الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: أنوار التنزيل وأسرار التأويل المشهور بـ «تفسير البيضاوي»
.سورة المعارج: مكية وآيها أربع وأربعون آية..تفسير الآيات (1- 12): {سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ (1) لِلْكَافِرِينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ (2) مِنَ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ (3) تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ (4) فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا (5) إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا (6) وَنَرَاهُ قَرِيبًا (7) يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاءُ كَالْمُهْلِ (8) وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ (9) وَلَا يَسْأَلُ حَمِيمٌ حَمِيمًا (10) يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ (11) وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ (12)}{سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ} أي دعا داع به بمعنى استدعاه ولذلك عدى الفعل بالباء والسائل هو النضر بن الحارث فإنه قال: {إِن كَانَ هذا هُوَ الحق مِنْ عِندِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مّنَ السماء} الآية أو أبو جهل فإنه قال: {فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفاً مّنَ السماء} ساله استهزاء أو الرسول عليه الصلاة والسلام استعجل بعذابهم وقرأ نافع وابن عامر {سال} وهو إما من السؤال على لغة قريش قال:أو من السيلان ويؤيده أنه قرئ: {سال سيل} على أن السيل مصدر بمعنى السائل كالغور والمعنى سال واد بعذاب ومضى الفعل لتحقق وقوعه إما في الدنيا وهو قتل بدر أو في الآخرة وهو عذاب النار.{للكافرين} صفة أخرى لعذاب أو صلة ل {وَاقِعٍ} وإن صح أن السؤال كان عمن يقع به العذاب كان جواباً والباء على هذا لتضمن {سَأَلَ} معنى اهتم {لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ} يرده.{مِنَ الله} من جهته لتعلق إرادته {ذِي المعارج} ذي المصاعد وهي الدرجات التي يصعد فيها الكلم الطيب العمل الصالح أو يترقى فيها المؤمنون في سلوكهم أو في دار ثوابهم أو مراتب الملائكة أو في السموات فإن الملائكة يعرجون فيها.{تَعْرُجُ الملئكة والروح إِلَيْهِ في يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ} استئناف لبيان ارتفاع تلك المعارج وبعد مداها على التمثيل والتخيل والمعنى أنها بحيث لو قدر قطعها في زمان لكان في زمان يقدر بخمسين ألف سنة من سني الدنيا وقيل تعرج الملائكة والروح إلى عرشه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة من حيث إنهم يقطعون فيه ما يقطع الإنسان فيها لو فرض لا أن ما بين أسفل العالم وأعلى شرفات العرش مسيرة خمسين ألف سنة لأن ما بين مركز الأرض ومقعر السماء الدنيا على ما قيل مسيرة خمسمائة عام وثخن كل واحدة من السموات السبع والكرسي والعرش كذلك وحيث قال: {فِى يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ} يريد زمان عروجهم من الأرض إلى محدب السماء الدنيا وقيل: {فِى يَوْمٍ} متعلق ب {وَاقِعٍ} أو {سَالَ} إذا جعل من السيلان والمراد به يوم القيامة واستطالته إما لشدته على الكفار أو لكثرة ما فيه من الحالات والمحاسبات أو لأنه على الحقيقة كذلك والروح جبريل عليه السلام وإفراده لفضله أو خلق أعظم من الملائكة.{فاصبر صَبْراً جَمِيلاً} لا يشوبه استعجال واضطراب قلب وهو متعلق ب {سَأَلَ} لأن السؤال كان عن استهزاء أو تعنت وذلك مما يضجره أو عن تضجر واستبطاء للنصر أو ب {سَأَلَ} لأن المعنى قرب وقوع العذاب {فاصبر} فقد شارفت الانتقام.{إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ} الضمير للعذاب أو يوم القيامة {بَعِيداً} من الإِمكان.{وَنَرَاهُ قَرِيباً} منه أو من الوقوع.{يَوْمَ تَكُونُ السماء كالمهل} ظرف ل {قَرِيبًا} أي يمكن {يَوْمَ تَكُونُ} أو لمضمر دل عليه {وَاقِعٍ} أو بدل من {فِى يَوْمٍ} إن علق به والمهل المذاب في {مهل} كالفلزات أو دردي الزيت.