فصل: حرف الذال

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **


 باب‏:‏ حرف الذال

4309 - ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد رسولا

- ‏(‏حم م ت‏)‏ عن العباس بن عبد المطلب

- ‏(‏صح‏)‏

4310- ذاكر الله في الغافلين بمنزلة الصابر في الفارين

‏[‏‏(‏أي الفارين من القتال‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏صح‏)‏

4311 - ذاكر الله في الغافلين مثل الذي يقاتل عن الفارين، وذاكر الله في الغافلين كالمصباح في البيت المظلم، وذاكر الله في الغافلين كمثل الشجرة الخضراء في وسط الشجر الذي قد تحات من الصريد، وذاكر الله في الغافلين يعرفه الله مقعده من الجنة، وذاكر الله في الغافلين يغفر الله له بعدد كل فصيح وأعجم ‏[‏في شرح المناوي‏:‏ ‏"‏وأعجمي‏"‏‏]‏ـ

‏[‏‏(‏‏"‏الفارين‏"‏‏:‏ أي من القتال‏)‏‏.‏

‏"‏تحات‏"‏‏:‏ تتساقط‏.‏

قال المناوي‏:‏ ‏"‏تحات من الصريد الضريب‏"‏ أي تتساقط من شدة البرد، و ‏"‏الضريب‏"‏ الصقيع‏.‏ ‏(‏وكلمة ‏"‏الضريب‏"‏ لم ترد في متن الجامع الصغير ولا في الفتح الكبير للنبهاني‏.‏ دار الحديث‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏حل‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏ض‏)‏

4312 - ذاكر الله في رمضان مغفور له، وسائل الله فيه لا يخيب

- ‏(‏طس هب‏)‏ عن عمر

4313 - ذاكر الله خاليا كمبارزة إلى الكفار من بين الصفوف خاليا

- الشيرازي في الألقاب عن ابن عباس

4314 - ذبح الرجل أن تزكيه في وجهه

- ابن أبي الدنيا في الصمت عن إبراهيم التيمي مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

4315 - ذبيحة المسلم حلال، ذكر اسم الله أو لم يذكر‏:‏ إنه إن ذكر، لم يذكر إلا اسم الله

- ‏(‏د‏)‏ في مراسيله عن الصلت مرسلا

- ‏(‏صح‏)‏

4316 - ذبوا عن أعراضكم بأموالكم ‏[‏تمامه عند الخطيب‏:‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله، كيف نذب بأموالنا عن أعراضنا‏؟‏ قال‏:‏ تعطون الشاعر ومن تخافون لسانه‏]‏ـ

- ‏(‏خط‏)‏ عن أبي هريرة، ابن لال عن عائشة

- ‏(‏ض‏)‏

4317 - ذراري المسلمين يوم القيامة تحت العرش‏:‏ شافع ومشفع، من لم يبلغ اثنتي عشرة سنة‏.‏ ومن بلغ ثلاث عشرة سنة فعليه وله

‏[‏‏"‏ذراري‏"‏‏:‏ أطفال‏.‏

‏"‏ومشفع‏"‏‏:‏ أي مقبول الشفاعة‏]‏ـ

- أبو بكر في الغيلانيات وابن عساكر عن أبي أمامة

- ‏(‏ح‏)‏

4318 - ذراري المسلمين في عصافير خضر في شجر الجنة، يكفلهم أبوهم إبراهيم

‏[‏‏"‏ذراري المسلمين‏"‏‏:‏ أي أرواح أطفالهم‏]‏ـ

- ‏(‏ص‏)‏ عن مكحول مرسلا

4319 - ذراري المسلمين يكفلهم إبراهيم

- أبو بكر بن أبي داود في البعث عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

4320- ذروة الإيمان أربع خلال‏:‏ الصبر للحكم، والرضا بالقدر، والإخلاص للتوكل، والاستسلام للرب

- عن أبي الدرداء

- ‏(‏صح‏)‏

4321- ذروة سنام الإسلام الجهاد في سبيل الله، لا يناله إلا أفضلهم

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة

- ‏(‏صح‏)‏

4322 - ذر الناس يعملون‏:‏ فإن الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، والفردوس أعلاها درجة وأوسطها، وفوقها عرش الرحمن، ومنها تفجر أنهار الجنة، فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس

‏[‏‏(‏‏"‏وأوسطها‏"‏‏:‏ أحسنها‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏حم ت‏)‏ عن معاذ

