فصل: باب‏:‏ حرف التاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **


 باب‏:‏ حرف التاء

3227 - تابعوا بين الحج والعمرة؛ فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة؛ وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة

- ‏(‏حم ت ن‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏صح‏)‏

3228 - تابعوا بين الحج والعمرة؛ فإن متابعة ما بينهما تزيد في العمر والرزق، وتنفي الذنوب من بني آدم كما ينفي الكير خبث الحديد

- ‏(‏قط‏)‏ في الأفراد ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

3229 - تأكل النار ابن آدم إلا أثر السجود، حرم الله عز وجل على النار أن تأكل أثر السجود

- ‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة

3230- تبا للذهب والفضة

- ‏(‏حم‏)‏ في الزهد عن رجل ‏(‏هب‏)‏ عن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

3231 - تبسمك في وجه أخيك لك صدقة، وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة، وإرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة، وإماطتك الحجر والشوك والعظم عن الطريق لك صدقة، وإفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة

- ‏(‏خد ت حب‏)‏ عن أبي ذر

- ‏(‏ض‏)‏

3232 - تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء

‏[‏أي حلية يوم القيامة‏]‏ـ

- ‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

3233 - تجافوا عن عقوبة ذي المروءة

‏[‏فلا تعزروه عليها، ندبا‏]‏ـ

- أبو بكر بن المرزبان في كتاب المروءة ‏(‏طب‏)‏ في مكارم الأخلاق عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

3234 - تجافوا عن عقوبة ذوي المروءة إلا في حد من حدود الله

‏[‏أي لا تؤاخذوه بذنب ندر منه‏]‏ـ

- ‏(‏طس‏)‏ عن زيد بن ثابت

- ‏(‏ض‏)‏

3235 - تجاوزوا عن ذنب السخي، فإن الله تعالى آخذ بيده كلما عثر

- ‏(‏قط‏)‏ في الأفراد ‏(‏طب حل هب‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏ض‏)‏

3236 - تجاوزوا عن ذنب السخي، وزلة العالم، وسطوة السلطان العادل، فإن الله تعالى آخذ بيدهم كلما عثر عاثر منهم

- ‏(‏خط‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

3237 - تجاوزوا لذوي المروءة عن عثراتهم، فوالذي نفسي بيده إن أحدهم ليعثر وإن يده لفي يد الله تعالى

- ابن المرزبان عن جعفر بن محمد مرسلا

- ‏(‏صح‏)‏

3238 - تجب الصلاة على الغلام إذا عقل، والصوم إذا أطاق، والحدود والشهادة إذا احتلم

‏[‏‏"‏والصوم إذا أطاق‏"‏‏:‏ أي إذا أطاقه‏.‏

‏"‏والشهادة‏"‏‏:‏ أي يجب قبول شهادته‏]‏ـ

- الموهبي في العلم عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

3239 - تجب الجمعة على كل مسلم، إلا امرأة أو صبيا أو مملوكا

- الشافعي ‏(‏هق‏)‏ عن رجل من بني وائل

- ‏(‏ض‏)‏

3240- تجد المؤمن مجتهدا فيما يطيق، متلهفا على ما لا يطيق

‏[‏‏"‏متلهفا‏"‏‏.‏‏.‏‏.‏‏:‏ أي ذو لهفة على ما لا يطيق فعله من أعمال الخير، يود فعلها‏.‏ دار الحديث‏]‏ـ

- ‏(‏حم‏)‏ في الزهد عن عبيد بن عمير مرسلا

- ‏(‏ح‏)‏

3241 - تجدون الناس معادن‏:‏ فخيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا، وتجدون خير الناس في هذا الشأن أشدهم له كراهية قبل أن يقع فيه، وتجدون شر الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين‏:‏ الذي يأتي هؤلاء بوجه ويأتي هؤلاء بوجه

‏[‏‏"‏خير الناس في هذا الشأن‏"‏‏:‏ أي الخلافة أو الإمارة، أو الإسلام كعمر وعكرمة وأضرابهما ممن كان يبغض الإسلام أشد كراهة، فلما دخله أخلص‏]‏ـ

- ‏(‏حم ق‏)‏ عن أبي هريرة

3242 - تجري الحسنات على صاحب الحمى ما اختلج فيه قدم، أو ضرب عليه عرق

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي

- ‏(‏ض‏)‏

3243 - تجعل النوائح يوم القيامة صفين‏:‏ صف عن يمينهم، وصف عن يسارهم، فينبحن على أهل النار كما تنبح الكلاب

- ابن عساكر عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

3244 - تجوزوا في الصلاة، فإن خلفكم الضعيف والكبير وذا الحاجة

‏[‏‏"‏تجوزوا‏"‏‏:‏ خففوا

‏(‏انظر كذلك البحث عن صلاة الجمعة في شرح الحديث 2294‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

- قال الهيثمي‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ وقال الديلمي‏:‏ حديث صحيح، أورده الأئمة الكبار‏.‏

3245 - تجيء ريح بين يدي الساعة فيقبض فيها روح كل مؤمن

- ‏(‏طب‏)‏ عن عياش بن أبي ربيعة

- ‏(‏صح‏)‏

3246 - تحرم الصلاة إذا انتصف النهار كل يوم إلا يوم الجمعة

- ‏(‏هق‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

3247 - تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان

- ‏(‏حم ق ت‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏صح‏)‏

3248 - تحروا ليلة القدر في السبع الأواخر

- مالك ‏(‏م د‏)‏ عن ابن عمر

3249 - تحروا ليلة القدر، فمن كان متحريها فليتحرها ليلة سبع وعشرين

- ‏(‏حم‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

3250- تحروا ليلة القدر ليلة ثلاث وعشرين

- ‏(‏طب‏)‏ عن عبد الله بن أنيس

- ‏(‏صح‏)‏

3251 - تحروا الدعاء عند فيء الأفياء

‏[‏‏"‏عند فيء الأفياء‏"‏‏:‏ أي عند الزوال‏.‏

وتمام الحديث عند أبي نعيم‏:‏ ‏"‏وثلاثة لا يرد دعاؤهم‏:‏ عند النداء للصلاة، وعند الصف في سبيل الله، وعند نزول القطر‏"‏‏]‏ـ