{وَتَكُونُ الجبال كالعهن} كالصوف المصبوغ ألواناً لأن الجبال مختلفة الألوان فإذا بست وطيرت في الجو أشبهت العهن المنفوش إذا طيرته الريح.{وَلاَ يَسْئَلُ حَمِيمٌ حَمِيماً} ولا يسأل قريب قريباً عن حاله وعن ابن كثير {وَلاَ يُسْئَلَ} على بناء المفعول أي لا يطلب من حميم حميم أو لا يسأل منه حاله.{يُبَصَّرُونَهُمْ} استئناف أو حال تدل على أن المانع من هذا السؤال هو التشاغل دون الخفاء أو ما يغني عنه من مشاهدة الحال كبياض الوجه وسواده وجمع الضميرين لعموم الحميم. {يَوَدُّ المجرم}.{لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ وصاحبته وَأَخِيهِ} حال من أحد الضميرين أو استئناف يدل على أن اشتغال كل مجرم بنفسه بحيث يتمنى أن يفتدي بأقرب الناس إليه وأعلقهم بقلبه فضلاً أن يهتم بحاله ويسأل عنها وقرأ نافع والكسائي بفتح ميم {يَوْمَئِذٍ} وقرئ بتنوين {عَذَابٍ} ونصب {يَوْمَئِذ} به لأنه بمعنى تعذيب. .تفسير الآيات (13- 21): {وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ (13) وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنْجِيهِ (14) كَلَّا إِنَّهَا لَظَى (15) نَزَّاعَةً لِلشَّوَى (16) تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى (17) وَجَمَعَ فَأَوْعَى (18) إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا (19) إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا (20) وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا (21)}{وَفَصِيلَتِهِ} وعشيرته الذين فصل عنهم {التى تُؤْوِيِه} تضمه في النسب أو عند الشدائد.{وَمَن في الأرض جَمِيعاً} من الثقلين أو الخلائق {ثُمَّ يُنجِيهِ} عطف على {يفتدى} أي ثم ينجيه الافتداء و{ثُمَّ} للاستبعاد.{كَلاَّ} ردع للمجرم عن الودادة ودلالة على أن الافتداء لا ينجيه {إِنَّهَا} الضمير للنار أو مبهم يفسره {لظى} وهو خبر أو بدل أو للقصة و{لظى} مبتدأ خبره: {نَزَّاعَةً للشوى} وهو اللهب الخالص وقيل علم للنار منقول من اللظى بمعنى اللهب وقرأ حفص عن عاصم {نَزَّاعَةً} بالنصب على الاختصاص أو الحال المؤكدة أو المتنقلة على أن {لظى} بمعنى متلظية والشوى والأطراف أو جمع شواة وهي جلدة الرأس.{تَدْعُواْ} تجذب وتحضر كقول ذي الرمة:مجاز عن جذبها وإحضارها لمن فرَّ عنها وقيل تدعو زبانيتها وقيل تدعو تهلك من قولهم دعاه الله إذا أهلكه {مَنْ أَدْبَرَ} عن الحق {وتولى} عن الطاعة.{وَجَمَعَ فَأَوْعَى} وجمع المال فجعله في وعاء وكنزه حرصاً وتأميلاً.{إِنَّ الإنسان خُلِقَ هَلُوعاً} شديد الحرص قليل الصبر.{إِذَا مَسَّهُ الشر} الضر {جَزُوعاً} يكثر الجزع.{وَإِذَا مَسَّهُ الخير} السعة {مَنُوعاً} يبالغ بالإِمساك والأوصاف الثلاثة أحوال مقدرة أو محققة لأنها طبائع جبل الإنسان عليها و{إِذَا} الأولى ظرف ل {جَزُوعاً} والأخرى ل {مَنُوعاً}. .تفسير الآيات (22- 32): {إِلَّا الْمُصَلِّينَ (22) الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ (23) وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ (24) لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (25) وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ (26) وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ (27) إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ (28) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (29) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (30) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (31) وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ (32)}{إِلاَّ المصلين} استثناء للموصوفين بالصفات المذكورة بعد من المطبوعين على الأحوال المذكورة قبل لمضادة تلك الصفات لها من حيث إنها دالة على الاستغراق في طاعة الحق والإشفاق على الخلق والإيمان بالجزاء والخوف من العقوبة وكسر الشهوة وإيثار الآجل على العاجل وتلك ناشئة من الانهماك في حب العاجل وقصور النظر عليها.