فصل: إعراب الآيات (60- 62):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (60- 62):

{وَإِذا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمنِ قالُوا وَمَا الرَّحْمنُ أَنَسْجُدُ لِما تَأْمُرُنا وَزادَهُمْ نُفُوراً (60) تَبارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّماءِ بُرُوجاً وَجَعَلَ فِيها سِراجاً وَقَمَراً مُنِيراً (61) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرادَ شُكُوراً (62)}.
(وَإِذا) ظرف يتضمن معنى الشرط (قِيلَ) ماض مبني للمجهول والجملة في محل جر مضاف إليه (لَهُمُ) متعلق بقيل (اسْجُدُوا) أمر وفاعل والجملة مقول القول (لِلرَّحْمنِ) متعلقان باسجدوا (قالُوا) الجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم (وَمَا) الواو زائدة وما اسم استفهام مبتدأ (الرَّحْمنُ) خبر والجملة مقول القول (أَنَسْجُدُ) الهمزة للاستفهام الإنكاري وجملة نسجد مقول القول (لِما) ما موصولية وهما متعلقان بنسجد (تَأْمُرُنا) مضارع وفاعل مستتر ونا مفعول به والجملة صلة (وَزادَهُمْ نُفُوراً) ماض فاعله مستتر ومفعول به و(نُفُوراً) تمييز والجملة معطوفة (تَبارَكَ الَّذِي جَعَلَ) ماض وفاعل وجملة جعل صلة (فِي السَّماءِ) متعلقان بجعل (بُرُوجاً) مفعول به (وَجَعَلَ فِيها سِراجاً) معطوف على ما قبله (وَقَمَراً مُنِيراً) معطوف ومنيرا صفة (وَهُوَ الَّذِي) مبتدأ وخبر والجملة مستأنفة (جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهارَ خِلْفَةً) ماض فاعله مستتر ومفعولاه والنهار معطوف على الليل والجملة صلة (لِمَنْ) من اسم موصول مجرور ومتعلقان بجعل وجملة (أَرادَ) صلة (أَنْ يَذَّكَّرَ) مضارع منصوب بأن والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به (أَوْ أَرادَ شُكُوراً) الجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآيات (63- 66):

{وَعِبادُ الرَّحْمنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذا خاطَبَهُمُ الْجاهِلُونَ قالُوا سَلاماً (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِياماً (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذابَها كانَ غَراماً (65) إِنَّها ساءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقاماً (66)}.
(وَعِبادُ) الواو استئنافية وعباد مبتدأ خبره في آخر السورة وهو قوله (أُوْلئِكَ يُجْزَوْنَ) (الرَّحْمنِ) مضاف إليه (الَّذِينَ) موصول صفة للرحمن أو خبر المبتدأ عباد والجملة مستأنفة (يَمْشُونَ) الجملة صلة (عَلَى الْأَرْضِ) متعلقان بيمشون (هَوْناً) حال أو صفة مفعول مطلق أي مشيا هونا (وَإِذا) ظرف يتضمن معنى الشرط (خاطَبَهُمُ الْجاهِلُونَ) ماض ومفعول به مقدم وفاعل مؤخر والجملة في محل جر بالإضافة (قالُوا سَلاماً) ماض وفاعل ومفعول به والجملة لا محل لها جواب إذا (وَالَّذِينَ) عطف على الذين السابقة (يَبِيتُونَ) الجملة صلة (لِرَبِّهِمْ) متعلقان بسجدا (سُجَّداً) حال (وَقِياماً) معطوفة على سجدا (وَالَّذِينَ) معطوف (يَقُولُونَ) مضارع وفاعله والجملة صلة (رَبَّنَا) منادى بأداة محذوفة مضاف ونا مضاف إليه والجملة مقول القول (اصْرِفْ عَنَّا عَذابَ) فعل دعاء فاعله مستتر ومفعول به وعنا متعلقان باصرف (جَهَنَّمَ) مضاف إليه والجملة مقول القول (إِنَّ عَذابَها) إن واسمها والها مضاف إليه والجملة مستأنفة (كانَ غَراماً) كان وخبرها واسمها محذوف والجملة خبر إن (إِنَّها) إن واسمها (ساءَتْ) الجملة خبر إن (مُسْتَقَرًّا) تمييز (وَمُقاماً) معطوف على ما قبله.