- ‏(‏صح‏)‏

4323 - ذروا الحسناء العقيم، وعليكم بالسوداء الولود

- ‏(‏عد‏)‏ عن ابن مسعود

4324 - ذروا العارفين المحدثين من أمتي، لا تنزلوهم الجنة ولا النار، حتى يكون الله الذي يقضي فيهم يوم القيامة

‏[‏‏"‏محدث‏"‏ بفتح الدال ‏(‏المشددة‏)‏‏:‏ ملهم، وهو من ألقي في نفسه شيء على وجه الإلهام والمكاشفة من الملأ الأعلى‏]‏ـ

- ‏(‏خط‏)‏ عن علي

- ‏(‏ض‏)‏

4325 - ذروني ما تركتكم، فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم‏.‏ فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه

- ‏(‏حم م ن ه‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

4326 - ذكاة الجنين ذكاة أمه

‏[‏‏(‏أي الحيوان‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏د ك‏)‏ عن جابر ‏(‏حم د ت ه حب قط ك‏)‏ عن أبي سعيد ‏(‏ك‏)‏ عن أبي أيوب، وعن أبي هريرة ‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة، و أبي الدرداء، وعن كعب بن مالك

4327 - ذكاة الجنين إذا أشعر ذكاة أمه، ولكنه يذبح حتى ينصاب ما فيه من الدم

‏[‏‏"‏إذا أشعر‏"‏‏:‏ نبت له الشعر، وأدرك بالحاسة‏]‏ـ

- ‏(‏ك‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

4328 - ذكاة الميتة دباغها

- ‏(‏ن‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏صح‏)‏

4329 - ذكاة كل مسك دباغه

‏[‏‏"‏المسك‏"‏ بفتح الميم وسكون السين‏:‏ الجلد‏]‏ـ

- ‏(‏ك‏)‏ عن عبد الله بن الحريث

- ‏(‏صح‏)‏

4330- ذكر الله شفاء القلوب

- ‏(‏فر‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

4331 - ذكر الأنبياء من العبادة، وذكر الصالحين كفارة، وذكر الموت صدقة، وذكر القبر يقربكم من الجنة

- ‏(‏فر‏)‏ عن معاذ

- ‏(‏ض‏)‏

4332 - ذكر علي عبادة

- ‏(‏فر‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏ض‏)‏

4333 - ذكرت وأنا في الصلاة تبرا عندنا فكرهت أن يبيت عندنا فأمرت بقسمته

‏[‏‏"‏تبرا‏"‏، بكسر فسكون‏:‏ الذهب ‏(‏الذي‏)‏ لم يصف ‏(‏من التصفية‏)‏ ولم يضرب‏]‏ـ

- ‏(‏حم خ‏)‏ عن عقبة بن الحرث

- ‏(‏صح‏)‏

4334 - ذمة المسلمين واحدة، فإن جارت عليهم جائرة فلا تخفروها، فإن لكل غادر لواء يعرف به يوم القيامة

‏[‏‏"‏فإن جارت عليهم جائرة‏"‏‏:‏ أي إذا أجار واحد من المسلمين كافرا، أي أعطاه ذمته‏.‏

‏"‏فلا تخفروها‏"‏‏:‏ أي فلا تنقضوا عهده وأمانه ‏.‏‏.‏‏.‏ وإن كان عبدا أو ضعيفا أو أنثى‏.‏

‏"‏فإن لكل غادر لواء‏"‏‏:‏ زاد في رواية‏:‏ ‏"‏عند استه‏"‏ ‏(‏وانظر شرح الحديث 2427‏)‏‏.‏‏]‏ـ

- ‏(‏ك‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏صح‏)‏

4335 - ذنب العالم واحد، وذنب الجاهل ذنبان ‏[‏بقية الحديث عند الديلمي‏:‏ قيل ولم يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ العالم يعذب على ركوبه الذنب، والجاهل يعذب على ركوب الذنب وترك العلم‏]‏ـ

‏[‏وهذا ‏(‏الحديث‏)‏ قد يعارضه‏؟‏‏؟‏ الحديث الآتي ‏(‏9657‏)‏‏:‏ ويل لمن لا يعلم - ولو شاء الله لعلمه - واحد من الويل، وويل لمن يعلم ولا يعمل سبع من الويل‏]‏ـ

- ‏(‏فر‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

4336 - ذنب لا يغفر، وذنب لا يترك، وذنب يغفر‏:‏ فأما الذي لا يغفر فالشرك بالله، وأما الذي يغفر فذنب العبد بينه وبين الله عز وجل، وأما الذي لا يترك فظلم العباد بعضهم بعضا

