (هب) عن عائشة - (ح) 2679- إن كنتم تحبون حلية الجنة وحريرها فلا تلبسوهما في الدنيا ["حلية الجنة": أي الذهب والفضة]ـ - (حم ن ك) عن عقبة بن عامر - (ح) 2680- إن لقيتم عشارا فاقتلوه ["عشارا": كالجاهلية، أو مستحلا له]ـ - (طب) عن مالك بن عتاهية - (ض) 2681- إن نساني الشيطان شيئا من صلاتي فليسبح القوم، وليصفق النساء - (د) عن أبي هريرة - (صح) [رمز التصحيح غير مقروء، هل هو صحيح أم ضعيف، فاعتمد أنه صحيح حتى يتوفر تصحيح آخر؟؟]ـ 2682- أنا محمد بن عبد الله، بن عبد المطلب، بن هاشم، بن عبد مناف، بن قصي، بن كلاب، بن مرة، بن إلياس، بن كعب، بن لؤي، بن غالب، بن فهر، بن مالك، بن النضر، بن كنانة، بن خزيمة، بن مدركة، بن مضر، بن نزار، بن معد، بن عدنان. وما افترق الناس فرقتين إلا جعلني الله في خيرهما، فأخرجت من بين أبوي فلم يصبني شيء من عهد الجاهلية، وخرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح، من لدن آدم حتى انتيهت إلى أبي وأمي. فأنا خيركم نسبا، وخيركم أبا [("سفاح": زنا)]ـ - البيهقي في الدلائل عن أنس 2683- أنا النبي لا كذب، أنا ابن عبد المطلب - (حم ق ن) عن البراء - (صح) 2684- أنا النبي لا كذب، أنا ابن عبد المطلب؛ أنا أعرب العرب، ولدتني قريش، ونشأت في بني سعد بن بكر، فأنى يأتيني اللحن؟ - (طب) عن أبي سعيد - (ض) 2685- أنا ابن العواتك من سليم ["عواتك"، جمع عاتكة: اسم ثلاث أو تسع من جداته صلى الله عليه وسلم]ـ - (ص طب) عن سيابة بن عاصم - (صح) 2686- أنا النبي الأمي الصادق الزكي. الويل كل الويل لمن كذبني وتولى عني وقاتلني، والخير لمن آواني ونصرني وآمن بي وصدق قولي وجاهد معي - ابن سعد عن عبد عمرو بن جبلة الكلبي - (صح) 2687- أنا أبو القاسم: الله يعطي، وأنا أقسم. - (ك) عن أبي هريرة - (صح) 2688- أنا أكثر الأنبياء تبعا يوم القيامة، وأنا أول من يقرع باب الجنة - (م) عن أنس - (صح) 2689- أنا أول الناس خروجا إذا بعثوا، وأنا خطيبهم إذا وفدوا، وأنا مبشرهم إذا أيسوا. لواء الحمد يومئذ بيدي، وأنا أكرم ولد آدم على ربي، ولا فخر ["ولا فخر": أي أقول ذلك غير مفتخر به فخر تكبر. قال القرطبي: إنما قال ذلك لأنه مما أمر بتبليغه لما يترتب عليه، من وجوب اعتقاد ذلك، وأنه حق في نفسه، وليرغب في الدخول في دينه ويتمسك به من دخل فيه، ولتعظم محبته في قلوب متبعيه... (صلى الله عليه وسلم) وانظر الحديث 2693]ـ - (ت) عن أنس - (ض) 2690- أنا أول من تنشق عنه الأرض، فأكسى حلة من حلل الجنة، ثم أقوم عن يمين العرش، ليس أحد من الخلائق يقوم ذلك المقام غيري - (ت) عن أبي هريرة - (صح) 2691- أنا أول من تنشق الأرض عنه، ثم أبو بكر، ثم عمر، ثم آتي أهل البقيع فيحشرون معي، ثم أنتظر أهل مكة حتى أحشر بين الحرمين - (ت ك) عن ابن عمر - (ح) 2692- أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وأول