- ‏(‏حل‏)‏ عن سهل بن سعد

- ‏(‏ض‏)‏

3252 - تحروا الصدق، وإن رأيتم أن فيه الهلكة فإن فيه النجاة

- ابن أبي الدنيا في الصمت عن منصور بن المعتمر مرسلا

- ‏(‏ح‏)‏

3253 - تحروا الصدق، وإن رأيتم أن فيه الهلكة فإن فيه النجاة؛ واجتنبوا الكذب، وإن رأيتم أن فيه النجاة فإن فيه الهلكة

- هناد عن مجمع بن يحيى مرسلا

- ‏(‏ح‏)‏

3254 - تحريك الأصبع في الصلاة مذعرة للشيطان

‏[‏‏"‏في الصلاة‏"‏‏:‏ أي في التشهد‏.‏

والصحيح عند الشافعية وغيرهم أنه لا يحركها ‏(‏باستمرار‏)‏ بل يقتصر على رفعها أثناء التلفظ بالشهادة‏.‏

أنظر الحديث 553 لهجاء ‏"‏أصبع‏"‏‏]‏ـ

- ‏(‏هق‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

3255 - تحفة الصائم الدهن والمجمر

‏[‏‏"‏الدهن‏"‏‏:‏ الطيب، كما في الحديث 3479‏.‏

‏"‏المجمر‏"‏، بكسر الميم‏:‏ هو الذي يوضع فيه النار للبخور‏]‏ـ

- ‏(‏ت هب‏)‏ عن الحسن بن علي

- ‏(‏ض‏)‏

3256 - تحفة الصائم الزائر أن تغلف لحيته، وتجمر ثيابه، ويذرر، وتحفة المرأة الصائمة الزائرة أن تمشط رأسها، وتجمر ثيابها وتذرر

‏[‏‏"‏‏(‏تغلف لحيته‏"‏‏:‏ تلطخها بكثرة، وذلك بالطيب‏.‏

‏"‏تجمر ثيابه‏"‏‏:‏ تطيبها بالبخور‏.‏

‏"‏يذرر‏"‏‏:‏ يطيب بنوع طيب، أو يكحل بنوع كحل، ففي حديث عائشة ‏"‏طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم لإحرامه بذريرة‏"‏، وهو نوع من الطيب‏.‏ وفي حديث آخر ‏"‏تكتحل المحد بالذرور‏"‏، وهو ما يذر في العين من الدواء اليابس‏.‏ من ‏"‏النهاية‏"‏ لابن الأثير، بتصرف يسير‏.‏ وفي لسان العرب ‏"‏ذر الشيء، يذره‏"‏‏:‏ أخذه بأطراف أصابعه ثم نثره على الشيء‏.‏ دار الحديث‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏هب‏)‏ عنه ‏[‏أي <عن راوي الحديث السابق> الحسن بن علي‏]‏ـ

- ‏(‏ح‏)‏

3257 - تحفة المؤمن الموت

- ‏(‏طب حل ك هب‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ح‏)‏

3258 - تحفة المؤمن في الدنيا الفقر

- ‏(‏فر‏)‏ عن معاذ

- ‏(‏ض‏)‏

3259 - تحفة الملائكة تجمير المساجد

‏[‏‏"‏تجمير المساجد‏"‏‏:‏ تطييبها بالبخور‏]‏ـ

- أبو الشيخ <ابن حبان> عن سمرة

- ‏(‏ض‏)‏

3260- تحفظوا من الأرض، فإنها أمكم؛ وإنه ليس من أحد عامل عليها خيرا أو شرا إلا وهي مخبرة به

- ‏(‏طب‏)‏ عن ربيعة الجرشي

- ‏(‏ض‏)‏

3261 - تحول إلى الظل، فإنه مبارك

- ‏(‏ك‏)‏ عن أبي حازم

- ‏(‏صح‏)‏

3262 - تحولوا عن مكانكم الذي أصابتكم فيه الغفلة

- ‏(‏د هق‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

3263 - تختموا بالعقيق، فإنه مبارك

- ‏(‏عق‏)‏ وابن لال في مكارم الأخلاق ‏(‏ك‏)‏ في تاريخه ‏(‏هب خط‏)‏ وابن عساكر ‏(‏فر‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏ض‏)‏

3264 - تختموا بالعقيق، فإنه ينفي الفقر

- ‏(‏عد‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

3265 - تخرج الدابة ومعها خاتم سليمان وعصا موسى، فتجلو وجه المؤمن بالعصا، وتخطم أنف الكافر بالخاتم، حتى إن أهل الخوان ليجتمعون فيقول هذا‏:‏ يا مؤمن، ويقول هذا‏:‏ يا كافر