.إعراب الآيات (67- 69):

{وَالَّذِينَ إِذا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكانَ بَيْنَ ذلِكَ قَواماً (67) وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ يَلْقَ أَثاماً (68) يُضاعَفْ لَهُ الْعَذابُ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهاناً (69)}.
(وَالَّذِينَ) عطف على الذين السابقة (إِذا) ظرف يتضمن معنى الشرط (أَنْفَقُوا) الجملة مضاف إليه (لَمْ يُسْرِفُوا) لم جازمة ويسرفوا مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة لا محل لها جواب إذا (وَلَمْ يَقْتُرُوا) معطوف على لم يسرفوا (وَكانَ) كان واسمها مستتر (بَيْنَ) ظرف متعلق بحال محذوفة (ذلِكَ) اسم الإشارة مضاف إليه (قَواماً) خبر كان والجملة معطوفة (وَالَّذِينَ) معطوفة على ما قبلها (لا يَدْعُونَ) لا نافية ويدعون مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل (مَعَ) ظرف متعلق بيدعون (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (إِلهاً) مفعول به (آخَرَ) صفة (وَلا يَقْتُلُونَ) الجملة معطوفة على لا يدعون (النَّفْسَ) مفعول به (الَّتِي) اسم موصول صفة (حَرَّمَ اللَّهُ) الجملة صلة (إِلَّا) أداة حصر (بِالْحَقِّ) متعلقان بيقتلون (وَلا يَزْنُونَ) الجملة معطوفة (وَمَنْ) اسم شرط جازم (يَفْعَلْ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وفاعله مستتر (ذلِكَ) اسم الإشارة مفعول به (يَلْقَ أَثاماً) فعل مضارع مجزوم جواب الشرط وفاعله مستتر ومفعول به وجملتا الشرط والجواب خبر من (يُضاعَفْ لَهُ الْعَذابُ) مضارع مجزوم بدل من يلق والعذاب نائب فاعل وله متعلقان بيضاعف (يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بيضاعف (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (وَيَخْلُدْ) معطوف على يضاعف (فِيهِ) متعلقان بيخلد (مُهاناً) حال.

.إعراب الآيات (70- 72):

{إِلاَّ مَنْ تابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صالِحاً فَأُوْلئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئاتِهِمْ حَسَناتٍ وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (70) وَمَنْ تابَ وَعَمِلَ صالِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتاباً (71) وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِراماً (72)}.
(إِلَّا) أداة استثناء (مَنْ) اسم موصول في محل نصب على الاستثناء (تابَ) الجملة صلة (وَآمَنَ) الجملة معطوفة (وَعَمِلَ عَمَلًا صالِحاً) ماض فاعله مستتر ومفعول مطلق وصالحا صفة والجملة معطوفة (فَأُوْلئِكَ) الفاء استئنافية واسم الإشارة مبتدأ والكاف للخطاب (يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئاتِهِمْ حَسَناتٍ) مضارع وفاعله ومفعولاه المنصوبان بالكسرة والهاء مضاف إليه والجملة خبر (وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) كان واسمها وخبراها والجملة مستأنفة (وَمَنْ تابَ) اسم الشرط مبتدأ والجملة خبرها والجملة الاسمية مستأنفة (وَعَمِلَ صالِحاً) ماض فاعله مستتر وصفة لمفعول مطلق والجملة معطوفة (فَإِنَّهُ) الفاء رابطة وإن واسمها (يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتاباً) مضارع فاعله مستتر ومفعول مطلق والجار والمجرور متعلقان بيتوب والجملة في محل جزم جواب الشرط (وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ) اسم الموصول مبتدأ ولا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والزور مفعوله والجملة مستأنفة (وَإِذا) الواو عاطفة وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط (مَرُّوا) الجملة في محل جر بالإضافة (بِاللَّغْوِ) متعلقان بمروا (مَرُّوا كِراماً) ماض وفاعل وحال والجملة لا محل لأنها جواب شرط غير جازم.