من ينشق عنه القبر، وأول شافع، وأول مشفع - (م د) عن أبي هريرة 2693- أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر، وبيدي لواء الحمد ولا فخر، وما من نبي يومئذ، آدم فمن سواه، إلا تحت لوائي، وأنا أول شافع وأول مشفع ولا فخر ["ولا فخر": أي لا أقوله تكبرا وتفاخرا وتعاظما على الناس، بل أقوله شكرا. وانظر الحديث 2689]ـ - (حم ت ه) عن أبي سعيد - (ح) 2694- أنا قائد المرسلين ولا فخر، وأنا خاتم النبيين ولا فخر، وأنا أول شافع ومشفع ولا فخر ["ولا فخر": أنظر الأحاديث 2689 و 2693]ـ - الدارمي عن جابر - (ح) 2695- أنا سابق العرب، وصهيب سابق الروم، وسلمان سابق الفرس، وبلال سابق الحبش - (ك) عن أنس - (ح) 2696- أنا أعربكم: أنا من قريش، ولساني لسان بني سعد بن بكر - ابن سعد عن يحيى بن يزيد السعدي مرسلا - (صح) 2697- أنا رسول من أدركت حيا، ومن يولد بعدي - ابن سعد عن الحسن مرسلا - (ح) 2698- أنا أول من يدق باب الجنة، فلم تسمع الآذان أحسن من طنين الحلق على تلك المصاريع - ابن النجار عن أنس - (صح) 2699 - أنا فئة المسلمين ["فئة المسلمين": أي الذي يتحيز المسلمون إليه]ـ - (د) عن ابن عمر - (صح) 2700- أنا فرطكم على الحوض - (حم ق) عن جندب (خ) عن ابن مسعود (م) عن جابر بن سمرة - (صح) 2701- أنا محمد، وأحمد، والمقفي، والحاشر، ونبي التوبة، ونبي الرحمة - (حم م) عن أبي موسى، زاد (طب) "ونبي الملحمة" - (صح) 2702- أنا محمد، وأحمد، أنا رسول الرحمة، أنا رسول الملحمة، أنا المقفي، والحاشر، بعثت بالجهاد، ولم أبعث بالزراع - ابن سعد عن مجاهد مرسلا - (صح) 2703- أنا دعوة إبراهيم، وكان آخر من بشر بي: عيسى بن مريم - ابن عساكر عن الصامت - (ح) 2704- أنا دار الحكمة، وعلي بابها - (ت) عن علي 2705- أنا مدينة العلم، وعلي بابها، فمن أراد العلم فليأت الباب - (عق عد طب ك) عن ابن عباس (عد ك) عن جابر 2706- أنا أولى الناس بعيسى بن مريم في الدنيا والآخرة، ليس بيني وبينه نبي. والأنبياء أولاد علات: أمهاتهم شتى ودينهم واحد ["أولاد علات": أي إخوة لأب]ـ - (حم ق د) عن أبي هريرة 2707- أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فمن توفى من المؤمنين فترك دينا فعلي قضاؤه، ومن ترك مالا فهو لورثته - (حم ق ن ه) عن أبي هريرة - (صح) 2708- أنا الشاهد على الله أن لا يعثر عاقل إلا رفعه، ثم لا يعثر إلا رفعه، ثم لا يعثر إلا رفعه، حتى يجعل مصيره إلى الجنة - (طس) عن ابن عباس - (ح) 2709- أنا بريء ممن حلق، وسلق وخرق ["حلق": حلق رأسه عند المصيبة. "سلق": رفع صوته بالبكاء، أو ضرب وجهه عند المصيبة. "خرق": خرق ثوبه عند المصيبة]ـ - (م ن ه) عن أبي موسى - (صح) 2710- أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا [وأشار بالسبابة والوسطى، وفرق بينهما]ـ - (حم خ د ت) عن سهل بن سعد - (صح) 2711- أنت أحق بصدر دابتك مني، إلا أن تجعله لي [(أي إلا أن تجعل صدرها لي)]ـ - (حم د ت) عن بريدة 2712- أنت ومالك لأبيك [(انظر شرح الحديث 6271: "كل أحد أحق بماله من والده وولده والناس أجمعين")؟؟]