‏[‏‏(‏‏"‏الخوان‏"‏‏:‏ سفرة الطعام‏.‏ دار الحديث‏)‏‏.‏

‏"‏تجلو‏"‏‏:‏ تبيض وجهه‏.‏

‏"‏تخطم‏"‏‏:‏ تؤثر ‏(‏تترك أثرا‏)‏ على أنفه، من الأنف إلى أحد الخدين‏]‏ـ

- ‏(‏حم ت ه ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

3266 - تخرج الدابة فتسم الناس على خراطيمهم، ثم يعمرون فيكم حتى يشتري الرجل الدابة فيقال‏:‏ ممن اشتريت‏؟‏ فيقول‏:‏ من الرجل المخطم

‏[‏انظر الحديث 3265‏]‏ـ

- ‏(‏حم‏)‏ عن أبي أمامة

- ‏(‏ح‏)‏

3267 - تخللوا، فإنه نظافة، والنظافة تدعو إلى الإيمان، والإيمان مع صاحبه في الجنة

‏[‏‏"‏تخللوا‏"‏‏:‏ أي استعملوا الخلال لاستخراج ما بين الأسنان من نحو طعام‏.‏

‏(‏أحاديث التخليل المشروحة‏:‏ 3267، 3671، 3672، 3673، 3938، 4419، 4420،

والغير مشروحة‏:‏ 85، 3939، 3940، 3941، 6624، 6625، 9022‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏طس‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏ح‏)‏

3268 - تخيروا لنطفكم‏:‏ فانكحوا الأكفاء، وانكحوا ‏[‏أو وأنكحوا‏]‏ـ إليهم

- ‏(‏ه ك هق‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏صح‏)‏

3269 - تخيروا لنطفكم، فإن النساء يلدن أشباه إخوانهن وأخواتهن

- ‏(‏عد‏)‏ وابن عساكر عن عائشة

- ‏(‏ض‏)‏

3270- تخيروا لنطفكم، واجتنبوا هذا السواد، فإنه لون مشوه

‏[‏‏(‏وفي ثبوت الحديث نظر لمخالفته الأصول‏.‏ وورد في الحديث 4185‏:‏ دخلت الجنة فإذا جارية أدماء لعساء‏.‏ فقلت‏:‏ ما هذه يا جبريل‏؟‏ فقال‏:‏ إن الله تعالى عرف شهوة جعفر بن أبي طالب للأدم اللعس، فخلق له هذه‏.‏ وفي شرحه‏:‏ ‏"‏أدماء‏"‏‏:‏ شديدة السمرة‏.‏ و ‏"‏لعساء‏"‏‏:‏ في لونها أدنى سواد، ومشربة بالحمرة‏.‏ فلو كان السواد تشويه لما حصل مكافأة لجعفر رضي الله عنه في الجنة، والله أعلم‏.‏ دار الحديث‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏حل‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

- نقل ابن أبي حاتم في علله عن أبيه تضعيف الحديث من جميع طرقه

3271 - تداووا عباد الله، فإن الله تعالى لم يضع داء إلا وضع له دواء غير داء واحد‏:‏ الهرم

- ‏(‏حم 4 حب ك‏)‏ عن أسامة بن شريك

3272 - تداووا من ذات الجنب بالقسط البحري والزيت

‏[‏‏"‏القسط البحري‏"‏‏:‏ هو العود الهندي ‏(‏نوع بخور‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏حم ك‏)‏ عن زيد بن أرقم

- ‏(‏صح‏)‏

3273 - تداووا بألبان البقر، فإني أرجو أن يجعل الله فيها شفاء، فإنها تأكل من كل الشجر

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏ح‏)‏

3274 - تداركوا الهموم والغموم بالصدقات يكشف الله تعالى ضركم، وينصركم على عدوكم

- ‏(‏فر‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

3275 - تدرون ما يقول الأسد في زئيره‏؟‏ يقول اللهم لا تسلطني على أحد من أهل المعروف

- ‏(‏طب‏)‏ في مكارم الأخلاق عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

3276 - تذهب الأرضون كلها يوم القيامة إلا المساجد، فإنها ينضم بعضها إلى بعض

- ‏(‏طس عد‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

3277 - تذهبون الخير فالخير، حتى لا يبقى منكم إلا مثل هذه

‏[‏وأشار إلى حشف التمر ‏(‏الحشف تمر يابس فاسد أو ضعيف لا نوى له‏.‏‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏تخ طب ك‏)‏ عن رويفع بن ثابت

- ‏(‏صح‏)‏

3278 - تربوا صحفكم فإنه أنجح لها، إن التراب مبارك

‏[‏‏(‏‏"‏تربوا صحفكم‏"‏‏:‏ أي جففوا صفحات الكتابة بالتراب، بأن يمر التراب عليها بعد الكتابة‏.‏ وذهب البعض أنه يفعله سواء جفت الكتابة أم لا، التماسا للبركة ونجاح الحاجة‏.‏ دار الحديث، بناء على شرح المناوي‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏ه‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

3279 - ترك الدنيا أمر من الصبر، وأشد من حطم السيوف في سبيل الله عز وجل

- ‏(‏فر‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏ض‏)‏

3280- ترك السلام على الضرير خيانة

- ‏(‏فر‏)‏ عن أبي هريرة

3281 - ترك الوصية عار في الدنيا، ونار وشنار في الآخرة

‏[‏‏"‏شنار‏"‏، بالفتح والتخفيف‏:‏ أقبح العيب والعار‏]‏ـ

- ‏(‏طس‏)‏ عن ابن عباس

3282 - تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما‏:‏ كتاب الله وسنتي، ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض

- ‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة

3283 - تزوجوا في الحجز الصالح، فإن العرق دساس

‏[‏‏"‏الحجز‏"‏، بضم الحاء أو كسرها، وسكون الجيم‏:‏ الأصل والمنبت‏]‏ـ

- ‏(‏عد‏)‏ عن أنس

3284 - تزوجوا النساء فإنهن يأتين بالمال

- البزار ‏(‏خط‏)‏ عن عائشة ‏(‏د‏)‏ في مراسيله عن عروة مرسلا

- ‏(‏ح‏)‏

3285 - تزوجوا الأبكار، فإنهن أعذب أفواها، وأنتق أرحاما، وأرضى باليسير

‏[‏‏"‏وأنتق أرحاما‏"‏‏:‏ أي وأكثر أولادا‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏ض‏)‏

3286 - تزوجوا الودود الولود، فإني مكاثر بكم

- ‏(‏د ن‏)‏ عن معقل بن يسار

3287 - تزوجوا، فإني مكاثر بكم الأمم، ولا تكونوا كرهبانية النصارى

- ‏(‏هق‏)‏ عن أبي أمامة

- ‏(‏ض‏)‏

3288 - تزوجوا ولا تطلقوا، فإن الله لا يحب الذواقين والذواقات

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي موسى

3289 - تزوجوا ولا تطلقوا، فإن الطلاق يهتز منه العرش

- ‏(‏عد‏)‏ عن علي

- ‏(‏ض‏)‏

3290- تساقطوا الضغائن ـ

‏[‏‏"‏الضغائن‏"‏‏:‏ جمع ضغينة وهي الحقد والعداوة‏.‏ أي أسقطوا الضغائن بينكم‏]‏ـ

- البزار عن ابن عمر

- ‏(‏ح‏)‏

3291 - تسحروا، فإن السحور بركة

- ‏(‏حم ق ت ن ه‏)‏ عن أنس ‏(‏ن‏)‏ عن أبي هريرة، وعن ابن مسعود ‏(‏حم‏)‏ عن أبي سعيد

- ‏(‏صح‏)‏

3292 - تسحروا من آخر الليل، هذا الغذاء المبارك

- ‏(‏طب‏)‏ عن عقبة بن عبد، و أبي الدرداء

3293 - تسحروا ولو بجرعة من ماء

- ‏(‏ع‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

3294 - تسحروا ولو بالماء

- ابن عساكر عن عبد الله بن سراقة

- ‏(‏ض‏)‏

3295 - تسحروا ولو بشربة من ماء، وأفطروا ولو على شربة من ماء

- ‏(‏عد‏)‏ عن علي

- ‏(‏ض‏)‏

3296 - تسعة أعشار الرزق في التجارة، والعشر في المواشي

- ‏(‏ص‏)‏ عن نعيم بن عبد الرحمن الأزدي ويحيى بن جابر الطائي مرسلا

- ‏(‏ح‏)‏

3297 - تسليم الرجل بأصبع واحدة يشير بها‏:‏ فعل اليهود

‏[‏أنظر الحديث 553 لهجاء ‏"‏أصبع‏"‏‏]‏ـ

- ‏(‏ع طس هب‏)‏ عن جابر

- ‏(‏صح‏)‏

3298 - تسمعون، ويسمع منكم، ويسمع ممن يسمع منكم

‏[‏أي تسمعون الحديث مني، ثم يسمع غيركم منكم، ثم يسمع غيرهم منهم، وهكذا‏.‏‏.‏‏.‏ دار الحديث‏]‏ـ

- ‏(‏حم د ك‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

3299 - تسموا باسمي، ولا تكنوا بكنيتي

- ‏(‏حم ق ت ه‏)‏ عن أنس ‏(‏حم ق ه‏)‏ عن جابر

3300- تسموا بأسماء الأنبياء، وأحب الأسماء إلى الله تعالى عبد الله وعبد الرحمن، وأصدقها حارث وهمام، وأقبحها حرب ومرة

- ‏(‏خد د ن‏)‏ عن أبي وهب الجشمي

- ‏(‏ح‏)‏

3301 - تسمون أولادكم محمدا ثم تلعنونهم‏؟‏‏!‏

- البزار ‏(‏ع ك‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

3302 - تصافحوا يذهب الغل عن قلوبكم

- ‏(‏عد‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

3303 - تصدقوا فسيأتي عليكم زمان يمشي الرجل بصدقته فيقول الذي يأتيه بها لو جئت بها بالأمس لقبلتها فأما الآن فلا حاجة لي فيها، فلا يجد من يقبلها

- ‏(‏حم ق ن‏)‏ عن حارثة بن وهب

3304 - تصدقوا، فإن الصدقة فكاككم من النار

- ‏(‏طس حل‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ح‏)‏

3305 - تصدقوا ولو بتمرة، فإنها تسد من الجائع، وتطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار

‏[‏‏"‏تسد من الجائع‏"‏‏:‏ أي تسد الرمق منه، تسد جوعه‏]‏ـ

- ابن المبارك عن عكرمة مرسلا

- ‏(‏ح‏)‏

3306 - تطوع الرجل في بيته يزيد على تطوعه عند الناس، كفضل صلاة الرجل في جماعة على صلاته وحده

- ‏(‏ش‏)‏ عن رجل

- ‏(‏صح‏)‏

3307 - تعاد الصلاة من قدر الدرهم من الدم

- ‏(‏عد هق‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

3308 - تعافوا الحدود فيما بينكم، فما بلغني من حد فقد وجب

‏[‏‏"‏تعافوا‏"‏، بفتح التاء والعين والفاء، وضم الواو‏:‏ من العفو، بأن يعفو بعضكم عن بعض‏.‏ دار الحديث‏]‏ـ

- ‏(‏د ن ك‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏صح‏)‏

3309 - تعافوا، تسقط الضغائن بينكم

‏[‏‏"‏تعافوا‏"‏، بفتح التاء والعين والفاء‏:‏ من العفو، بأن يعفو بعضكم عن بعض‏.‏ دار الحديث‏]‏ـ