{الذين هُمْ على صَلاَتِهِمْ دَائِمُونَ} لا يشغلهم عنها شاغل.{والذين في أموالهم حَقٌّ مَّعْلُومٌ} كالزكوات والصدقات الموظفة.{لَّلسَّائِلِ} الذي يسأل {والمحروم} الذي لا يسأل فيحسب نفسه غنياً فيحرم.{والذين يُصَدّقُونَ بِيَوْمِ الدين} تصديقاً بأعمالهم وهو أن يتعب نفسه ويصرف ماله طمعاً في المثوبة الأخروية ولذلك ذكر {الدين}.{والذين هُم مّنْ عَذَابِ رَبّهِم مُّشْفِقُونَ} خائفون على أنفسهم.{إِنَّ عَذَابَ رَبّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ} اعتراض يدل على أنه لا ينبغي لأحد يأمن عذاب الله وإن بالغ في طاعته.{والذين هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حافظون إِلاَّ على أزواجهم أَوْ مَا مَلَكَتْ أيمانهم فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ فَمَنِ ابتغى وَرَاء ذلك فَأُوْلَئِكَ هُمُ العادون} سبق تفسيره في سورة (المؤمنين).{والذين هُمْ لأماناتهم وَعَهْدِهِمْ راعون} حافظون وقرأ ابن كثير {لأمانتهم} يعني لا يخونون ولا ينكرون ولا يخفون ما علموه من حقوق الله وحقوق العباد..تفسير الآيات (33- 44): {وَالَّذِينَ هُمْ بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ (33) وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (34) أُولَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ (35) فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ (36) عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ (37) أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ (38) كَلَّا إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِمَّا يَعْلَمُونَ (39) فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ (40) عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ خَيْرًا مِنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ (41) فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (42) يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ (43) خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ (44)}{والذين هُم بشهاداتهم قَائِمُونَ} وقرأ يعقوب وحفص {بشهاداتهم} لاختلاف الأنواع.{وَالَّذِينَ هُمْ على صَلاَتِهِمْ يُحَافِظُونَ} فيراعون شرائطها ويكملون فرائضها وسننها وتكرير ذكر الصلاة ووصفهم بها أولاً وآخراً باعتبارين للدلالة على فضلها وإنافتهما على غيرها وفي نظم هذه الصلاة مبالغات لا تخفى.{أُوْلَئِكَ في جنات مُّكْرَمُونَ} بثواب الله تعالى.{فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُواْ قِبَلَكَ} حولك {مُهْطِعِينَ} مسرعين.{عَنِ اليمين وَعَنِ الشمال عِزِينَ} فرقا شتى جمع عزة وأصلها عزوة من العزو وكأن كل فرقة تعتزي إلى غير من تعتزي إليه الأخرى وكان المشركون يحتفون حول رسول الله صلى الله عليه وسلم حلقاً ويستهزئون بكلامه.{أَيَطْمَعُ كُلُّ امرئ مّنْهُمْ أَن يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ} بلا إيمان وهو إنكار لقولهم لو صح ما يقوله لنكون فيها أفضل حظاً منهم كما في الدنيا.{كَلاَّ} ردع لهم عن هذا الطمع {إِنَّا خلقناهم مّمَّا يَعْلَمُونَ} تعليل له والمعنى أنهم مخلقون من نطفة مذرة لا تناسب عالم القدس فمن لم يستكمل بالإِيمان والطاعة ولم يتخلق بالأخلاق الملكية لم يستعد لدخولها أو إنكم مخلوقون من أجل ما تعلمون وهو تكميل النفس بالعلم والعمل فمن لم يستكملها لم يتبوأ في منازل الكاملين أو الاستدلال بالنشأة الأولى على إمكان النشأة الثانية التي بنوا الطمع على فرضها فرضاً مستحيلاً عندهم بعد ردعهم عنه.{فَلاَ أُقْسِمُ بِرَبّ المشارق والمغارب إِنَّا لقادرون على أَن نُّبَدّلَ خَيْراً مّنْهُمْ} أي نهلكهم ونأتي بخلق أمثل منهم أو نعطي محمداً صلى الله عليه وسلم بدلكم من هو خير منكم وهم الأنصار. {وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ} بمغلوبين إن أردنا ذلك.{فَذَرْهُمْ يَخُوضُواْ وَيَلْعَبُواْ حتى يلاقوا يَوْمَهُمُ الذي يُوعَدُونَ} مر في آخر سورة (الطور).{يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الأجداث سِرَاعاً} مسرعين جمع سريع {كَأَنَّهُمْ إلى نُصُبٍ} منصوب للعبادة أو علم {يُوفِضُونَ} يسرعون وقرأ ابن عامر وحفص {إلى نُصُبٍ} بضم النون والصاد والباقون من السبعة {نَصَبٌ} بفتح النون وسكون الصاد وقرئ بالضم على أنه تخفيف {نُصَبٌ} أو جمع.{خاشعة أبصارهم تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ} مر تفسيره {ذَلِكَ اليوم الذي كَانُواْ يُوعَدُونَ} في الدنيا.عن النبي صلى الله عليه وسلم: «من قرأ سورة {سَأَلَ سَائِلٌ} أعطاه الله ثواب الذين هم {لأماناتهم وَعَهْدِهِمْ راعون}»..سورة نوح: مكية وآيها تسع أو ثمان وعشرون آية..تفسير الآيات (1- 9): {إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنْذِرْ قَوْمَكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (1) قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ (2) أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ (3) يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاءَ لَا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (4) قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا (5) فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَارًا (6) وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آَذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا (7) ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا (8) ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا (9)}{إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحاً إلى قَوْمِهِ أَنْ أَنذِرْ} أي بأن أي بالإِنذار، أو بأن قلنا له {أُنذِرَ}، ويجوز أن تكون مفسرة لتضمن الإِرسال معنى القول، وقرئ بغير {أن} على إرادة القول. {قَوْمَكَ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} عذاب الآخرة أو الطوفان.{قَالَ يَا قَوْم إِنَّى لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ أَنِ اعبدوا الله واتقوه وَأَطِيعُونِ} مر في (الشعراء) نظيره وفي {أن} يحتمل الوجهان.{يَغْفِرْ لَكُمْ مّن ذُنُوبِكُمْ} يغفر لكم بعض ذنوبكم وهو ما سبق فإن الإِسلام يجبه فلا يؤاخذكم به في الآخرة {وَيُؤَخّرْكُمْ إلى أَجَلٍ مُّسَمًّى} هو أقصى ما قُدِّر لكم بشرط الإِيمان والطاعة. {إِنَّ أَجَلَ الله} إن الأجل الذي قدره. {إِذَا جَاء} على الوجه المقدر به آجلاً وقيل إذا جاء الأجل الأطول. {لاَ يُؤَخَّرُ} فبادروا في أوقات الإمهال والتأخير. {لَوْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} لو كنتم من أهل العلم والنظر لعلمتم ذلك، وفيه أنهم لانهماكهم في حب الحياة كأنهم شاكون في الموت.{قَالَ رَبّ إِنّى دَعَوْتُ قَوْمِى لَيْلاً وَنَهَاراً} أي دائماً.{فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِى إِلاَّ فِرَاراً} عن الإِيمان والطاعة، وإسناد الزيادة إلى الدعاء على السببية كقوله: {فَزَادَتْهُمْ إيمانا} {وَإِنّى كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ} إلى الإِيمان. {لِتَغْفِرَ لَهُمْ} بسببه. {جَعَلُواْ أصابعهم في ءاذانهم} سدوا مسامعهم عن استماع الدعوة. {واستغشوا ثِيَابَهُمْ} تغطوا بها لئلا يروني كراهة النظر إلي من فرط كراهة دعوتي أو لئلا أعرفهم فأدعوهم، والتعبير بصيغة الطلب للمبالغة. {وَأَصَرُّواْ} وأكبوا على الكفر والمعاصي مستعار من أصر الحمار على العانة إذا صر أذنيه وأقبل عليها. {واستكبروا} عن اتباعي. {استكبارا} عظيماً.{ثُمَّ إِنّى دَعَوْتُهُمْ جهارا ثُمَّ إِنّى أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَاراً} أي دعوتهم مرة بعد أخرى وكرة بعد أولى على أي وجه أمكنني، و{ثُمَّ} لتفاوت الوجوه فإن الجهار أغلظ من الإِسرار والجمع بينهما أغلظ من الإِفراد لتراخي بعضها عن بعض، و{جهارا} نصب على المصدر لأنه أحد نوعي الدعاء، أو صفة مصدر محذوف بمعنى دعاء {جهارا} أي مجاهراً به أو الحال فيكون بمعنى مجاهراً.
|