ـ - (ه) عن جابر (طب) عن سمرة وابن مسعود - (ض) 2713- أنتم الغر المحجلون يوم القيامة من إسباغ الوضوء، فمن استطاع منكم فليطل غرته وتحجيله [وذكر المناوي في شرح الحديث 2220 أن قوله "فمن استطاع" إلى آخر الحديث هو مدرج، من كلام أبي هريرة]ـ - (م) عن أبي هريرة - (صح) 2714- أنتم أعلم بأمر دنياكم - (م) عن أنس وعائشة - (صح) 2715- أنتم شهداء الله في الأرض، والملائكة شهداء الله في السماء - (طب) عن سلمة بن الأكوع - (ح) 2716- انبسطوا في النفقة في شهر رمضان، فإن النفقة فيه كالنفقة في سبيل الله - ابن أبي الدنيا في فضائل رمضان عن ضمرة وراشد بن سعد مرسلا - (ض) 2717- انتظار الفرج عبادة - (عد خط) عن أنس 2718- انتظار الفرج بالصبر عبادة - القضاعي عن ابن عمر وعن ابن عباس - (ض) 2719- انتظار الفرج من الله عبادة، ومن رضي بالقليل من الرزق رضي الله تعالى منه بالقليل من العمل - ابن أبي الدنيا في الفرج وابن عساكر عن علي - (ض) 2720- انتعلوا، وتخففوا، وخالفوا أهل الكتاب ["انتعلوا وتخففوا": أي البسوا النعال والخفاف في أرجلكم]ـ - (هب) عن أبي أمامة - (ح) 2721- انتهاء الإيمان إلى الورع، من قنع بما رزقه الله دخل الجنة، ومن أراد الجنة لا شك فلا يخاف في الله لومة لائم - (قط) في الأفراد عن ابن مسعود - (ض) 2722- أنزل الله علي أمانين لأمتي: "وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم" "وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون" فإذا مضيت تركت فيهم الاستغفار إلى يوم القيامة - (ت) عن أبي موسى - (ض) 2723- أنزل الله جبريل في أحسن ما كان يأتيني في صورة فقال: إن الله تعالى يقرئك السلام يا محمد، ويقول لك: إني أوحيت إلى الدنيا أن تمرري وتكدري وتضيقي وتشددي على أوليائي كي يحبوا لقائي، فإني خلقتها سجنا لأوليائي وجنة لأعدائي - (هب) عن قتادة بن النعمان - (ض) 2724- أنزل القرآن على سبعة أحرف - (حم ت) عن أبي (حم) عن حذيفة - (ح) 2725- أنزل القرآن من سبعة أبواب على سبعة أحرف، كلها شاف كاف ["أحرف": وجوه القراءة]ـ - (طب) عن معاذ - (ح) 2726- أنزل القرآن على سبعة أحرف، فمن قرأ على حرف منها فلا يتحول إلى غيره رغبة عنه ["أحرف": وجوه القراءة، كما ذكره المناوي في شرح الحديث 2725]ـ - (طب) عن ابن مسعود [وفي شرح المناوي أنه رواه مسلم عن أبي بن كعب]ـ - (ح) 2727- أنزل القرآن على سبعة أحرف، لكل حرف منها ظهر وبطن، ولكل حرف حد، ولكل حد مطلع - (طب) عن ابن مسعود - (ح) 2728- أنزل القرآن على ثلاثة أحرف - (حم طب ك) عن سمرة 2729- أنزل القرآن على ثلاثة أحرف، فلا تختلفوا