- البزار عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

3310- تعاهدوا القرآن، فوالذي نفسي بيده لهو أشد تقصيا من قلوب الرجال، من الإبل من عقلها

‏[‏‏"‏تقصيا‏"‏‏:‏ تخلصا وذهابا‏.‏

‏"‏عقلها‏"‏‏:‏ جمع عقال ‏(‏أي الحبل الذي تربط به الإبل‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏حم ق‏)‏ عن أبي موسى

- ‏(‏ض‏)‏

3311 - تعاهدوا نعالكم عند أبواب المساجد

‏[‏أي قبل الدخول، وذلك لإزالة ما قد يكون عليها من الأوساخ‏.‏ دار الحديث‏]‏ـ

- ‏(‏قط‏)‏ في الأفراد ‏(‏خط‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

3312 - تعتري الحدة خيار أمتي

‏[‏‏(‏انظر الأحاديث 3807، 3808، 3809، 3977 وشرحها‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

3313 - تعجلوا إلى الحج، فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له

- ‏(‏حم‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

3314 - تعرض أعمال الناس في كل جمعة مرتين‏:‏ يوم الإثنين، ويوم الخميس، فيغفر لكل عبد مؤمن، إلا عبدا بينه وبين أخيه شحناء فيقال‏:‏ اتركوا هذين حتى يفيئا ـ

‏[‏‏"‏يفيئا‏"‏‏:‏ يرجعا عما هما عليه من التقاطع‏]‏ـ

- ‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

3315 - تعرض الأعمال على الله تعالى يوم الإثنين والخميس فيغفر الله إلا ما كان من متشاحنين أو قاطع رحم

- ‏(‏طب‏)‏ عن أسامة بن زيد

- ‏(‏ض‏)‏

3316 - تعرض الأعمال يوم الإثنين والخميس على الله، وتعرض على الأنبياء وعلى الآباء والأمهات يوم الجمعة فيفرحون بحسناتهم وتزداد وجوههم بياضا وإشراقا، فاتقوا الله ولا تؤذوا موتاكم

- الحكيم عن والد عبد العزيز

- ‏(‏ح‏)‏

3317 - تعرف إلى الله في الرخاء، يعرفك في الشدة

- أبو القاسم بن بشران في أماليه عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

3318 - تعشوا ولو بكف من حشف، فإن ترك العشاء مهرمة

‏[‏‏"‏حشف‏"‏‏:‏ تمر يابس فاسد أو ضعيف لا نوى له‏.‏

‏"‏مهرمة‏"‏‏:‏ قد يسبب الضعف والهرم‏.‏

‏(‏لكن لا ينام بعده رأسا، كما ورد في الحديث 907‏:‏ أذيبوا طعامكم بذكر الله والصلاة، ولا تناموا عليه فتقسو قلوبكم‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏ت‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

3319 - تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل، مثراة في المال، منسأة في الأثر

‏[‏‏"‏مثراة في المال‏"‏‏:‏ سبب لكثرته‏.‏

‏"‏منسأة في الأثر‏"‏‏:‏ تأخير في الأجل وتطويل في العمر‏.‏

وانظر الحديثين 8200 و 8324‏]‏ـ

- ‏(‏حم ت ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

3320- تعلموا مناسككم، فإنها من دينكم

- ابن عساكر عن أبي سعيد

- ‏(‏ض‏)‏

3321 - تعلموا العلم، وتعلموا للعلم الوقار

- ‏(‏حل‏)‏ عن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

3322 - تعلموا العلم، وتعلموا للعلم السكينة والوقار، وتواضعوا لم تعلمون منه

- ‏(‏طس عد‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

3323 - تعلموا ما شئتم أن تعلموا، فلن ينفعكم الله حتى تعملوا بما تعلمون

- ‏(‏عد خط‏)‏ عن معاذ وابن عساكر عن أبي الدرداء

3324 - تعلموا من العلم ما شئتم، فوالله لا تؤجروا بجمع العلم حتى تعملوا

- أبو الحسن الأخرم المديني في أماليه عن أنس

- ‏(‏ح‏)‏

3325 - تعلموا الفرائض وعلموه الناس، فإنه نصف العلم، وهو ينسى، وهو أول شيء ينزع من أمتي

- ‏(‏ه ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

3326 - تعلموا الفرائض والقرآن، وعلموا الناس، فإني مقبوض

- ‏(‏ت‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

3327 - تعلموا القرآن، واقرأوه وارقدوا، فإن مثل القرآن لمن تعلمه فقرأه وقام به كمثل جراب محشو مسكا يفوح ريحه في كل مكان، ومثل من تعلمه فيرقد وهو في جوفه كمثل جراب أوكئ على مسك

- ‏(‏ت ن ه حب‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

3328 - تعلموا كتاب الله، وتعاهدوه، وتغنوا به، فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفلتا من المخاض في العقل

‏[‏‏"‏وتغنوا به‏"‏‏:‏ اقرأوه بتحزين وترقيق، وليس المراد قراءته بالألحان والنغمات‏.‏

‏"‏المخاض‏"‏‏:‏ النوق الحوامل‏.‏

‏"‏العقل‏"‏‏:‏ جمع عقال ‏(‏أي الحبل الذي تربط به الإبل‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏حم‏)‏ عن عقبة بن عامر

- ‏(‏صح‏)‏

3329 - تعلموا من قريش ولا تعلموها، وقدموا قريشا ولا تؤخروها، فإن للقرشي قوة الرجلين من غير قريش