.إعراب الآيات (73- 77):

{وَالَّذِينَ إِذا ذُكِّرُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْها صُمًّا وَعُمْياناً (73) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنا هَبْ لَنا مِنْ أَزْواجِنا وَذُرِّيَّاتِنا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنا لِلْمُتَّقِينَ إِماماً (74) أُوْلئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِما صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيها تَحِيَّةً وَسَلاماً (75) خالِدِينَ فِيها حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقاماً (76) قُلْ ما يَعْبَؤُا بِكُمْ رَبِّي لَوْ لا دُعاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزاماً (77)}.
(وَالَّذِينَ) اسم موصول معطوف على ما قبله (إِذا ذُكِّرُوا) إذا ظرف يتضمن معنى الشرط وماض مبني للمجهول ونائب فاعل وجملة ذكروا مضاف إليه (بِآياتِ) متعلقان بذكروا (رَبِّهِمْ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْها صُمًّا) المضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل وصما مفعول به والجار والمجرور متعلقان بيخروا (وَعُمْياناً) معطوف على صما والجملة جواب إذا لا محل لها (وَالَّذِينَ) معطوف على ما قبله (يَقُولُونَ) مضارع وفاعله والجملة صلة (رَبَّنا) منادى مضاف ونا مضاف إليه والجملة مقول القول (هَبْ) فعل دعاء فاعله مستتر (لَنا) متعلقان بهب (مِنْ أَزْواجِنا) متعلقان بهب ونا مضاف إليه (وَذُرِّيَّاتِنا) معطوف على ما قبله (قُرَّةَ) مفعول به (أَعْيُنٍ) مضاف إليه والجملة مقول القول (وَاجْعَلْنا لِلْمُتَّقِينَ إِماماً) فعل دعاء وفاعله مستتر ومفعولاه ومتعلقان باجعلنا (أُوْلئِكَ) مبتدأ (يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل وهو مفعوله الأول والغرفة مفعول به ثان والجملة خبر (بِما) متعلقان بيجزون وجملة أولئك.. خبر عباد الرحمن (صَبَرُوا) الجملة صلة (وَيُلَقَّوْنَ فِيها تَحِيَّةً) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل وتحية مفعول به ثان (فِيها) متعلقان بمحذوف حال (وَسَلاماً) معطوف على تحية (خالِدِينَ) حال (فِيها) متعلقان بخالدين (حَسُنَتْ) ماض فاعله مستتر (مُسْتَقَرًّا) تمييز (وَمُقاماً) معطوف على مستقرا وجملة حسنت مستأنفة (قُلْ) الجملة مستأنفة (ما) نافية (يَعْبَؤُا) مضارع مرفوع (بِكُمْ) متعلقان بيعبؤ (رَبِّي) فاعل والياء مضاف إليه والجملة مقول القول (لَوْ لا) حرف شرط غير جازم (دُعاؤُكُمْ) مبتدأ والكاف مضاف إليه والخبر محذوف (فَقَدْ) الفاء الفصيحة وقد حرف تحقيق (كَذَّبْتُمْ) ماض وفاعل والميم علامة جمع الذكور والجملة مستأنفة (فَسَوْفَ) الفاء عاطفة وسوف للاستقبال والتسويف (يَكُونُ) مضارع ناقص واسمه محذوف (لِزاماً) خبر والجملة معطوفة على ما قبلها.

.سورة الشعراء:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 5):

{طسم (1) تِلْكَ آياتُ الْكِتابِ الْمُبِينِ (2) لَعَلَّكَ باخِعٌ نَفْسَكَ أَلاَّ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (3) إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّماءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْناقُهُمْ لَها خاضِعِينَ (4) وَما يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنَ الرَّحْمنِ مُحْدَثٍ إِلاَّ كانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ (5)}.
(طسم) لا محل لها من الإعراب (تِلْكَ) مبتدأ (آياتُ) خبر (الْكِتابِ) مضاف إليه (الْمُبِينِ) صفة والجملة ابتدائية (لَعَلَّكَ باخِعٌ) لعل واسمها وخبرها (نَفْسَكَ) مفعول به لباخع (أَلَّا) أن ناصبة ولا نافية (يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ) مضارع ناقص واسمه وخبره وأن وما بعدها في تأويل مصدر مفعول لأجله (إِنْ) حرف شرط جازم (نَشَأْ) فعل الشرط والجملة ابتدائية (نُنَزِّلْ) جواب الشرط (عَلَيْهِمْ) متعلقان بننزل (مِنَ السَّماءِ) متعلقان بحال محذوفة (آيَةً) مفعول به والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير مقترنة بالفاء (فَظَلَّتْ أَعْناقُهُمْ لَها خاضِعِينَ) ظل واسمها وخبرها والهاء مضاف إليه والجار والمجرور متعلقان بخاضعين والجملة معطوفة (وَما) الواو عاطفة والجملة بعدها معطوفة على ما قبلها وما نافية (يَأْتِيهِمْ) فعل مضارع والهاء مفعول به مقدم (مِنْ) حرف جر زائد (ذِكْرٍ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل يأتيهم (مِنَ الرَّحْمنِ) متعلقان بصفة لذكر (مُحْدَثٍ) صفة لذكر (إِلَّا) أداة حصر (كانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ) كان والواو اسمها ومعرضين خبرها والجار والمجرور متعلقان بمعرضين والجملة حالية.