فيه، ولا تحاجوا فيه؛ فإنه مبارك كله، فاقرأوه كالذي أقرئتموه - ابن الضريس عن سمرة - (ض) 2730- أنزل القرآن على عشرة أحرف: بشير، ونذير، وناسخ، ومنسوخ، وعظة، ومثل، ومحكم، ومتشابه، وحلال، وحرام - السجزي في الإنابة عن علي - (ض) 2731- أنزل القرآن بالتفخيم - ابن الأنباري في الوقف (ك) عن زيد بن ثابت - (صح) 2732- أنزل علي آيات لم ير مثلهن قط: "قل أعوذ برب الفلق" و "قل أعوذ برب الناس" - (م ت ن) عن عقبة بن عامر 2733- أنزل علي عشر آيات من أقامهن دخل الجنة: قد أفلح المؤمنون - الآيات - (ت) عن عمر - (ح) 2734- أنزلت صحف إبراهيم أول ليلة من شهر رمضان، وأنزلت التوراة لست مضت من رمضان، وأنزل الإنجيل لثلاث عشرة مضت من رمضان، وأنزل الزبور لثمان عشر خلت من رمضان، وأنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان - (طب) عن واثلة - (ح) 2735- أنزلوا الناس منازلهم [أي احفظوا حرمة كل واحد على قدره، وعاملوه بما يلائم حاله من دين وعلم وشرف، فلا تسووا بين الخادم والمخدوم، والرئيس والمرؤوس، فإنه يورث عداوة وحقدا في النفوس]ـ - (م د) عن عائشة - (صح) 2736- أنزل الناس منازلهم من الخير والشر، وأحسن أدبهم على الأخلاق الصالحة - الخرائطي في مكارم الأخلاق عن معاذ - (ح) 2737- أنشد الله رجال أمتي لا يدخلون الحمام إلا بمئزر، وأنشد الله نساء أمتي لا يدخلن الحمام - ابن عساكر عن أبي هريرة - (ح) 2738- انصر أخاك ظالما أو مظلوما. قيل: كيف أنصره ظالما؟ قال: تحجزه عن الظلم، فإن ذلك نصره - (حم خ ت) عن أنس 2739- انصر أخاك ظالما أو مظلوما: إن يك ظالما فاردده عن ظلمه، وإن يك مظلوما فانصره - الدارمي وابن عساكر عن جابر - (ح) 2740- انظر فإنك لست بخير من أحمر ولا أسود إلا أن تفضله بتقوى - (حم) عن أبي ذر - (ح) 2741- انظروا قريشا فخذوا من قولهم، وذروا فعلهم - (حم حب) عن عامر بن شهر - (صح) 2742- انظروا إلى من هو أسفل منكم، ولا تنظروا إلى من هو فوقكم، فهو أجدر أن لا تزدروا نعمة الله عليكم - (حم م ت ه) عن أبي هريرة - (صح) 2743- انظرن من إخوانكن؛ فإنما الرضاعة من المجاعة [أي أن الرضاعة المحرمة هي ما سد مجاعة الطفل]ـ - (حم ق د ن ه) عن عائشة - (صح) 2744- انظري أين أنت منه؟ فإنما هو جنتك ونارك - ابن سعد (طب) عن عمة حصين بن محصن - (ح) 2745- أنعم على نفسك كما أنعم الله عليك - ابن النجار عن والد أبي الأحوص - (ح) 2746- أنفق يا بلال، ولا تخش من ذي العرش إقلالا ـ ["إقلالا": فقرا]ـ - البزار عن بلال، وعن أبي هريرة- (طب) عن ابن مسعود - (ح) 2747- أنفقي ولا تحصي فيحصي الله عليك، ولا توعي فيوعي الله عليك - (حم ق) عن أسماء بنت أبي بكر - (صح) 2748- أنكحوا فإني مكاثر بكم - (ه) عن أبي هريرة - (ح) 2749- أنكحوا الأيامى على ما تراضى به الأهلون، ولو قبضة من أراك - (طب) عن ابن عباس 