- ‏(‏طب‏)‏ عن سلمان

- ‏(‏صح‏)‏

4337 - ذنب يغفر، وذنب لا يغفر، وذنب يجازى به‏:‏ فأما الذنب الذي لا يغفر فالشرك بالله، وأما الذنب الذي يغفر فعملك بينك وبين ربك، وأما الذنب الذي يجازى به فظلمك أخاك

- ‏(‏طس‏)‏ عن أبي هريرة

4338 - ذهاب البصر مغفرة للذنوب، وذهاب السمع مغفرة للذنوب، وما نقص من الجسد فعلى قدر ذلك

- ‏(‏عد خط‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏ح‏)‏

4339 - ذهب المفطرون اليوم بالأجر

‏[‏أي يوم كان الناس مع النبي صلى الله عليه وسلم في السفر، فصام قوم فلم يصنعوا شيئا لعجزهم عن العمل، وأفطر قوم فبعثوا الركاب وعالجوا، فبشرهم النبي صلى الله عليه وسلم بأنهم ذهبوا بالأجر‏]‏ـ

- ‏(‏حم ق ن‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

4340- ذهبت النبوة، وبقيت المبشرات

- ‏(‏ه‏)‏ عن أم كرز

- ‏(‏صح‏)‏

4341 - ذهبت النبوة، فلا نبوة بعدي إلا المبشرات‏:‏ الرؤيا الصالحة يراها الرجل أو ترى له

- ‏(‏طب‏)‏ عن حذيفة بن أسيد

- ‏(‏صح‏)‏

4342- ذهبت العزى، فلا عزى بعد اليوم

‏[‏‏"‏العزى‏"‏، بضم العين وشد الزاي المفتوحة‏:‏ الصنم‏.‏

أفاد بذلك ‏(‏الحديث‏)‏ أن هذه الأمة محفوظة من عبادة الأصنام إلى يوم القيامة‏]‏ـ

- ابن عساكر عن قتادة مرسلا

- ‏(‏صح‏)‏

4343 - ذو الدرهمين أشد حسابا من ذي الدرهم، وذو الدينارين أشد حسابا من ذي الدينار

- ‏(‏ك‏)‏ في تاريخه عن أبي هريرة ‏(‏هب‏)‏ عن أبي ذر موقوفا

- ‏(‏ض‏)‏

4344 - ذو السلطان وذو العلم أحق بشرف المجلس

‏[‏‏"‏‏"‏وذو العلم‏"‏‏:‏ المراد العلم الشرعي، وما كان آلة له‏.‏

والحديث بظاهره يتناول ما إذا كان السلطان جائرا والعالم فاسقا، لا سيما إن خيف من تأخيره فتنة‏.‏ وقد كان المصطفى صلى الله عليه وسلم يعظم أكابر كفار قريش ويكرمهم ويصدرهم في المجالس، يتألفهم بذلك‏.‏‏]‏ـ

- ‏(‏فر‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

4345 - ذو الوجهين في الدنيا يأتي يوم القيامة وله وجهان من نار

‏[‏‏"‏ذو الوجهين في الدنيا‏"‏‏:‏ قال النووي‏:‏ هو الذي يأتي كل طائفة بما تحب، فيظهر لها أنه منها ومخالف لضدها، وصنيعه خداع ليطلع على أحوال الطائفتين‏]‏ـ

- ‏(‏طس‏)‏ عن سعد

- ‏(‏ض‏)‏

4346 - ذيل المرأة شبر

‏[‏قالت ‏(‏أم سلمة‏)‏‏:‏ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ كم تجر المرأة من ذيلها‏؟‏ قال‏:‏ شبرا‏.‏ قالت‏:‏ إذن‏؟‏‏؟‏ ينكشف عنها‏.‏ قال‏:‏ فذراع، لا تزيد عليه‏.‏

وقال ابن عمر‏:‏ رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمهات المؤمنين شبرا، ثم استزدنه فزادهن شبرا‏.‏

‏(‏حيث قال ابن عمر ‏"‏رخص رسول الله‏"‏، وحيث أن الأصل كان النهي عن جر الذيل، فيتضح أن هذا الحديث أتى لتبيين الرخصة في تطويل الذيل، وليس لتبيين المقدار الواجب منه - أي الطول الذي يحرم التقصير عنه، فليتنبه‏.‏ دار الحديث‏]‏ـ

- ‏(‏هق‏)‏ عن أم سلمة، وعن ابن عمر

4347 - ذيلك ذراع

‏[‏الخطاب مع فاطمة أو أم سلمة‏.‏

‏"‏ذراع‏"‏‏:‏ وهو شبران‏.‏

‏(‏وانظر شرح الحديث السابق 4346‏]‏ـ

- ‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