‏[‏وحيث أن قوتهم هي سبب التأكيد على تقديمهم ‏(‏لقوله ‏"‏فإن للقرشي‏"‏‏)‏، فعلم أن المراد القوة العلمية والقوة في الشجاعة والرأي‏.‏ دار الحديث، بناء على شرح المناوي‏]‏ـ

- ‏(‏ش‏)‏ عن سهيل بن أبي حثمة

- ‏(‏ض‏)‏

3330- تعلموا من النجوم ما تهتدون به في ظلمات البر والبحر ثم انتهوا

- ابن مردويه ‏(‏خط‏)‏ في كتاب النجوم عن ابن عمر

3331 - تعمل هذه الأمة برهة بكتاب الله، ثم تعمل برهة بسنة رسول الله، ثم تعمل بالرأي‏:‏ فإذا عملوا بالرأي فقد ضلوا وأضلوا

‏[‏‏(‏والرأي المذموم هو في حال وجود النص الواضح‏.‏ أما إذا أشكل الحديث، أو لم يأت في الموضوع آية أو خبر أو أثر، فقد لجأ معظم المجتهدين وأصحاب المذاهب إلى الاستنباط والقياس، وهما ثابتان مقبولان بنص القرآن والسنة‏.‏ قيل لأبي حنيفة‏؟‏‏؟‏‏:‏ إنك تقيس، وأول من قاس إبليس‏.‏ فأجاب ما حاصله أن إبليس قاس ليعصي ‏(‏رغم وجود الأمر‏)‏ وإني أقيس لأطيع ‏(‏لعدم وجود النص‏)‏‏.‏‏.‏‏.‏ فرحم الله امرأ عرف الحق فوقف عنده ولم يتعسف‏.‏ دار الحديث‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏ع‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

- قال أبو زرعة‏:‏ لا ينبغي الجزم بهذا الحديث، فإنه ضعيف‏.‏‏.‏‏.‏ وقال الهيثمي‏:‏ فيه عثمان بن عبد الرحمن الزهري، متفق على ضعفه

3332 - تعوذوا بالله من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء

- ‏(‏خ‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

3333 - تعوذوا بالله من جار السوء في دار المقام؛ فإن الجار البادي يتحول عنك

‏[‏‏"‏البادي‏"‏‏:‏ الذي يسكن البادية‏]‏ـ

- ‏(‏ن‏)‏ عن أبي هريرة

3334 - تعوذوا بالله من ثلاث فواقر‏:‏ جار سوء إن رأى خيرا كتمه، وإن رأى شرا أذاعه؛ وزوجة سوء إن دخلت عليها لسنتك، وإن غبت عنها خانتك؛ وإمام سوء إن أحسنت لم يقبل، وإن أسأت لم يغفر

‏[‏‏"‏فواقر‏"‏، جمع فاقرة، كأنها تحطم فقار الظهر‏:‏ أي دواهي‏.‏

‏"‏لسنتك‏"‏‏:‏ رمتك بلسانها وآذتك به‏]‏ـ

- ‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

3335 - تعوذوا بالله تعالى من الرغب ـ

‏[‏‏"‏الرغب‏"‏‏:‏ أي شدة الرغبة لمثل الأكل أو الجماع‏.‏ دار الحديث، من شرح المناوي بتصرف‏]‏ـ

- الحكيم عن أبي سعيد

- ‏(‏ض‏)‏

3336 - تغطية الرأس بالنهار فقه، وبالليل ريبة

- ‏(‏عد‏)‏ عن واثلة

- ‏(‏ض‏)‏

3337 - تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن‏:‏ عند التقاء الصفوف في سبيل الله، وعند نزول الغيث، وعند إقامة الصلاة، وعند رؤية الكعبة

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة

- ‏(‏ض‏)‏

3338 - تفتح أبواب السماء لخمس‏:‏ لقراءة القرآن، وللقاء يوم الزحف، ولنزول القطر، ولدعوة المظلوم، وللأذان

‏[‏والمراد أن الدعاء في هذه الأوقات مستجاب، كما أفصح به فيما قبله ‏(‏أي الحديث 3337‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏طس‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

3339 - تفتح أبواب السماء نصف الليل فينادي مناد‏:‏ هل من داع فيستجاب له‏؟‏ هل من سائل فيعطى‏؟‏ هل من مكروب فيفرج عنه‏؟‏ فلا يبقى مسلم يدعو بدعوة إلا استجاب الله تعالى له، إلا زانية تسعى بفرجها أو عشار

- ‏(‏طب‏)‏ عن عثمان بن أبي العاص

- ‏(‏ح‏)‏

3340- تفتح لكم أرض الأعاجم، وستجدون فيها بيوتا يقال لها ‏"‏الحمامات‏"‏ فلا يدخلها الرجال إلا بإزار، وامنعوا النساء أن يدخلنها إلا مريضة أو نفساء

- ‏(‏ه‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ح‏)‏

3341 - تفتح أبواب الجنة يوم الإثنين ويوم الخميس، فيغفر فيهما لكل عبد لا يشرك بالله شيئا إلا رجل كانت بينه وبين أخيه شحناء، فيقال‏:‏ أنظروا هذين حتى يصطلحا

- ‏(‏خد م د ت‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

3342 - تفتح اليمن فيأتي قوم يبسون فيتحملون بأهليهم ومن أطاعهم، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون وتفتح الشام فيأتي قوم يبسون فيتحملون بأهليهم ومن أطاعهم، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون، وتفتح العراق فيأتي قوم يبسون فيتحملون بأهليهم ومن أطاعهم، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون

- مالك ‏(‏ق‏)‏ عن سفيان بن أبي زهير

3343 - تفرغوا من هموم الدنيا ما استطعتم فإنه من كانت الدنيا أكبر همه أفشى الله ضيعته، وجعل فقره بين عينيه، ومن كانت الآخرة أكبر همه جمع الله تعالى له أمره، وجعل غناه في قلبه، وما أقبل عبد بقلبه إلى الله تعالى إلا جعل قلوب المؤمنين تفد إليه بالود والرحمة، وكان الله تعالى بكل خير إليه أسرع

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي الدرداء

- ‏(‏ض‏)‏

3344 - تفقدوا نعالكم عند أبواب المساجد

‏[‏أي قبل الدخول، وذلك لإزالة ما قد يكون عليها من الأذى‏]‏ـ

- ‏(‏حل‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

3345 - تفكروا في كل شيء، ولا تفكروا في ذات الله تعالى، فإن بين السماء السابعة إلى كرسيه سبعة آلاف نور، وهو فوق كل ذلك

‏[‏‏(‏‏"‏وهو فوق ذلك‏"‏‏:‏ فوقية منزهة عن صفات الأجسام، فهي لا تزيده من الأرض بعدا ولا من السماء قربا، كما في قواعد العقائد لحجة الإسلام الإمام الغزالي‏.‏ دار الحديث‏)‏‏]‏ـ

- أبو الشيخ <ابن حبان> في العظمة عن ابن عباس

3346 - تفكروا في الخلق، ولا تفكروا في الخالق، فإنكم لا تقدرون قدره

- أبو الشيخ <ابن حبان> عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

3347 - تفكروا في خلق الله، ولا تفكروا في الله فتهلكوا

- أبو الشيخ <ابن حبان> عن أبي ذر

- ‏(‏ض‏)‏

3348 - تفكروا في آلاء الله ولا تفكروا في الله

- أبو الشيخ <ابن حبان> ‏(‏طس عد هب‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

3349 - تفكروا في خلق الله، ولا تفكروا في الله

- ‏(‏حل‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

3350- تقبلوا ‏[‏ويروى ‏"‏تكفلوا‏"‏‏]‏ـ لي بست أتقبل لكم بالجنة‏:‏ إذا حدث أحدكم فلا يكذب، وإذا وعد فلا يخلف، وإذا ائتمن فلا يخن؛ غضوا أبصاركم، وكفوا أيديكم، واحفظوا فروجكم

- ‏(‏ك هب‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

3351 - تقربوا إلى الله ببغض أهل المعاصي، والقوهم بوجوه مكفهرة، والتمسوا رضا الله بسخطهم، وتقربوا إلى الله بالتباعد منهم

- ابن شاهين في الأفراد عن ابن مسعود

- ‏(‏ض‏)‏

3352 - تقعد الملائكة على أبواب المساجد يوم الجمعة، فيكتبون الأول والثاني والثالث، حتى إذا خرج الإمام رفعت الصحف

- ‏(‏حم‏)‏ عن أبي أمامة

- ‏(‏ح‏)‏

3353 - تقوم الساعة والروم أكثر الناس

- ‏(‏حم م‏)‏ عن المستورد

- ‏(‏صح‏)‏

3354 - تقول النار للمؤمن يوم القيامة‏:‏ جز يا مؤمن فقد أطفأ نورك لهبي

- ‏(‏طب حل‏)‏ عن يعلى بن منية

- ‏(‏ض‏)‏

3355 - تكفير كل لحاء ركعتان

‏[‏‏"‏لحاء‏"‏‏:‏ مخاصمة ومسابة‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة

- ‏(‏ض‏)‏

3356 - تكون لأصحابي زلة يغفرها الله تعالى لهم، لسابقتهم معي

- ابن عساكر عن علي

- ‏(‏ض‏)‏

3357 - تكون أمراء يقولون ولا يرد عليهم، يتهافتون في النار يتبع بعضهم بعضا

‏[‏‏"‏يقولون‏"‏‏:‏ أي ما يخالف الشرع‏.‏

‏"‏ولا يرد عليهم‏"‏‏:‏ لا يستطيع أحد أن يأمرهم بمعروف ولا ينهاهم عن منكر، لما يعلمون من حالهم أنه لا جواب لذلك إلا السيف‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن معاوية

- ‏(‏ض‏)‏

3358 - تكون فتن لا يستطيع أن يغير فيما بيد ولا لسان

- رستة في الإيمان عن علي ‏[‏رستة، بالتاء ‏"‏المثناة‏"‏، أي المربوطة‏:‏ لقب الحافظ عبد الرحمن بن عمر الأصبهاني، كما في شرح المناوي للحديث 1751‏]‏ـ

- ‏(‏ض‏)‏

3359 - تكون النسم طيرا تعلق بالشجر، حتى إذا كان يوم القيامة دخلت كل نفس في جسدها

- ‏(‏طب‏)‏ عن أم هانئ

- ‏(‏ض‏)‏

3360- تمام البر أن تعمل في السر عمل العلانية

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي عامر السكوني

- ‏(‏ض‏)‏

3361 - تمام الرباط أربعون يوما، ومن رابط أربعين يوما لم يبع ولم يشتر ولم يحدث حدثا، خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه

‏[‏‏"‏ولم يحدث حدثا‏"‏‏:‏ أي لم يفعل شيئا من الأمور الدنيوية الغير ضرورية‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة

- ‏(‏ض‏)‏

3362 - تمام النعمة دخول الجنة، والفوز من النار

- ‏(‏حم خد ت‏)‏ عن معاذ

- ‏(‏ح‏)‏

3363 - تمسحوا بالأرض، فإنها بكم برة

‏[‏‏"‏تمسحوا بالأرض‏"‏‏:‏ باشروها، بالصلاة، بلا حائل بينكم وبينها‏.‏

‏"‏فإنها بكم برة‏"‏‏:‏ أي مشفقة كالوالدة البرة بأولادها‏]‏ـ

- ‏(‏طص‏)‏ عن سلمان

- ‏(‏ح‏)‏

3364 - تمعددوا، واخشوشنوا، وانتضلوا، وامشوا حفاة

‏[‏‏"‏تمعددوا‏"‏‏:‏ تشبهوا بمعد بن عدنان في تقشفهم وخشونة عيشهم‏.‏

‏(‏‏"‏انتضلوا‏"‏‏:‏ تعلموا الرمي بالسهام‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي حدرد

3365 - تناصحوا في العلم، ولا يكتم بعضكم بعضا، فإن خيانة في العلم أشد من خيانة في المال

- ‏(‏حل‏)‏ عن ابن عباس

3366- تناكحوا تكثروا، فإني أباهي بكم الأمم يوم القيامة

- ‏(‏عب‏)‏ عن سعيد بن أبي هلال مرسلا

3367 - تنام عيناي ولا ينام قلبي

- ابن سعد عن الحسن مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

3368 - تنزهوا من البول، فإن عامة عذاب القبر منه

- ‏(‏قط‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ح‏)‏

3369 - تنظفوا بكل ما استطعتم، فإن الله تعالى بنى الإسلام على النظافة، ولن يدخل الجنة إلا كل نظيف

- أبو الصعاليك الطرسوسي في جزئه عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

3370- تنق وتوق

‏[‏‏"‏تنق‏"‏، بفتح التاء والنون، وشد القاف‏:‏ عليك بحسن الانتقاء، أي انتقاء الصديق‏.‏

‏"‏وتوق‏"‏‏:‏ أي ثم عليك أن تحذره‏.‏

بتصرف من شرح المناوي‏]‏ـ

- البارودي في المعرفة عن سنان

- ‏(‏ض‏)‏

3371 - تنقه وتوقه

‏[‏‏"‏تنقه‏"‏، بفتح التاء والنون، وشد القاف‏:‏ عليك بحسن الانتقاء‏.‏

‏"‏وتوقه‏"‏‏:‏ أي عليك بالاتقاء‏.‏ والهاء للسكت ‏(‏وليست ضميرا‏)‏

أي استنق نفسك، ولا تعرضها للهلاك وتحرز من الآفات‏.‏

من شرح المناوي، والمعنى مغاير لمعنى الحديث 3370‏:‏ ‏"‏تنق وتوق‏"‏‏]‏ـ

- ‏(‏حب حل‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

3372 - تنكح المرأة لأربع‏:‏ لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك

- ‏(‏ق د ن ه‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

3373 - تهادوا تحابوا

- ‏(‏ع‏)‏ عن أبي هريرة

3374 - تهادوا تحابوا، وتصافحوا يذهب الغل عنكم

- ابن عساكر عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

3375 - تهادوا تزدادوا حبا، وهاجروا تورثوا أبناءكم مجدا، وأقيلوا الكرام عثراتهم

- ابن عساكر عن عائشة

- ‏(‏ح‏)‏

3376 - تهادوا الطعام بينكم، فإن ذلك توسعة في أرزاقكم

- ‏(‏عد‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

3377 - تهادوا؛ إن الهدية تذهب وحر الصدر، ولا تحقرن جارة لجارتها ولو شق فرسن شاة

‏[‏‏"‏وحر الصدر‏"‏‏:‏ غله وحقده ‏(‏‏"‏وحر‏"‏ بفتح الواو والحاء‏)‏‏.‏

‏"‏فرسن‏"‏‏:‏ قطعة لحم بين ظلفي الشاة، والمعنى لا تحقرن جارة أن تهدي لجارتها ذلك‏]‏ـ

- ‏(‏حم ت‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

3378 - تهادوا؛ فإن الهدية تذهب بالسخيمة، ولو دعيت إلى كراع لأجبت، ولو أهدى إلي كراع لقبلت

‏[‏‏"‏السخيمة‏"‏‏:‏ الحقد والعداوة‏]‏ـ

- ‏(‏هب‏)‏ عن أنس

3379 - تهادوا؛ فإن الهدية تضعف الحب، وتذهب بغوائل الصدر

‏[‏‏"‏تضعف‏"‏‏:‏ تزيد‏.‏

‏"‏غوائل‏"‏‏:‏ جمع غل، وهو الحقد‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن أم حكيم بنت وداع

3380- تواضعوا وجالسوا المساكين، تكونوا من كبراء الله وتخرجوا من الكبر

- ‏(‏حل‏)‏ عن ابن عمر

3381 - تواضعوا لم تعلمون منه، وتواضعوا لمن تعلمونه، ولا تكونوا جبابرة العلماء

- ‏(‏خط‏)‏ في الجامع عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

3382 - توبوا إلى الله تعالى، فإني أتوب إليه كل يوم مائة مرة

- ‏(‏خد‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ح‏)‏

3383 - توضؤوا مما مست النار

- ‏(‏حم م ن‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏حم م ه‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏صح‏)‏

3384 - توضؤوا من لحوم الإبل، ولا توضؤوا من لحوم الغنم، وتوضؤوا من ألبان الإبل ولا توضؤوا من ألبان الغنم، وصلوا في مراح الغنم، ولا تصلوا في معاطن الإبل

‏[‏‏"‏مراح‏"‏، بضم الميم‏:‏ مأواها في الليل، كما شرحه في الحديث 1422‏]‏ـ

- ‏(‏ه‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