2750- أنكحوا أمهات الأولاد فإني أباهي بهم يوم القيامة - (حم) عن ابن عمرو - (ح) 2751- أنهاكم عن كل مسكر أسكر عن الصلاة - (م) عن أبي موسى - (صح) 2752- أنهاكم عن الكي، وأكره الحميم ـ ["الحميم": الماء الشديد الحرارة، والكراهية هي لاستعماله في نحو الشرب والطهارة]ـ - ابن قانع عن سعد الظفري - (ح) 2753- أنهاكم عن قليل ما أسكر كثيره - (ن) عن سعد - (صح) 2754- أنهاكم عن صيام يومين: الفطر والأضحى - (ع) عن أبي سعيد - (صح) 2755- أنهاكم عن الزور - (طب) عن معاوية 2756- أنهر الدم بما شئت، واذكر اسم الله عليه - (ن) عن عدي بن حاتم 2757- انهشوا اللحم نهشا، فإنه أشهى وأهنأ وأمرأ - (حم ت ك) عن صفوان بن أمية 2758- أنهكوا الشوارب، وأعفوا اللحى [الإنهاك الاستقصاء، و "أنهكوا" أي استقصوا في قصها (وقال في شرح الحديث 3878: والمراد أحفوا ما طال عن الشفة، فالمختار أنه يقص حتى يبدو طرف الشفة ولا يستأصله). "أعفوا": اتركوا]ـ - (خ) عن ابن عمر 2759- اهتبلوا العفو عن عثرات ذوي المروءات ["اهتبلوا": اغتنموا الفرصة]ـ - أبو بكر المرزبان في كتاب المروءة عن عمر 2760- اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ - (حم م) عن أنس (حم ق ت ه) عن جابر 2761- أهل البدع شر الخلق والخليقة - (حل) عن أنس - (ض) 2762- أهل الجنة عشرون ومائة صف: ثمانون منها من هذه الأمة، وأربعون من سائر الأمم - (حم ت ه حب ك) عن بريدة (طب) عن ابن عباس، وعن ابن مسعود، وعن أبي موسى - (صح) 2763- أهل الجنة جرد مرد كحل، لا يفنى شبابهم ولا تبلى ثيابهم - (ت) عن أبي هريرة - (ح) 2764- أهل الجنة من ملأ الله تعالى أذنيه من ثناء الناس خيرا وهو يسمع، وأهل النار من ملأ الله تعالى أذنيه من ثناء الناس شرا وهو يسمع - (ه) عن ابن عباس - (ض) 2765- أهل الجور وأعوانهم في النار - (ك) عن حذيفة - (صح) 2766- أهل الشام سوط الله تعالى في الأرض، ينتقم بهم ممن يشاء من عباده، وحرام على منافقيهم أن يظهروا على مؤمنيهم، وأن يموتوا إلا هما وغما وغيظا وحزنا - (حم ع طب) والضياء عن خريم بن فاتك [ضبطه المناوي بالياء المكسورة: فايك]ـ - (صح) 2767- أهل القرآن عرفاء أهل الجنة - الحكيم عن أبي أمامة - (ض) 2768- أهل القرآن أهل الله وخاصته - أبو القاسم بن حيدر في مشيخته عن علي - (ح) 2769- أهل النار كل جعظري جواظ مستكبر، وأهل الجنة الضعفاء المغلبون ["جعظري": فظ. "جواظ": ضخم مختال. "المغلبون": الذين يغلبون كثيرا]ـ - ابن قانع (ك) عن سراقة بن مالك - (صح) 2770- أهل اليمن أرق قلوبا، وألين أفئدة، وأسمع طاعة - (طب) عن عقبة بن عامر - (ح) 2771- أهل شغل الله تعالى في الدنيا هم أهل شغل الله تعالى في الآخرة، وأهل شغل أنفسهم في الدنيا هم أهل شغل أنفسهم في الآخرة - (قط) في الأفراد (فر) عن أبي هريرة - (ض) 2772- أهون أهل النار عذابا يوم القيامة