.إعراب الآيات (6- 9):

{فَقَدْ كَذَّبُوا فَسَيَأْتِيهِمْ أَنْبؤُا ما كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ (6) أَوَ لَمْ يَرَوْا إِلَى الْأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنا فِيها مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ (7) إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً وَما كانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (8) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (9)}.
(فَقَدْ) الفاء استئنافية وقد حرف تحقيق (كَذَّبُوا) الجملة مستأنفة (فَسَيَأْتِيهِمْ أَنْبؤُا) مضارع ومفعول به مقدم وفاعل (ما) اسم موصول مضاف إليه (كانُوا) كان واسمها (بِهِ) متعلقان بيستهزئون (يَسْتَهْزِؤُنَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر وجملة كانوا يستهزئون صلة (أَوَلَمْ) الهمزة للاستفهام والواو استئنافية ولم جازمة (يَرَوْا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل (إِلَى الْأَرْضِ) متعلقان بيروا (كَمْ) اسم استفهام في محل نصب مفعول به مقدم والجملة مستأنفة (أَنْبَتْنا) ماض وفاعل والجملة سدت مسد مفعولي يروا (فِيها) متعلقان بأنبتنا (مِنْ كُلِّ) متعلقان بحال محذوفة (زَوْجٍ) مضاف إليه (كَرِيمٍ) صفة (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) متعلقان بالخبر المقدم (لَآيَةً) اللام المزحلقة وآية اسم إن والجملة مستأنفة (وَما) الواو حالية وما نافية (كانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ) كان واسمها وخبرها والهاء مضاف إليه والجملة حالية (وَإِنَّ رَبَّكَ) الواو استئنافية وإن واسمها والكاف مضاف إليه (لَهُوَ) اللام المزحلقة (هو) مبتدأ (الْعَزِيزُ) خبر هو والجملة خبر إن (الرَّحِيمُ) خبر ثان والجملة مستأنفة.

.إعراب الآيات (10- 14):

{وَإِذْ نادى رَبُّكَ مُوسى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (10) قَوْمَ فِرْعَوْنَ أَلا يَتَّقُونَ (11) قالَ رَبِّ إِنِّي أَخافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ (12) وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلا يَنْطَلِقُ لِسانِي فَأَرْسِلْ إِلى هارُونَ (13) وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنْبٌ فَأَخافُ أَنْ يَقْتُلُونِ (14)}.
(وَإِذْ) الواو استئنافية وإذ ظرف متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر (نادى رَبُّكَ مُوسى) ماض وفاعل ومفعول به والجملة مضاف إليه (أَنِ) مفسرة (ائْتِ) أمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله مستتر (الْقَوْمَ) مفعول به (الظَّالِمِينَ) صفة والجملة لا محل لها لأنها مفسرة و(قَوْمَ) بدل من القوم السابقة (فِرْعَوْنَ) مضاف إليه منصوب بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف (أَلا) حرف عرض (يَتَّقُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة (قالَ) الجملة مستأنفة (رَبِّ) منادى مضاف بأداة محذوفة والجملة التي بعدها مقول القول (إِنِّي) إن واسمها (أَخافُ) الجملة خبر إن (أَنْ) ناصبة (يُكَذِّبُونِ) مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون والنون للوقاية وحذفت ياء المتكلم لمراعاة الفواصل (وَيَضِيقُ صَدْرِي) مضارع وفاعله والياء مضاف إليه والجملة معطوفة (وَلا يَنْطَلِقُ لِسانِي) الجملة معطوفة على ما قبلها (فَأَرْسِلْ) الفاء الفصيحة وأرسل فعل دعاء فاعله مستتر (إِلى هارُونَ) متعلقان بالفعل (وَلَهُمْ) الواو استئنافية ولهم متعلقان بالخبر المقدم (عَلَيَّ) متعلقان بالخبر المقدم (ذَنْبٌ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة (فَأَخافُ) الجملة معطوفة (أَنْ) ناصبة (يَقْتُلُونِ) مضارع منصوب بحذف النون والنون للوقاية والياء المحذوفة مفعول به والجملة مفعول به.