رجل يوضع في أخمص قدميه جمرتان يغلي منهما دماغه - (م) عن النعمان بن بشير 2773- أهون أهل النار عذابا أبو طالب، وهو منتعل بنعلين من نار يغلي منهما دماغه - (حم م) عن ابن عباس - (صح) 2774- أهون الربا كالذي ينكح أمه، وإن أربى الربا استطالة المرء في عرض أخيه - أبو الشيخ <ابن حبان> في التوبيخ عن أبي هريرة - (ض) 2775- أوتروا قبل أن تصبحوا - (حم م ت ه) عن أبي سعيد - (صح) 2776- أوتيت مفاتيح كل شيء إلا الخمس "إن الله عنده علم الساعة- الآية" - (طب) عن ابن عمر 2777- أوتي موسى الألواح، وأوتيت المثاني - أبو سعيد النقاش في فوائد العراقيين عن ابن عباس - (صح) 2778- أوثق عرى الإيمان الموالاة في الله، والمعافاة في الله، والحب في الله، والبغض في الله عز وجل - (طب) عن ابن عباس 2779- أوجب إن ختم بآمين - (د) عن أبي زهير النميري - (ح) 2780- أوحى الله تعالى إلى نبي من الأنبياء أن قل لفلان العابد: أما زهدك في الدنيا فتعجلت به راحة نفسك، وأما انقطاعك إلي فتعززت بي، فماذا عملت فيما لي عليك؟ قال يا رب وماذا لك علي؟ قال: هل عاديت في عدوا أو هل واليت في وليا؟ ["فتعززت بي": أي صرت بي عزيزا. (وانظر إلى شرح الحديث 3808، وقوله: فينبغي للواحد منهم الاستقامة في نفسه وكفها عن التعزز بسطوة القرآن، لأن العزة للرب الأعلى، لا للعبد الأدنى]ـ - (حل خط) عن ابن مسعود - (ض) 2781- أوحى الله تعالى إلى إبراهيم: يا خليلي، حسن خلقك ولو مع الكفار تدخل مداخل الأبرار، فإن كلمتي سبقت لمن حسن خلقه أن أظله في عرشي، وأن أسكنه حظيرة قدسي، وأن أدنيه من جواري - الحكيم (طس) عن أبي هريرة - (ض) 2782- أوحى الله تعالى إلى داود أن قل للظلمة لا يذكروني؛ فإني أذكر من يذكرني، وإن ذكري إياهم أن ألعنهم - ابن عساكر عن ابن عباس - (ض) 2783- أوحى الله تعالى إلى داود: ما من عبد يعتصم بي دون خلقي أعرف لك من نيته فتكيده السموات بمن فيها إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا، وما من عبد يعتصم بمخلوق دوني أعرف ذلك من نيته إلا قطعت أسباب السماء بين يديه وأرسخت الهوى من تحت قدميه، وما من عبد يطعيني إلا وأنا معطيه قبل أن يسألني، وغافر له قبل أن يستغفرني ["وغافر له قبل أن يستغفرني": أي الصغائر والهفوات]ـ - ابن عساكر عن كعب بن مالك - (ح) 2784- أوسعوا مسجدكم تملوؤه - (طب) عن كعب بن مالك - (ض) 2785- أوشك أن تستحل أمتي فروج النساء والحرير - ابن عساكر عن علي 2786- أوصاني الله بذي القربى، وأمرني أن أبدأ بالعباس بن عبد المطلب - (ك) عن عبد الله بن ثعلبة - (صح) 2787- أوصي الخليفة من بعدي بتقوى الله، وأوصيه بحماية المسلمين أن يعظم كبيرهم، ويرحم صغيرهم، ويوقر عالمهم، وأن لا يضربهم فيذلهم، ولا يوحشهم فيكفرهم، وأن لا يغلق بابه دونهم، فيأكل قويهم ضعيفهم - (هق) عن أبي أمامة - (صح) 2788- أوصيك أن لا تكون لعانا - (حم تخ طب) عن جرموز بن أوس - (ض) 2789- أوصيك أن تستحيي من الله تعالى كما تستحيي من الرجل الصالح من قومك - الحسن بن سفيان (طب هب) عن سعيد بن يزيد بن الأزور - (ح) 2790- أوصيك بتقوى الله تعالى، والتكبير على كل شرف - (ه) عن أبي هريرة - (ح) 2791- أوصيك بتقوى الله تعالى، فإنه رأس كل شيء، وعليك بالجهاد، فإنه رهبانية الإسلام، وعليك بذكر الله تعالى، وتلاوة القرآن، فإنه روحك في السماء، وذكرك في الأرض ["فإنه روحك": أي راحتك]ـ - (حم) عن أبي سعيد - (ح) 2792- أوصيك بتقوى الله تعالى في سر أمرك وعلانيته، وإذا أسأت فأحسن، ولا تسألن أحدا شيئا، ولا تقبض أمانة، ولا تقض بين اثنين ["ولا تقبض أمانة": إذا لم تثق من قدرتك على القيام بحقها. "ولا تقض بين اثنين": الكلام لأبي ذر لضعفه، كما صرح به في الحديث. والثابت في رواية أحمد: "ولا تسأل أحدا، وإن سقط سوطك"]ـ - (حم) عن أبي ذر - (صح) 2793- أوصيك بتقوى الله تعالى، فإنه رأس الأمر كله، وعليك بتلاوة القرآن، وذكر الله تعالى، فإنه ذكر لك في السماء، ونور لك في الأرض. عليك بطول الصمت إلا في خير، فإنه مطردة للشيطان عنك، وعون لك على أمر دينك. إياك وكثرة الضحك، فإنه يميت القلب، ويذهب بنور الوجه. عليك بالجهاد فإنه رهبانية أمتي. أحب المساكين وجالسهم، وانظر إلى من تحتك ولا تنظر إلى من فوقك، فإنه أجدر أن لا تزدري نعمة الله عندك. صل قرابتك وإن قطعوك. قل الحق وإن كان مرا. لا تخف في الله لومة لائم. ليحجزك عن الناس ما تعلم من نفسك ولا تجد عليهم فيما يأتون، وكفى بالمرء عيبا أن يكون فيه ثلاث خصال: أن يعرف من الناس ما يجهل من نفسه، ويستحيي لهم مما هو فيه، ويؤذي جليسه. يا أبا ذر لا عقل كالتدبير، ولا ورع كالكف، ولا حسب كحسن الخلق - عبد بن حميد في تفسيره (طب) عن أبي ذر - (ح) 2794- أوصيك يا أبا هريرة بخصال أربع، لا تدعهن أبدا ما بقيت: عليك بالغسل يوم الجمعة، والبكور إليها، ولا تلغ، ولا تله. وأوصيك بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، فإنه صيام الدهر. وأوصيك بالوتر قبل النوم. وأوصيك بركعتي الفجر، لا تدعهما وإن صليت الليل كله، فإن فيهما الرغائب - (ع) عن أبي هريرة - (ض) 2795 - أوصيكم بأصحابي، ثم الذين يلونهم، ثم يفشو الكذب حتى يحلف الرجل ولا يستحلف، ويشهد الشاهد ولا يستشهد. ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان. عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة، فإن الشيطان مع الواحد وهو من الإثنين أبعد. من أراد بحبوحة الجنة فليزم الجماعة. من سرته حسنته وساءته سيئته فذلكم المؤمن ["ويشهد الشاهد ولا يستشهد": أي لشيء يتوقعه من حطام الدنيا... يبديها من قبل نفسه زورا (وهذا خلاف من يأتي بالشهادة الصادقة. انظر الأحاديث 2864، 4017، 4018]ـ - (حم ت ك) عن عمر - (صح)
|